ON

إبداعات همسة..تصاميم كويتية معاصرة ممزوجة بعبق التراث الخليجي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 مارس 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 16 مارس 2021

بقلم: نورا السويطي

لقد تطلب الأمر أن يكون أكثر من مجرد حلم وموهبة لجعل همسة حقيقة. من أجل التميز في مجال أصبح مشبعا بالمصممين سواء المحترفين أو الناشئين، كان على مصممات همسة تحديد رؤيتهن وهوية همسة لخلق علامة تجارية فريدة. هكذا تم صياغة القيمة الجوهرية لهمسة، علامة تجارية تمزج ما بين الجماليات المعاصرة بسحر التراث الخليجي.

تمكنت همسة من إعادة ابتكار القفطان التقليدي في شكل متميز، والذي لم يجذب النساء في سن معينة فحسب، بل جذب أيضًا جيل الألفية الذين يصعب التأثير عليهم حيث أحبوا الطريقة التي أعيد بها تفسير الملابس التقليدية.

في هذه المقابلة الرائعة والحصرية مع شريفة الغانم وشوق الفليج، العقول المبدعة وراء همسة، نتعرف على شغفهم الفني، والتحديات التي واجهتهم أثناء الوباء، وآمالهم المستقبلية.

إبداعات همسة..تصاميم كويتية معاصرة ممزوجة بعبق التراث الخليجي

مجوهرات: Boucheron
ملابس: Hamsa

1. الأقمشة الراقية والتفاصيل الجميلة هي من العناصر المهمة التي نعشقها في همسة. أخبرينا كيف بدأت العلامة التجارية.
كان التصميم شغفي في سن مبكرة. اعتدت على تصميم الفساتين الخاصة بي مع أختي الكبرى التي علمتني الكثير عن أساسيات الموضة والتصميم. قادني ذلك حاجتي لبناء علامة تجارية تمثلني للتعبير عن ميولي تجاه الموضة ومن هنا نبعت فكرة همسة كوصلة لدمج الثقافات المختلفة بطريقة عصرية.

2.لماذا قررت تسمية علامتك التجارية "همسة"؟

تأتي كلمة همسة من الكلمة العربية "خمسة" ، وتعني الرقم خمسة. إنه رقم خاص شخصيًا بسبب عائلتي المكونة من خمسة أفراد. كانت عائلتي هي دافعي الأساسي للابتكار ومصدر لإلهامي، وفي كل مرة أرى شعارنا يتم تشجيعي على فعل المزيد.

كان شعارنا السابق هو كف اليد الذي يرمز أيضًا إلى رقم الحظ خمسة ولكن مع تطور علامتنا التجارية، قمنا بتغيير الشعار إلى شكل أكثر دقة.
3.لقد أطلقتِ العلامة التجارية بنفسك في البداية، ما الذي دفعكِ إلى ضم ابنتك شوق مع نمو العلامة التجارية؟

كانت ابنتي شوق معي منذ البداية. فلقد كانت مسؤولة عن الجانب التجاري والتسويقي للعلامة التجارية. وكونها ابنتي فهي تحظى بثقتي المطلقة.

4. ما هو جوهر همسة كعلامة تجارية؟
جوهر همسة أن تكوني صادقة مع نفسك، ووعدم اتباع الهبات.

5. كيف تبدأي العمل على مجموعتك؟

أبحث عن الإلهام في كل مكان، من القطع الأثرية إلى الفن إلى التاريخ والشعر. يأتيني الإلهام في أي مكان، كأنه شرارة تقدح أفكاري الإبداعية. لديّ لوحة أضيف عليها صور ترمز لكل ما يلهمني لمساعدتي في خلق توجه وروح معين لتصاميمي.

6. ما هي أكبر عقبة واجهتكِ منذ أن بدأتِ علامتك التجارية وكيف تغلبتِ عليها؟

لقد أوقف Covid-19 كل شيء ، من الإنتاج إلى إنشاء تصميمات جديدة. اضطررنا إلى الإبطاء وإعادة هيكلة أساليبنا للتكيف مع الوضع الحالي.

