الإبداع والاستدامة تعرفي على مصممة الحقائب السعودية دانيا شنكار

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 أبريل 2022
الإبداع والاستدامة تعرفي على مصممة الحقائب السعودية دانيا شنكار
مقالات ذات صلة
ساعة مع مصممة الحقائب نوف الشكر
استبدلي فستان الزفاف بالـ"جمبسوت" من إبداع أشهر المصممين
تعرفي على مصممات أزياء إماراتيات

بقلم: نورا السويطي

تصوير: Kinzy Alsaheal

تأسست من قبل دانيا شنكار في عام ٢٠٢٠، العلامة التجارية التي تحمل الاسم نفسه، DANIA SHINKAR، هي خط حقائب يد معاصرة ومستدامة مقرها السعودية وأيرلندا مع نهج جديد للتصميم. الفخامة والمغامرة والاستدامة ليست سوى بعض العناصر التي تجسدها العلامة في تصاميمها لحقائب اليد الخاصة بها.

تحدثت المصممة إلى عود دوت كوم عن علامتها التجارية التي تم إطلاقها مؤخراً، وتأثير الوباء على أعمالها، وما الذي يلهم تصاميمها.

دانيا شنكار

1. أخبرينا قليلاً عن نفسك وبداياتك:

اسمي دانيا شنكار، سعودية، مؤسسة والمديرة الإبداعية للعلامة التجارية لـ DANIA SHINKAR ، وهي علامة معاصرة ومستدامة للحقائب تأسست عام ٢٠٢٠. في عام ٢٠١٧، تخرجت بدرجة البكالوريوس في تخصص تصميم طباعة المنسوجات والأزياء من كلية لندن للأزياء. بعد ذلك بوقت قصير، تلقيت دعوة من أسبوع الموضة في فانكوفر لعرض مجموعتي من المنسوجات للخريجين على منصة عرض في فانكوفر، كندا.

أثناء دراستي الجامعية، تدربت في شركتين صغيرتين في لندن للأزياء، رايان لو وكلير بارو. سمحت لي خبراتي العملية باكتساب رؤى قيمة في صناعة الأزياء في لندن واكتساب العديد من المهارات التقنية الجديدة.

في عام ٢٠١٩، أكملت درجة الماجستير في ريادة الأعمال والابتكار في الأزياء من كلية لندن للأزياء. بعد دراستي للماجستير، قررت استكشاف عالم آخر للموضة، لذلك تابعت دورة في تصميم الحقائب تدرس أيضًا في كلية لندن للأزياء. قررت بعد هذه الدورة أن أدمج خبرتي في المنسوجات مع حبي المكتشف حديثًا لتصميم حقائب اليد - والذي سعيت لمشاركته مع العالم من خلال إطلاق DANIA SHINKAR.

2. متى أدركت لأول مرة أنك تريدين ممارسة مهنة في تصميم حقائب اليد؟

في البداية كنت أخطط لإطلاق ماركة مختصة بتصميم الملابس الجاهزة نظرًا لأني درست تصميم المنسوجات. ولكن بعد الكثير من البحث والتفكير، وجدت أن سوق الملابس مشبع جدًا بالمصممين محليًا ودوليًا. كما أنني لاحظت عدم وجود العديد من العلامات التجارية السعودية المتخصصة في الحقائب فقط. ولذا أردت سد هذه الفجوة في السوق وأن أكون من أوائل المصممين السعوديين الذين يركزون على الإكسسوارات الفاخرة. هذه الفجوة في السوق غذت بالفعل رغبتي في ملئه.

لذلك، بعد إكمال درجة الماجستير في ريادة الأعمال والابتكار في مجال الأزياء، قررت أن أحصل على دورة مكثفة في تصميم الحقائب في كلية لندن للأزياء، وذلك عندما طورت شغفي بالحرف اليدوية والجلود، ووجدت رسالتي الحقيقية.

3. ما هو أكبر خطأ ارتكبته عندما بدأت مسيرتك المهنية؟

عدم تتبع كل شيء منذ البداية - كل ما أنفقته وكل ما كسبته.

4. تصميماتك غير تقليدية ومبدعة وذو حرفية عالية مستخدمةً مواد صديقة للبيئة. هل يمكنك إخبارنا بالمزيد عن نهج التصميم الخاص بك؟

إن الميزة الرئيسية الخاصة بنا هي التصميم غير تقليدي بتفاصيله غير المتوقعة والتي تتطلب نظرة فاحصة. تم تحقيق هذا من خلال اعتماد نهج تصميم استكشافي وتجريبي بالإضافة إلى إعادة تفسير التصميمات القديمة بفلسفة حديثة.

حقائب DANIA SHINKAR هي إعادة تفسير سحر التصاميم القديمة بنظرة عصرية، وهو أسلوب معاصر وحنين إلى الماضي في آنٍ واحد. أستوحى الإلهام من التصاميم الظلية للحقائب القديمة أو طريقة فتح وإغلاق الحقيبة وأدمجها مع المواد المعاصرة الملائمة للخزانة العصرية. على سبيل المثال، تحتوي حقيبة Dania Shinkar “MAJJ” على "محفظة نقود معدنية" كلاسيكية أعيد تصورها كجيب هاتف عملي. لأن الأشخاص لا يحتاجون إلى وصول سريع إلى عملاتهم المعدنية هذه الأيام، فهم بحاجة إلى وصول سريع إلى هواتفهم.

