اكتشفي تاريخ قميص بولو.. العراقة والأناقة في آن واحد

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 أغسطس 2021
اكتشفي تاريخ قميص بولو.. العراقة والأناقة في آن واحد
مقالات ذات صلة
فنادق فورسيزونز..فخامة وعراقة تاريخية
آن هاثواي تشعّ أناقة
5 طرق لجعل الجينز والقميص يبدو أكثر أناقة

يعود هذا القميص المنتشر في كل مكان والذي يرتديه الجميع تقريباً من كل الأعمار إلى أصول تسبق منذ زمن طويل فكرة لاعب البولو المزخرفة.

في حين أن لعبة البولو تعود إلى القرن السادس قبل الميلاد عندما تم لعبها في بلاد فارس وأجزاء أخرى من آسيا الوسطى، لم يكن الأمر كذلك حتى القرن التاسع عشر عندما اعتمد رجال الجيش البريطاني المتمركزون في مانيبور بالهند الزي الرسمي للاعبي البولو الهنود الأصليين. تم تقديم الملابس إلى العالم الغربي، لتصبح النمط السائد اليوم.

polo

في البداية، كان لاعبي البولو الهنود يرتدون قمصانًا قطنية سميكة طويلة الأكمام لكنهم سرعان ما أصبحوا غير راضين عن الطريقة التي انقلبت بها أطواقهم لأعلى أثناء المباريات وبالتالي ربطوا الأزرار لجعل الياقات تبدو أقل اختناقاً، حيث حملوا قميص البولو.

قميص بولو

عندما حضر جون إي بروكس الرئيس السابق لبروكس براذرز مباراة بولو عام 1896 في إنجلترا ولاحظ أن أطواق قمصان اللاعبين مثبتة في مكانها حتى لا تعترض طريقهم، أدرك فكرة تغيير اللعبة على حقيقتها.

polo teshirt

وسعى للاستفادة منها عند عودته إلى الولايات المتحدة. سرعان ما بدأ بروكس في إنتاج قمصان بروكس براذرز ذات الياقات المزودة بأزرار لأسفل والتي كانت تعتبر "قميص البولو الأصلي، وأصبحت عنصراً أساسياً في الموضة الأمريكية في القرن العشرين، يرتديها المشاهير والفنانين والسياسيين على حدٍ سواء.

ومع ذلك كان لويس لاسي لاعب البولو البريطاني المولود في كندا هو من وضع شعار لاعب البولو المركب عندما فتح متجراً رياضياً في بوينس آيرس بالأرجنتين وبدأ في بيع قمصانه في عشرينيات القرن الماضي.

في نفس الوقت تقريباً سعى لاعب التنس الفرنسي جان رينيه لاكوست الذي كان لقبه Le Crocodileإلى تحسين الزي الرياضي الخاص به من خلال تصميم نمط قصير الأكمام مع ياقة بارزة مسطحة بدلاً من تلك التقليدية والتي كانت قمصان بيضاء بأكمام طويلة كانت تُرتدى أثناء مباريات التنس.

لاكوست الذي وجد تصميمه الجديد أقل تقييداً وأكثر حرية وراحة.

جان رينيه لاكوست

ظهر شعار التمساح المطرز على الصدر الأيسر وظهر القميص لأول مرة في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة عام 1926.

بعد تقاعده من التنس بعد سنوات في عام 1933 أسس لاكوست علامته التجارية La Chemise Lacoste وبدأ في تسويق قمصانه على أنها زي تنس رسمي.

lacoste

في عام 1951 دخل لاكوست في شراكة مع شركة تصنيع الملابس إيزود لإنتاج قمصانه كما أطلق زميله لاعب التنس فريد بيري علامته التجارية الخاصة بقمصان البولو أيضاً حيث زين قمصانه بشعار إكليل الغار المستوحى من رمز ويمبلدون. أصبح كل من الشعار والعلامة التجارية من بين عناصر الموضة البريطانية الأكثر جوهرية حيث وجد بيري الذي حقق ثلاثة انتصارات متتالية في بطولة ويمبلدون طلباً متزايداً على قمصانه مع مرور السنين.

بطولة ويمبلدون

وسرعان ما ارتدى طلاب جامعيون رياضيون وأشخاص عاديون على حد سواء ما يكفي من قمصان بولو لاكوست وبيري، حيث أصبحت الملابس الرياضية والألعاب الرياضية أكثر شيوعاً.

لم يكن سوى المصمم الأمريكي بالكامل رالف لورين نفسه الذي حوّل قميص البولو إلى ضجة عالمية في السنوات التي تلت ذلك. بعد أن أطلق Polo Ralph Lauren في عام 1967، بدأ Lauren في بيع قمصان البولو الخاصة به التي أصبحت الآن أيقونية بعد خمس سنوات مع أسلوب يتناسب بسلاسة مع بقية قطعه الكلاسيكية الأنيقة غير الرسمية.

gigi haded

ولدهشة البعض، انحرف أسلوب preppy إلى أزياء الشارع بمجرد ظهور التسعينيات، حيث ارتدى فنانو الراب والهيب هوب المشهورون مثل Raekwon و Kanye West لعبة البولو في مقاطع الفيديو الموسيقية وحياتهم اليومية، مما يثبت أن هناك براعة غير متوقعة في تصميم القطعة والتي كانت في يوم من الأيام مجرد ملابس رياضية.

polo

يوجد اليوم قميص بولو بأشكال عديدة يمكن قصه وتزيينه وارتداؤه كثوب وغير ذلك الكثير. النمط العالمي هو الأسلوب الذي تغلغل في الثقافات والثقافات الفرعية من جميع الأصناف، ليصبح قطعة أساسية في خزائن الناس مهما اختلفت طرقهم وثقافاتهم.

polo shirt