7. كيف أثرت وسائل التواصل الاجتماعي على بناء همسة كعلامة تجارية؟
        

من خلال منصة الانستغرام استطعنا بناء علاقات مباشرة مع عميلاتنا في شتى أنحاء العالم والتعرف على ما يجذبهن والحصول على ردود أفعالهن على التصاميم التي قمنا بمشاركتها على المنصة، وهذا ساعدنا على تطوير بعض التفاصيل على بعض التصاميم والتعرف على ما فعلاً تريده وتحتاجه العميلة.

8. لديكِ عميلات في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي - هل ترين أي أنماط شراء معينة على حسب الدولة؟

استطعت من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ، ملاحظة أن النساء في دول مجلس التعاون الخليجي دائمًا في صدارة الموضة. يعشقن الأزياء ويخترن ما يناسب ثقافتنا العربية ويركزن على كل ما هو جديد ومميز.

إبداعات همسة..تصاميم كويتية معاصرة ممزوجة بعبق التراث الخليجي

مجوهرات: Boucheron
ملابس: Hamsa

9. تنتظر العديد من شابات دول مجلس التعاون الخليجي لمجموعاتك ويعتبرونكِ رائدة في مجال عملك. ما الذي يجذبهن أكثر عند التسوق لدى همسة؟ الراحة؟ التميز؟ موديلات محددة؟

شراء قطعة همسة هو استثمار حقيقي. فعميلات همسة يفهمن الجودة والحرفية وراء كل تصميم. لقد قمن عميلات همسة بمشاركتنا بالعديد من الصور لتصاميمنا التي اشتروها منذ عدة مواسم والتي يرفضن التخلي عنها لأن يعتبرونها موديلات كلاسيكية تصلح للسنوات القادمة وهذا شيء نعتز به كثيرا.

10. كيف تحددي أسلوبك الشخصي؟

أسلوبي في اللبس يتغير مع مزاجي. فعادة ما ألجأ بشكل عام إلى ارتداء أنواع معينة من الملابس وفقاً للحالة المزاجية الخاصة بي، أحب أن أضيف عنصر مميز على أزيائي. وطبعا دائماً اجعل الثقة أساس لأي طلة أنوي ارتدائها.

11. كيف تريين تأثير الموضة الشرق أوسطية على ساحة الموضة العالمية أو دخولها؟

أزياء الشرق الأوسط لها لمسة خاصة بها. التأثير الذى نما من خلال تطورنا التاريخي أدى إلى خلق موضة حديثة ممزوجة بروح الشرق الأوسط. كان لدمج التصاميم الثقافية المختلفة بالإضافة إلى اللمسة الشخصية وصفة نجاح للعديد من العلامات التجارية الخليجية والتي تجذب العملاء لها.

12. تأثرت الكثير من الشركات بشدة من جراء جائحة COVID-19 ، كيف تتعاملين مع هذا الوباء؟

تكيّفنا مع احتياجات عملائنا. لم يعد الناس بحاجة إلى ارتداء قطع فخمة أثناء الحجر الصحي في المنزل. بدأنا في تصميم القطع اليومية المريحة وغير الرسمية التي لا تزال تجعل عملائنا يشعرون بالتميز في راحة منازلهم.

إبداعات همسة..تصاميم كويتية معاصرة ممزوجة بعبق التراث الخليجي

مجوهرات: Boucheron
ملابس: Hamsa

13. أي من المشاهير أو النساء المؤثرات اللاتي تودين أن ترتدي تصاميم همسة؟

ملكة الأردن رانيا والشيخة موزة بنت ناصر وأمل كلوني. جميعهن يمثلن المرأة القوية العصرية التي تحاول إحداث تغيير في العالم بينما تبدو أنيقة في نفس الوقت.

14. إذا كان بإمكانك تغيير شيء واحد في الموضة ، فماذا سيكون؟

الموضة السريعة هي الشيء الوحيد الذي أود تغييره. بعض الناس لا يهتمون بجودة التصميم فبدلاً من ذلك يتجهون إلى الموضة السريعة ذو جودة أرخص.
15. ما هي الخطوة التالية لهمسة؟
تصميم ملابس الاطفال والملابس الرجالية. لقد رأينا طلبًا على هذه الفئات ونود أن نرى علامتنا التجارية في كل خزانة.

إبداعات همسة..تصاميم كويتية معاصرة ممزوجة بعبق التراث الخليجي

مجوهرات: Boucheron
ملابس: Hamsa