إليك كيفية إصلاح الشعر التالف بالحرارة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 يوليو 2022
إليك كيفية إصلاح الشعر التالف بالحرارة
مقالات ذات صلة
كيفية إصلاح الأظافر التالفة خلال فترة قصيرة
أفضل حيل منزلية لإصلاح الشعر التالف
طرق لفرد الشعر بدون استخدام المكواة الحرارية

إذا كنت قد حاولت إصلاح شعرك على مر السنين دون نجاح يذكر، فلا داعي للقلق. لقد استعنا بالخبراء لمعرفة تفاصيل حول كيفية العناية بالشعر التالف بالحرارة والإجابة على السؤال التالي: هل يمكن إصلاحه بعد كل شيء؟
هل يمكنك بالفعل إصلاح الشعر التالف؟
دعينا نتفق على الأمر التالي أن شعرك قد أصبح تالفاً بالفعل. على عكس الجلد، لن يقوم شعرك بإصلاح نفسه. إذاً هل هذا يعني أن كل منتج يتم تسويقه على أنه علاج للتلف هو عملية احتيال؟ لا ليس بالضرورة.

تدعي هذه المنتجات عموماً أنه يمكن تحسين مظهر الشعر التالف، وهذا صحيح. علاوة على ذلك، يمكن أن يساعد استخدام المكونات المغذية في تقوية ألياف الشعر ومنع التلف في المستقبل.

لذا، في حين أن منتجات الشفاء ليست عملية احتيال كاملة، يجب أن تعلمي أنها لن تعالج حرفياً الضرر الناجم عن الأدوات الساخنة.

علامات تلف شعرك بالحرارة:
الآن قد تتساءلين، "كيف أعرف إذا كان شعري تالفاً؟"

الشعر المتضرر من الحرارة يمكن أن يبدو مشابهاً للشعر الذي تمت معالجته باللون أو يفتقر إلى الرطوبة بشكل عام. لذلك إذا رأيت العلامات التالية على الرغم من أنك نادراً ما تستخدمين الأدوات الساخنة، فمن المحتمل أن تكون إحدى المشكلات السابقة بدلاً من ذلك.

إذا كنت تستخدمين مجفف الشعر أو مكواة تجعيد الشعر أكثر من مرة أو مرتين في الأسبوع، فمن المحتمل أن يعاني شعرك من بعض التلف الناتج عن الحرارة.

التقصف: عندما تربطين شعرك على شكل ذيل حصان أو تقومين بتمشيطه بالفرشاة، يجب ألا يتكسر شعرك من المنتصف. إذا حدث ذلك، فقد يكون لديك تلف ناتج عن الحرارة.

يمكن أن يتسبب الضرر، اعتماداً على شدته في تقصف الشعر لذلك بغض النظر عن طول الشعر، يمكن العثور على دليل على الضرر بالقرب من فروة الرأس أو طول الشعر.
النهايات المنقسمة: يحدث هذا عندما تنقسم نهاية خصلة شعرك إلى قطعتين منفصلتين أو أكثر وتصبح أرق. إذا حصلت على حواف خلال الأشهر القليلة الماضية ووجدت زيادة في الأطراف المتقصفة، فهذه علامة على تلف الشعر بالحرارة.
قلة اللمعان: سيبدو الشعر التالف باهتاً. إذا لاحظت بهتان في شعرك، فربما أنك تفرطين في استخدام الأدوات الساخنة. حتى إذا كنت لا تقومين بتلوين شعرك بانتظام، فقد يظهر اللون الطبيعي باهتاً عند تلفه بالحرارة أيضاً.
التجعد: إذا أصبح شعرك مجعداً بغض النظر عن المناخ أو المنتجات المضادة للتجعد أو طريقة التصفيف، فقد يكون سبب ذلك هو التلف الناتج عن الحرارة. خاصة إذا لاحظت تجعداً في المناطق التي تكويها أو تجففينها كثيراً كالغرة، على سبيل المثال فهذه علامة واضحة.
تلاشي اللون: إذا كنت تستخدمين روتيناً آمناً للعناية بالشعر خالٍ من الكبريتات، فيجب أن يدوم لون الشعر لأطول مدة ممكنة. أما إذا تلاشى اللون بسرعة، فقد يكون ذلك بسبب الحرارة.
تغيير الملمس: خاصةً إذا لم تكوني قد قمت بتغيير منتجات الغسيل والتصفيف الخاصة بك بعد تغيير ملمس الشعر، فقد تكون الحرارة هي السبب.
زيادة التشابك: إذا كنت تواجهين مشكلة في تمشيط شعرك، فقد يكون ذلك بسبب التلف أيضاً.
كيفية إصلاح مظهر التلف ومنع تقدمه:
1. احصلي على حواف منتظمة.
تعتبر الحواف المنتظمة أساسية للحفاظ على الشعر في أفضل حالاته. نوصي بقص الشعر كل ستة إلى ثمانية أسابيع لإبقائه نابضاً بالحياة والحيوية وصحياً، خاصةً إذا كنت تقومين بالتصفيف بالحرارة.

