إليك كيفية علاج حروق الشمس على الشفاه

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 أبريل 2022
إليك كيفية علاج حروق الشمس على الشفاه
مقالات ذات صلة
إليك ما يعنيه تقشر حروق الشمس حقاً لبشرتك
إليك أفضل ماركات أحمر الشفاة "المات" لهذا الأسبوع
إليك أحدث النظارات الشمسية لصيف 2021

إن الإصابة بحروق الشمس على شفتيك ليس ممكناً فقط إذا كنت لا تضعين عامل حماية من الشمس، فمن المحتمل جداً حدوثه.

إذا كنت تعتنين بشفاهك وتقشيرها وترطيبها، بل وربما تنفقين الكثير لتلوينها بشكل شبه دائم، فهل سألت نفسك يوماً إذا كنت تتخذين خطوات لمنع شفتيك من التعرض لحروق الشمس؟

نعم، حروق الشمس على الشفاه شيء حقيقي للغاية، في الواقع فإن فمك أكثر عرضة لحروق الشمس من مناطق أخرى من جسمك بسبب الطبيعة الفريدة للبشرة التي تتكون منها شفتيك.

الشفاه لديها طبقة أرق من الجلد مقارنة ببقية جلد الجسم، وقليل جداً من الميلانين، مما يساعد على توفير بعض الحماية الطبيعية من الأشعة فوق البنفسجية.

وفي الحقيقة فإن شفتك السفلية أكثر عرضة للتلف الناتج عن أشعة الشمس من العلوية لأن الأنف يوفر بعض الحماية من أشعة الشمس للشفة العليا.

ما هي أضرار أشعة الشمس على الشفاه؟

تظهر العلامات الأولية لحروق الشمس في شفتيك بعد حوالي ساعتين إلى خمس ساعات من التعرض الشديد للشمس، وتعتمد كيفية ظهور حروق الشمس، على مستوى الضرر الذي يحدث.

يمكن أن تشمل أعراض الحالة الخفيفة الجفاف والتهيج والاحمرار. إذا كانت شفتيك تتناسب مع هذا الوصف على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، أولاً وقبل كل شيء يمكنك تطبيق المرطبات المفضلة لديك.

وثانياً إذا كنت تشعرين بالحرارة تشع من شفتيك، وهي علامة منبهة لحروق الشمس فأنت ربما تعانين من حروق متوسطة إلى خطيرة، فإن هذه الأعراض تتفاقم في شكل بثور ونزيف وألم وحساسية شديدة.

كما هو الحال مع أي حرق شمسي، ستتعاملين معها من ثلاثة إلى خمسة أيام. وقد تسوء حالة شفتيك قبل أن تتحسن فعندما تلتئم الشفاه، يتقشر الجلد الميت ويتساقط.

وقد تعانين أيضاً من بعض الحكة أثناء ذلك.

هل يمكن أن تصاب الشفاه المصابة بحروق الشمس بقروح وبثور؟

يمكن أن يتسبب حروق الشمس على شفتيك في بعض الأحيان بالمزيد من المتاعب.

يمكن أن تؤدي الحرارة والضغط إلى ظهور تقرحات البرد. بالطبع، لا ينبغي الخلط بين قرح الزكام والبثور المذكورة أعلاه والتي تنتج عن حروق الشمس في حد ذاتها.

حيث تختلف البثور المرتبطة بقرح الزكام من حيث أنها عادة ما تكون متجمعة معاً ومؤلمة.

يمكن أن يؤدي التلف الناتج عن أشعة الشمس على الشفاه أيضاً إلى تغير لون الشفاه على شكل فرط تصبغ. لكن الأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن حروق الشمس السيئة على الشفاه، تماماً مثل أجزاء أخرى من الجسم، يمكن أن تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد. مثل الورم الميلانيني، وهو الشكل الأكثر فتكاً.

كيف تعالجين حروق الشمس على الشفاه؟

إذا لاحظت بقعة غير عادية على شفتيك أو قرحة لا تلتئم، قومي بزيارة طبيب الأمراض الجلدية في أسرع وقت ممكن.

ولكن لعلاج أعراض حروق الشمس في الشفاه على المدى القصير، هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها في المنزل:

يمكنك استخدام ضغط بارد على شفتيك لتخفيف بعض التورم وتقليل الحرارة في شفتيك. تعمل هذه الحيلة بشكل جيد عند استخدامها مع الأدوية المضادة للالتهابات التي لا تستلزم وصفة طبية، والتي تساعد في تخفيف الألم الخفيف.

يمكن أن يساعد تطبيق هلام الصبار على الشفاه أيضاً في تخفيف التهيج.

في هذه المرحلة، من الأفضل تجنب أي منتجات للشفاه تحتوي على الفازلين.

هل يمكنك منع حروق الشمس على الشفاه؟

يمكن تجنب حروق الشمس على شفتيك تماماً إذا كنت حريصة على استخدام عامل حماية من الشمس.

يمكنك وضع واقي الوجه المفضل لديك من الشمس على شفتيك لبعض الحماية، وإن استخدام مرطب شفاه بعامل حماية 30 أو أعلى يعد مثالياً.

ضعيه قبل 15 دقيقة على الأقل من الخروج وأعيدي وضعه بعد السباحة أو التعرق أو الأكل والشرب، لأن ذلك يمكن أن يزيل مرطب الشفاه بعامل حماية من الشمس تماماً مثل أحمر الشفاه.