5. أين تجدين الإلهام عند محاولة تصميم مجموعة جديدة؟

أجد أن مصدر الإبداع لا حصر له. بالنسبة لي، يأتي الإلهام من كل مكان ومن أي شيء حولي، ولكن في الغالب من الفن والعمارة والتصميمات القديمة ومفهوم السريالية. أحب استخلاص المراجع من الماضي، وإعادة تفسيرها بوظيفة حديثة. دائمًا ما أحصل على الإلهام الفائق بعد زيارة المعارض التجارية للجلود مثل معرضي المفضل، Lineapelle في ميلانو.

6. من التصميمات الخاصة بك، ما هو تصميمك المفضل؟

حاليًا، القطعة التي أرتديها دائمًا هي "ميني دانا بلونها الأسود والمنقوشة برسمة اللخمة" أعلق السلسلة على الحقيبة وأرتديها. إنها المفضلة لدي الآن لأنه من السهل جدًا ارتداؤه مع أي شيء، صغيرة الحجم ودون الحاجة لاستخدام اليدين!

7. إذا كان بإمكانك العودة وإخبار نفسك بشيء واحد قبل بدء حياتك المهنية، فماذا سيكون؟

كنت سأقول لنفسي "لا تقلقي ولا أؤكد لكِ أن كل شيء على ما يرام".

8. لقد تغيرت صناعة الموضة كثيرًا في السنوات القليلة الماضية، خاصة مع تحديات الوباء، كيف واجهت هذه التحديات وظلت في الصدارة؟

من خلال الكثير من مكالمات ZOOM ورسائل البريد الإلكتروني والكثير من الصبر! الذي كان صراعًا بالنسبة لي خاصةً بالنظر إلى حقيقة أننا نعمل على مثل هذا المنتج التقني. قررت أيضًا مؤخرًا الابتعاد عن رزنامة إنتاج الأزياء التقليدية، وبدلاً من ذلك أطلق مجموعات غير موسمية.

9. ما هو أكبر إنجاز حققته حتى الآن؟ وما الذي يحمله المستقبل لدانيا شنكار، أي خطط مثيرة يمكنك مشاركتها مع قراء عود دوت كوم ؟

أكبر إنجاز لي هو ترشيحي كواحدة من المصممين المرشحين للجوائز النهائية في فاشن تراست أرابيا لعام ٢٠٢١ ضمن فئة الإكسسوارات. إنجاز كبير آخر وهو انضمام مجموعتي لموقع FARFETCH لعرضها، وهو الشيء الذي لطالما كان حلمي.

آمل أن يحمل المستقبل شراكات جديدة ومثيرة. أود أيضًا بالتأكيد توسيع عرض المنتج الخاص بي ليشمل أنواعًا أخرى من الملحقات مثل الأوشحة والمحافظ، وربما المجوهرات الصديقة للبيئة! لكن في الوقت الحالي، أريد فقط التركيز على الحقائب.

أود أيضًا أن أتعاون مع زملائي من المصممين والفنانين من الشرق الأوسط.

10. من الأشخاص اللاتي تحمست لرؤيتهن حاملين تصاميم DANIA SHINKAR؟

إنه لمن دواعي سروري دائمًا أن أرى أصدقائي وعائلتي يرتدون تصميماتي. لكنني كنت متحمسة للغاية لرؤية عارضة فيكتوريا سيكريت المشهورة، سارة سامبايو، وهي تحمل حقيبتي "MAJJ - Sky Blue Lizard Embossed" في أكثر من مناسبة!

11. هناك ضغط كبير على المصممين لإطلاق ابتكاراتهم موسم بعد موسم. ما هي النصيحة التي تقدمينها للمصممين الشباب الذين بدأوا للتو ويأملون في تحقيق أحلامهم في هذا المجال؟

نصيحتي الأولى هي ... لا تخافوا من الفشل. كن شجاعا. ستواجه العديد من الحواجز والعقبات ولكن هذا لا يعني أنه يجب عليك الاستسلام. لا تدع أي انتكاسات تثبط عزيمتك أو تحبطك. من الطبيعي تمامًا أن تفشل عدة مرات قبل أن تصحح الأمر. استمر في العمل الجاد، فلا شيء يأتي بسهولة. ثق بنفسك وبقدراتك. والشيء الوحيد الذي أقوله دائمًا عندما يسألني هذا السؤال هو…. يجب أن تكون لديك دوافع ذاتية بنسبة ١٠٠٪ إذا كنت تريد اتباع مسار ريادة الأعمال، لأنه لن يلاحقك أحد لتحقيق أحلامك.

ودائمًا ما يكون لديك صوتك الخاص وكن أصليًا! أنشئ هوية علامة تجارية فريدة ومتماسكة وكن صادقًا مع نفسك. حدد نقطة البيع الفريدة الخاصة بك.

12. من هو مصمم الأزياء المفضل لديك إقليميا ودوليا؟

بعد أن درست تصميم الأزياء والمنسوجات للحصول على شهادة البكالوريوس، أصبحت ماري كاترانتزو مصممة الأزياء المفضلة لدي على المستوى الدولي. أنا أيضًا مهووسة بفساتين جورج حبيقة.