الرجيم الصحيح

رجيم القرنبيط

أطعمة مفيدة لتعزيز صحة الشعر

  • الخميس، 21 مايو 2020 الخميس، 21 مايو 2020
أطعمة مفيدة لتعزيز صحة الشعر

من المعروف أن الشعر ينمو بشكل مستمر ويتم استبداله، وتقوم بصيلات الشعر باستمرار بإنشاء شعر جديد من العناصر الغذائية في الجسم. انطلاقاً من ذلك، تؤثر الأطعمة التي نتناولها على كيفية نمو الشعر وجودته، وتعتبر بعض البروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن مهمة بشكل خاص للحصول على شعر قوي وصحي.

سنتناول في المقالة التالية الأطعمة التي يمكن أن نتناولها وتساهم مساهمة فعالة في تعزيز صحة الشعر وجعله قوياً وكثيفاً:
 البيض


أطعمة مفيدة لتعزيز صحة الشعر

يعتبر البيض مصدراً جيداً للبيوتين، وهو معدن يساعد في تعزيز نمو الشعر، فترقق الشعر وفقدان شعر الجسم هما من أعراض نقص البيوتين.

ويحتوي البيض أيضاً على مركبات أخرى يمكن أن تعزز من نمو الشعر بما في ذلكL-lysine وفيتامين D، وبعض المعادن.
ومن الأطعمة الغنية بالبيوتين: اللحوم، بما في ذلك الأسماك والمكسرات والبذور وبعض الخضراوات، مثل البطاطا الحلوة والسبانخ والقرنبيط.

الجوز البرازيلي


أطعمة مفيدة لتعزيز صحة الشعر

يُعد الجوز البرازيلي مصدراً ممتازاً للسيلينيوم، وهو معدن قد يساعد في تعزيز نمو الشعر، فهو من المعادن الرئيسية التي تساهم في صناعة الشعر، ويعد الجوز البرازيلي من أفضل الأكلات المفيدة للشعر .
وتختلف تركيزات السيلينيوم في الأغذية النباتية حسب الموقع الجغرافي ومحتوى التربة.

ومن الأطعمة الأخرى التي تحتوي على السيلينيوم: اللحوم، بما في ذلك الكبد والسمك والبيض والحليب ومنتجات الألبان الأخرى، والخبز والحبوب.

الأسماك الدهنية


أطعمة مفيدة لتعزيز صحة الشعر

الأطعمة المدعمة بفيتامين (د)


أطعمة مفيدة لتعزيز صحة الشعر

تشير بعض الأبحاث إلى أن فيتامين (د) قد يساعد في تحسين نمو الشعر، كما أنه مهم أيضاً لوظائف الجهاز العصبي والعضلي. وفي معظم النظم الغذائية توفر الأطعمة المدعمة الجزء الأكبر من فيتامين (د)، ومن الأطعمة  المدعمة بفيتامين(د) وهي من أفضل الأكلات المفيدة للشعر : حبوب الإفطار، عصير البرتقال، الزبادي، السمن و مشروبات الصويا.

مصادر الحمض الأميني الليسين


أطعمة مفيدة لتعزيز صحة الشعر

تساعد بعض الأحماض الأمينية في الأطعمة الغنية بالبروتين في تعزيز نمو الشعر، ويعتبر L-lysine أحد الأمثلة، فالليسين موجود أيضاً في جذر الشعر، وهو مسؤول عن شكل وحجم الشعر، لذا تعد الأكلات التي تحتوي على هذا الحمض الأميني من أفضل الأكلات المفيدة للشعر.

 يمكن أن يسبب نقص L-lysine تساقط الشعر، لكن الحصول على كمية كافية من هذا الحمض الأميني يمكن أن يمنع هذه المشكلة ويعزز نمو الشعر بشكل منتظم. ومن الأطعمة الغنية بهذا المكون: اللحم، البيض، الفاصوليا، العدس، المكسرات، طحلب السبيرولينا.

اعتز بالوقت الذي تقضيه مع عائلتك وخطط لهذه الأنشطة المنزلية

فوائد شراب الكولاجين للصحة والبشرة

مشروبات تحرق الدهون: اختاري منها لرشاقتك