إذا كنت تواكبين قص الحواف المتقصفة وإزالة الشعر التالف، فسوف تتركين شعرك يبدو نابضاً بالحياة ويعكس الضوء.

2. الاستثمار في منتجات العناية:
ضع في اعتبارك إضافة منتجات العناية والترطيب الجيدة إلى روتين العناية بشعرك. حيث تعمل هذه المنتجات على تقوية الشعر من الداخل. حيث تصلح وتعيد بناء الشعر من الداخل عن طريق تقوية خصلات الشعر التالفة ومنع المزيد من التكسر.

نظراً لأن الشعر التالف أكثر عرضة للتقصف في المستقبل، فمن المهم أن يحافظ على قوته ومرونته.

3. القيام بعلاج البروتين بشكل أسبوعي:
يتكون حوالي 95٪ من شعرك من البروتين، لذلك فمن المنطقي أن معالجته بمنتجات مليئة بالبروتين يمكن أن تساعد في سد الفجوات الهيكلية للخيوط التالفة والمكسورة.

سترغبين في الالتزام مرة واحدة في الأسبوع خلال الشهر الأول ثم تكراره مرة أو مرتين في الشهر بعد ذلك. بهذه الطريقة، سيحصل شعرك على جرعة كبيرة من البروتين في البداية، لكنك ستتجنبين المبالغة في عملها الأمر الذي قد يكون له تأثير معاكس.

4. استخدمي دائماً واقياً من الحرارة:
بينما يعد الاستغناء عن الأدوات الساخنة اليومية أفضل ممارسة لإصلاح الشعر التالف، فإننا نعلم أن هذا الروتين اليومي ضرورة بالنسبة للبعض منا. نحن جميعاً نفعل ذلك، ولكن تأكد فقط من قيامك بذلك بشكل صحيح. وهنا نعني حماية خصلات شعرك.

تعمل هذه التركيبات الموضعية الواقية على تغطية خصلات شعرك بطبقة عازلة من العناصر الغذائية التي تساعد على امتصاص الضرر الناتج عن الأدوات الساخنة. علاوة على ذلك، تحتوي الواقيات الحرارية غالباً على مكونات ناعمة تجعل شعرك يبدو بحالة أفضل.

5. استخدمي الزيت على أطراف شعرك لإخفاء التقصف:
الأطراف المتقصفة هي مشكلة شائعة لمن يعانون من الشعر التالف. بينما تساعد ممارسة كل ما سبق على معالجة النهايات المنقسمة والمتقصفة لديك، إلا أنها لن تختف تماماً.

من أجل تحقيق مظهر شعر مميز وأنيق، سواء كان مصمماً بأدوات ساخنة أو طبيعي بالكامل، ضعي القليل من الزيت على أطرافه. حيث ستساعد زيوت الشعر في تنعيم البشرة الخارجية، مما سيعزز مظهر الشعر وحيويته.
إذا كنت بصدد الخروج من مرحلة استخدام الأدوات الساخنة أو كنت ترغبين فقط في العناية بشكل أفضل بشعرك التالف بالحرارة، فلديك الآن جميع الأدوات والنصائح والحيل التي تحتاجينها.

من المهم أن تعرفي متى يبدأ ظهور التلف الناتج عن الحرارة في شعرك حتى تتمكني من التدخل في الوقت المناسب. اتبعي نصائح الخبراء هذه واستثمري في منتجات الحماية من الحرارة والعناية والتغذية وحماية خصلات شعرك. وإذا كنت ترغبين في إضافة خطوة إضافية، فكري في دمج فيتامين للشعر في روتين جمالك.