اخسري وزنك الزائد بسهولة مع حمية الوجبة الواحدة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 مايو 2021
اخسري وزنك الزائد بسهولة مع حمية الوجبة الواحدة
مقالات ذات صلة
كيف تفقدين الوزن أثناء النوم؟
3 قواعد تجعل كل نظام غذائي ناجحًا
إليك حيل بسيطة للتعود على تناول الطعام الصحي

إذا كان النظام التقليدي من 5 إلى 6 وجبات يومياً لا يساعدك على إنقاص الوزن فعليك إذاً عزيزتي اتباع أحد أشكال نظام الصيام المتقطع وهو نظام غذائي يعتمد على تناول وجبة واحدة في اليوم والذي يسمح لك بتناول طعامك خلال ساعة واحدة فقط دون قيود، ثم صيام 23 ساعة أخرى.

ومن خلال الكثير من الدراسات التي أجريت حول تأثير الصيام على البشر والتي وجدت أن الأشخاص الذين يصومون يتمتعون بانخفاض الكولسترول والسكر بالدم، وتصبح لديهم عملية التمثيل الغذائي أكثر نشاطاً. وبالتالي فإن الصيام اليومي أو مرتين في الأسبوع لا يساعد فقط في إنقاص الوزن بل يحسن الصحة أيضاً.

الصيام المتقطع

وفي هذا المقال سنخبرك حول طريقة نظام الوجبة الواحدة في اليوم وماذا يمكنك أن تتناولي خلالها وما هي الأطعمة التي عليك تجنبها:

من خلال التسمية يمكننا القول أن هذا النظام يعتمد على تناول وجبة واحدة باليوم بدلاً من وجبتين أو ثلاث وهذا بدوره يحد ويقيد من السعرات الحرارية التي يستهلكها الشخص على مدار اليوم ونتيجة لذلك سيتم فقدان الوزن وسيتحسن الهضم لديك، فكل ما عليك فعله هو تناول الأطعمة المغذية ومنخفضة السعرات خلال هذه الساعة.

وعندما يصوم الشخص لمدة 23 ساعة سيستخدم الجسم احتياطي الدهون كوقود له الأمر الذي يؤثر إيجاباً على الهضم والامتصاص وبالتالي فقدان الدهون.

نظام الوجبة الواحدة

أما عن ماهية الأطعمة التي يسمح بتناولها خلال ساعة الطعام فهي كالتالي:

الخضار والفواكه، البروتين، ومنتجات الألبان، الحبوب الكاملة، الدهون والزيوت والمكسرات والبذور، بالإضافة إلى الأعشاب والتوابل والبهارات، والمشروبات والعصائر على رأسها الماء وبالتالي فهذا يعني أن لديك الكثير من الخيارات لإعداد طعام لذيذ وصحي.

أما فيما يتعلق بما يجب تجنبه فهو بعض الفواكه كالعنب والمانغا والأناناس بكميات محدودة، البروتين بدهون عالية، منتجات الألبان قليلة الدسم، الحبوب كالأرز الأبيض والمعكرونة والتي يجب أن تستهلك بكميات محدودة.

الدهون والشحوم النباتية والأطعمة المصنعة كالمرتديلا والنقانق، والخضار المعلبة والصودا ومشروبات الطاقة بالإضافة إلى كل ما هو غير صحي.

نظام الصيام المتقطع

ما الذي يجب أن تتضمنه الوجبة الواحدة في اليوم؟

من الضروري أن تتضمن وجبتك 5 عناصر من الخضار على الأقل وثلاثة أنواع من الفاكهة, بالإضافة إلى البروتين الخالي من الدهون، أو البروتينات النباتية كالمكسرات والبذور والبقوليات الكاملة.

اللبن الرائب، القليل من المكسرات غير المملحة. قطعة من الشوكولا الداكنة

التركيز على تناول الكثير من السوائل وعلى رأسها الماء.

أما بالنسبة للتمارين الرياضية فعند الصوم لفترة طويلة لن يكون لديك الطاقة الكافية لممارسة الرياضة ولذلك يجب استشارة مدرب خاص لتصميم التدريب الخاص بك والمناسب لشد البشرة والعضلات.

ويعتبر المشي من أفضل الرياضات خلال الصوم.

فوائد الصيام المتقطع

ما هي فوائد نظام الصيام؟

من فوائد الصوم أنه يساعد على إنقاص الوزن وتحسين أنماط الهضم والنوم.

يحسن المؤشرات الصحية لمرضى السكري من النوع الثاني.

تعد السمنة والوراثة ونمط الحياة غير الصحي من الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وقد وجدت الدراسات أن أولئك الذين اتبعوا صياماً متقطعاً استطاعوا إنقاص الوزن وخفض مستويات الأنسولين والجلوكوز بعد الوجبات.

كما أظهر الصيام المتقطع أنه يحسن حساسية الأنسولين بذلك فمن الممكن أن يجربه الأشخاص التي تزيد لديهم كتلة الجسم عن ٢٥ أو أصحاب السكري من النوع الثاني، أو مرضى السكري الذين يتناولون أدوية لخفض نسبة السكر بالدم.

كما أن الصيام يساعد في تقليل الدهون والكولسترول الضار وبالتالي يحافظ على صحة القلب، ويبقيك نشيطة طوال اليوم والسبب أنه عندما يتم التخلص من رواسب الدهون المسببة للالتهابات يبدأ جسمك بالعمل بشكل أفضل وهذا بدوره يساعد في الحفاظ على نشاط خلاياك ويقلل من مستويات التعب.

كما أن من أهم ميزات هذا النظام أنك لن تشعري بالحرمان ويمكنك تناول الكثير من الخيارات.

نظام الوجبة الواحدة لإنقاص الوزن

ولكن لكل شيء عيوب مقابل ميزاته وسنذكر لك بعض عيوب اتباع نظام الوجبة الواحدة:

ليس من السهل ضبط الجسم وتعويده على هذه الطريقة بشكل مباشر ولذلك ستشعرين بالضعف والجوع والقلق في الفترة الأولى، وربما تشعرين بالدوار وعدم القدرة على التركيز بشكل جيد.

كما نحذر الحوامل والمرضعات من اتباع هذا النـظام.

ولكن يعتبر نظام الوجبة الواحدة نظام غذائي منعش وفعال جيد جداً من أجل فقدان الوزن والمحافظة على الجسم الرشيق والمتناسق، بالإضافة إلى أنه يحفزك على تناول أطعمة صحية.