أفضل النصائح لغسل الشعر بطريقة آمنة وصحية

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 مايو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 31 مايو 2021
أفضل النصائح لغسل الشعر بطريقة آمنة وصحية
مقالات ذات صلة
حقائق لم يخبرك بها أحد من قبل عن الشامبو
جددي إطلالتك بقصة الشعر بوب أبرز صيحات الشعر في الصيف
تسريحات شعر بسيطة لإطلالة صيفية أنيقة وأخاذة

من المعروف أن لطريقة غسل الشعر دور كبير في تلفه وتكسره، ولذلك من الضروري اتباع روتين معين آمن لضمان المحافظة على شعر صحي وجذاب بعيد عن التكسر والتلف.

كل ما عليك فعله هو إجراء بعض التغييرات في روتين غسل وتجفيفه لضمان الحصول على شعر صحي براق ومثالي في غضون أسابيع قليلة.

إليك أفضل النصائح لغسل الشعر بطريقة آمنة وصحية:

طريقة غسل الشعرالشامبو:

فيما يتعلق بالشامبو قومي بتنظيف شعرك بالبخار قبل تطبيق الشامبو كي تضمني تفتح المسام المسدودة بفعل الدهون والأوساخ المتراكمة. وذلك عن طريق نقع منشفة بالماء الساخن وعصرها جيداً ثم لفها على الرأس لمدة ٢٠ دقيقة قبل الاستحمام.

وبعد تبخير الشعر قومي بتدليك فروة الرأس بأصابعك لبضع دقائق لضمان تفكيك الأوساخ والتراكمات.

ومن الضروري جداً الابتعاد عن استخدام الماء الساخن أثناء غسل الشعر فمن شأنه أن يزيل الرطوبة والزيوت الطبيعية الضرورية للشعر، واستبداله بالماء البارد أو الفاتر الذي يساعد على إغلاق مسامات الجلد وحبس الرطوبة ومنحك شعراً أكثر قوةً ولمعاناً.

من الأفضل استخدام الشامبو الطبيعي العضوي الآمن والخالي من المواد المصنعة الضارة، ضعيه على فروة الرأس فقط لتنظيفها جيداً، دون فرك باقي الشعر بقوة.

دلكي فروة الرأس بحركات دائرية وبلطف أثناء غسل الشعر بالشامبو لتنظيفها جيداً وتحسين الدورة الدموية في بصيلات الشعر وتعزيز نموه.

تجنبي غسل الشعر يومياً خصوصاً وأن معظم أنواع الشامبو تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تجعل شعرك جافاً وهشاً للغاية، ومن الأفضل ألا تغسلي الشعر أكثر من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً فقط للحفاظ على رطوبته وصحته.

ولا تطيلي فترة الغسيل خصوصاً وأن الشعر عندما يكون مبللاً سيكون في أكثر حالاته هشاشةً، ولذلك ينصح بغسله في غضون 15 دقيقة فقط.

غسل الشعر

البلسم:

أما فيما يتعلق ببلسم الشعر فهو جيد لترطيب شعرك وتلطيفه ولذلك يعتبر تدليك الشعر بالزيوت الطبيعية هو أفضل طرق ترطيبه على الإطلاق.

دلكي فروة الرأس بالقليل من زيت جوز الهند أو اللوز أو الزيتون قبل ساعة من الاستحمام حيث سيتغلغل الزيت في جذور الشعر ويغذيه من الداخل ليمنحك شعراً أكثر نعومةً ولمعاناً.

ينصح أيضاً بلف منشفه بعد غسل الشعر لامتصاص الماء الزائد قبل وضع البلسم حيث ستجعل تلك الخطوة الشعر يمتص البلسم بشكل أفضل وسيمنعه من التطاير.

لا تستخدمي الكثير من البلسم حتى لا تثقلي شعرك وتجعليه يبدو دهنياً، وتجنبي وضع البلسم على فروة الرأس حتى لا يعمل على سد المسام وتساقط الشعر. ولا تتركي البلسم فترة طويلة على الشعر.

ستحتاجين إلى ترطيب شعرك بعمق كل أسبوعين خاصةً إذا كان مجعداً فذلك سيجعل الشعر أكثر جفافاً.

لا تفركي الشعر بقوة بالمنشفة أو ترتدي قبعة أثناء تجفيفه بعد الاستحمام، واستخدمي المناشف ذات الألياف الدقيقة لتجفيف شعرك بلطف وإزالة كل الماء الزائد وتركه يجف بطريقة طبيعية.

تجنبي استخدام مجفف الشعر حتى لا تتلف الحرارة شعرك، وإذا كنت مضطرة لاستخدامه فيفضل استخدامه بالهواء البارد وليس الساخن.

أفضل النصائح لغسل الشعر بطريقة آمنة وصحية

نصائح لفك تشابك الشعر:

بعد وضع البلسم على الشعر يمكنك استخدام مشط واسع الأسنان في النصف السفلي من شعرك لإزالة التشابك وفك العقد منه.

قومي بفك التشابك عندما يكون الشعر شبه جافاً، وليس عندما يكون رطباً وأكثر عرضة للتكسر.

انتظري حتى يصبح الشعر جافاً بنسبة 70 بالمئة ثم فكي التشابك بالمشط الخاص.

تجنبي استخدام الكثير من منتجات تصفيف الشعر مثل بخاخات الشعر والموس والمواد الهلامية لأنها ستغلق مسامات فروة الرأس وتؤدي في النهاية إلى تساقط الشعر فضلاً عن دورها الكبير في تشابك الشعر.

شامبو