إذا كنت تريدين شعراً أطول وأقوى وأكثر لمعاناً، جربي هذا العلاج

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 مايو 2022
إذا كنت تريدين شعراً أطول وأقوى وأكثر لمعاناً، جربي هذا العلاج
مقالات ذات صلة
هل تريدين شعراً كثيفاً، جربي هذه الحيل لجعل شعرك يبدو أكثر كثافةً
8 نصائح لنمو شعر أطول وأقوى
وصفة سحرية للحصول على أظافر أطول وأقوى بين ليلةٍ وضحاها

تزييت الشعر، وهو مفهوم نشأ من الهند حقق شوطاً كبيراً في مجال العناية بالشعر.

إذا لم يكن مألوفاً لديك فسنخبرك أن تاريخ تزييت الشعر يأتي من الأيورفيدا، وهو نظام طبي طبيعي نشأ في الهند منذ أكثر من 3000 عام، وهناك الكثير من الأبحاث الحديثة لدعمه.

الرأس هو موطن جميع أجهزة الإحساس والجهاز العصبي، ولهذا السبب يعتبر تدليك الرأس جزءاً أساسياً من روتين الأيورفيدا اليومي.

من المعروف أن هذه الممارسة تسخر القوى التصالحية للزيوت الطبيعية وتمنح فروة رأسك وخصلاتك الرطوبة والتغذية التي تشتد الحاجة إليها، إنها طقوس لا تساعد فقط على تغذية الشعر وتقويته، بل تساعد أيضاً على الشعور بالراحة والاسترخاء.

تم تناقل هذه الممارسة عبر أجيال من عائلات جنوب آسيا لمئات السنين.

اكتشفي كيف يمكن أن يكون تزييت الشعر وتدليكه هو الإضافة المثالية لروتين العناية بشعرك وفروة رأسك، للحصول على شعر أطول وأقوى لطالما حلمت به.

فوائد تزييت الشعر:
هناك العديد من الفوائد الجسدية والعقلية لتزييت الشعر، مثل زيادة تدفق الدورة الدموية والتي يمكن أن تساعد في تقوية الشعر ونموه وتقليل التوتر.  يُقال إن عملية تزييت الشعر إلى جانب تدليك الرأس تخفف من الصداع وتريح العقل.

العديد من الزيوت، مثل زيت جوز الهند، لها تأثير تبريد على فروة الرأس وترطيب بصيلات الشعر من الجذور، وهذا لا يساعد في تقوية الشعر فحسب بل يحافظ عليه بصحة جيدة ويعزز نمو الشعر.

يتغلغل الزيت في الجذور، مقارنةً بالسيليكونات الموجودة في العديد منتجات العناية بالشعر مثل رذاذ الشعر والأمصال والبلسم التي تغلفها . عن طريق تدليك الزيت في فروة الرأس والشعر، يمكنك تسريع معدل الامتصاص وزيادة فوائد المكونات بدلاً من مجرد وضع الزيت وحده.

ومع ذلك، هناك العديد من المفاهيم الخاطئة حول زيوت الشعر، مثل أنها يمكن أن تجعل شعرك دهنياً، حتى بعد غسله. هذا صحيح فقط إذا كانت فروة رأسك دهنية لأن الأشخاص الذين ليس لديهم فروة رأس جافة يعانون أيضاً من مشاكل فقدان الشعر، ومرة ​​أخرى فإن القليل يقطع شوطاً طويلاً في مجال صحة الشعر.

تعتمد الكمية التي تستخدمينها على نوع شعرك، ومكان استخدام الزيت على خصلات شعرك وما إذا كنت تستخدمين الزيت لتدليك فروة رأسك، أو الخصلات، أو تزييت الأطراف. يمكن للأشخاص الذين يعانون من فروة رأس جافة أيضاً استخدام بضع قطرات لنهايات الشعر.

بالنسبة لشخص لديه شعر بطول الكتفين، ضعي القليل من القطرات أو مقدار قطرة واحدة أو اثنتين على فروة الرأس واستخدمي قطرة واحدة أو اثنتين على الخصلات حسب الكثافة وملمس الشعر، قبل شطفها.
هناك اعتقاد خاطئ آخر يتعلق بتقليد تزييت الشعر وهو أن الزيوت ثقيلة جداً على الشعر، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من فروة الرأس الدهنية. يعتقد البعض أن زيت الشعر يجب أن يستخدم فقط على فروة الرأس الجاف.

