إليك هذا الروتين المثالي للعناية بكعب القدم في فصل الصيف

  • تاريخ النشر: منذ 3 أيام
إليك هذا الروتين المثالي للعناية بكعب القدم في فصل الصيف
مقالات ذات صلة
روتين العناية بالبشرة الدهنية في الصيف
إليك المزيد من أزياء الصيف المثالية
هل يجب أن تضيفي الزيت إلى روتين العناية بشعرك؟ إليك الإجابة

الصيف مرادف للشمس والرمال والبحر والأماكن الرائعة في الهواء الطلق. وعلى الرغم من الشعور بالسعادة، إلا أن هذا الموسم صعب جداً على قدميك.

في الصيف، تتعرض الأقدام للحرارة والرطوبة والأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية والعوامل البيئية الضارة والأحذية غير الداعمة وعدم ارتداء الأحذية المغلقة مما يسبب الجفاف والتلف. هذا هو السبب في أنه من المهم للغاية الحصول على بعض النصائح للعناية بالأقدام من الأطباء والخبراء للمساعدة في الحفاظ على صحة القدمين طوال العام.

هل تعتقدين أن جفاف جلد قدميك ليس مشكلة كبيرة؟ ضعي في اعتبارك إذاً ما يلي: تصبح البشرة الجافة غير المعالجة صلبة حول الكعب، وبالتالي يؤدي ذلك إلى ظهور شقوق ويمكن لهذه الشقوق، المعروفة في العالم الطبي باسم الشقوق أن تخلق مسارات في الكعب للعدوى مثل القدم الرياضي، والكالو، والفطريات.

يمكن أن يصبح الكعب جافاً ومتشققاً بسبب الشيخوخة الطبيعية، أو المشي حافي القدمين، أو ارتداء أحذية مفتوحة والتي تسبب ضغطاً إضافياً على الكعب.

وإذا لم تتم معالجة الكعب بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى الإكزيما أو الإصابة بالقدم الرياضي، واحتمال حدوث نزيف في جميع أنحاء الجلد المتشقق.

للحفاظ على قدميك جميلة وخالية من التشققات، إليك أفضل نصائح الخبراء للعناية بالقدم في الصيف، فقد حان الوقت لبذل الكثير من الجهد في روتين العناية بالقدم مثل روتين العناية بالبشرة.

1. انقعي القدمين بملح إبسوم:
إن نقع القدمين بملح إبسوم غير المعطر يساعد في تنعيم الجلد المتيبس. حيث يستخدم ملح إبسوم لتقشير الجلد الميت، كما قد يساعد نقع القدم في تقليل الخشونة عن طريق تكسير الجلد المتيبس، مما يتيح إزالة آمنة.

2. تجنبي الاستحمام بمياه شديدة السخونة:
يمكن أن تحدث القدم المتشققة والجافة أيضاً بسبب عملية الشيخوخة الطبيعية. مع تقدمنا ​​في العمر، لا تعمل الغدد في الجسم بالسرعة نفسها وتنتج المزيد من الزيوت. وعلى غرار بشرة الوجه، يتناقص الإيلاستين وهو البروتين الذي يؤثر على المرونة مما يؤدي إلى زيادة الجفاف. سيؤدي الاستحمام بالماء الساخن والصابون الذي يحتوي على مواد كيميائية قاسية إلى تجفيف الجلد على القدمين.

3. تقشير القدمين أثناء الاستحمام:
يعتبر التقشير أداة قوية عند محاولة مكافحة نعال الصيف المتشققة. إنه يسمح بالتخلص من الجلد الجاف الزائد المتراكم، والذي يسمح في نهاية المطاف للتركيبات المرطبة بالامتصاص بشكل أفضل بحيث يمكن للبشرة أن تشعر بالنعومة بشكل عام.

استخدمي مقشر القدم مرة واحدة في الأسبوع  للمساعدة في تنشيط وتغذية البشرة. بمجرد الخروج من الحمام، جففي قدميك واستخدمي مرطب جيد أو بلسم لتنعيم البشرة مدعوم بالزيوت المفيدة والفيتامينات ومضادات الأكسدة لتوفير تدفق طري من الرطوبة إلى الكعب المتشقق والجاف.

مهما كان المرطب الذي تستخدمينه، من المهم أن تبحثي عن فيتامين إي لأنه عنصر أساسي في الحفاظ على الكعب في أفضل شكل.

يمكنك المتابعة باستخدام مبرد قدم أسبوعي أو حجر الخفاف لإزالة أي جلد ميت إضافي. وإذا كنت تستخدمين مبرد القدم، قومي باستخدام حركة لأعلى ولأسفل بدلاً من عرض القدم مباشرة. حيث تتبع الحركة لأعلى ولأسفل التشققات والانحناءات الطبيعية للجلد، مما يقلل فرص حدوث تشققات أو جروح.

4. ضعي اللوشن مباشرة بعد الاستحمام:
أفضل وقت لوضع الكريمات والمستحضرات على قدميك هو مباشرة بعد الاستحمام عندما تكون المسام مفتوحة مما يسمح للمنتج بالتغلغل بشكل أفضل في النعال.

من المهم أيضاً استخدام كريم للقدم وليس لوشن للجسم لأن الكريمات السميكة تمتص بشكل أفضل. حيث تحتوي معظم كريمات القدم على مكونات مثل الزيوت واليوريا لاستهداف الجفاف والتشققات والالتهابات التي لا تحتوي عليها منتجات غسول الجسم.

يمكنك أيضاً إضافة بضع قطرات من زيت البشرة أو بلسم القدم المفضل لديك للحصول على ترطيب إضافي.

5. استخدمي عامل الحماية من الشمس:
الآن يجب أن تكوني على دراية كاملة بفوائد الواقي من الشمس اليومي فهو يحمي من أشعة UVA و UVB، ويقلل من علامات الشيخوخة وسرطان الجلد، على سبيل المثال لا الحصر.

وبينما كنت معتادة على تطبيق SPF على وجهك ورقبتك وذراعيك، يجب أن تشاركي قدميك نفس العناية. كواحدة من أكثر المناطق تعرضاً للضرر خلال فصل الصيف، ستحتاج قدميك إلى نفس القدر من الحماية من أشعة الشمس مثل وجهك للحفاظ عليها محمية.

6. استثمري في روتين العناية الليلي:
من الضروري ترطيب قدميك كل يوم وتطبيق كريم لترطيب الكعب ليلاً أو كريم تقشير طبي. الذي سيرطب ويساعد على إزالة الجلد الميت أثناء النوم وتنعيم وترطيب القدمين.

7. غيري جواربك:
إذا كنت ترتدين الجوارب والأحذية الرياضية خلال الصيف، يوصي الخبراء بتبديل جواربك طوال اليوم. قد تتسبب الأقدام المحتبسة داخل الجوارب في التعرق ودعوة البكتيريا والرائحة الكريهة وإزالة أي رطوبة كانت بها مما يتسبب في جفاف الجلد وتشققاته.

8. تعقيم الأحذية:
بالنسبة للصنادل المفتوحة من الأمام أو الجوارب والأحذية الرياضية، عليك تعقيمها دائماً، خصوصاً خلال فصل الصيف، للقضاء على جميع البكتيريا.