ومع ذلك، فإن ثقل زيت الشعر يعتمد على المكونات، فبعض الزيوت يمكن أن تبقى على الشعر بينما يتم امتصاص البعض الآخر بسرعة لترطيب الشعر. على سبيل المثال تمتص الخصلات زيت الزيتون أو زيت الأفوكادو، بينما يبقى زيت الجوجوبا أو زيوت بذور العنب كغشاء وهي جيدة للعلاجات أو للأشخاص الذين يبحثون عن خيار أخف ويخشون أن يصبح شعرهم دهنياً. تأكدي أيضاً من أنك لا تفرطين في استخدام الزيت على شعرك.

فيما يتعلق بالجفاف، قد لا يزال شعرك يفتقر إلى الترطيب حتى لو لم يكن لديك فروة رأس جافة وقد تفتقر فروة رأسك إلى الترطيب حتى لو لم يكن لديك خصلات جافة.

عند اختيار منتجات العناية بشعرك ابتعدي عن الكبريتات أو السيليكون واستخدمي زيت الشعر مرة كل أسبوع أو كل أسبوعين، واستمري في إعادة تقييم حالة شعرك وفروة رأسك. بالنسبة للأشخاص الذين لا يعتقدون أن لديهم شعر جاف أو فروة رأس جافة، فإن القليل من الزيت يساعد في الحفاظ على صحة الشعر ولمعانه. يمكن أيضاً تطبيق زيت أخف بعد الشطف.

يمكن أن يفيد زيت الشعر أي شخص ليس لديه فروة رأس جافة أيضاً لأن الزيت يزيد من مرونة الشعر، مما يعني أنه سيصبح أقل عرضة للتكسر وهو ممارسة جيدة للحفاظ على صحة الشعر.

كيفية تزييت الشعر:
من الأفضل ممارسة تزييت الشعر مرة واحدة في الأسبوع، مع تدليك الرأس وترك الزيت على فروة رأسك قدر المستطاع والأفضل أن تستعيني بأحدهم ليقوم بتدليكه من أجلك.

ابدئي  بتسخين الزيت في يدك ووضعه على مقدمة رأسك وهي نقطة نشطة أعلى رأسك في منتصف فروة رأسك تساعد عند لمسها على إطلاق ضغط عصبي. دلكي فروة الرأس واستخدمي باقي الزيت للأطراف.

اربطي الجدائل في كعكة أو جديلة فضفاضة واتركيها طوال الليل إذا استطعت، أو لنصف ساعة على الأقل. بعد ذلك، وبمجرد أن تتغذى الجذور، سيكون الشعر جاهزاً للغسيل. سواء قمت بتركه لمدة خمس دقائق أو طوال الليل، فإن زيت الشعر سيشجع بشكل مثالي على غسل الشعر بمزيد من العناية.

زيت الشعر ومستحضرات العناية:
الآن بعد أن أصبح تقليد الأيورفيدا أو تزييت الشعر شائعاً خارج المجتمع الهندي، فإن المزيد من العلامات التجارية تدرك الفوائد وتنتج زيوت الشعر لتلبية الاهتمام المتزايد بهذه الممارسة. حيث أطلقت بريانكا شوبرا جوناس على سبيل المثال العلامة التجارية للعناية بالشعر Anomaly وأطلقت مؤخراً زيت الشعر وفروة الرأس الذي يحتوي على زيت اللوز.

إن الوقاية والصيانة هما المفتاح لشعر قوي وصحي، وتزييت الشعر الأسبوعي هو الطقس المثالي. مع الاستخدام المستمر سيرى المواضبون قوة متزايدة وتألقًا في شعرهم. وسيلاحظون أن شعرهم ينمو أقوى وأكثر صحة نتيجة لتزييت الشعر الأسبوعي.

في النهاية، ليس هناك أي قاعدة صارمة وسريعة في نظام زيت الشعر ولكن الهدف هو الحفاظ على روتين منتظم يناسبك والحفاظ عليه متسقاً ودائماً.