احرصي على تناول هذه الأطعمة لشعر صحي

أطعمة ومشروبات تخفض السكر

الوجبات الجاهزة عدوة جمالك وصحّتك

  • الإثنين، 01 يونيو 2020 الإثنين، 01 يونيو 2020
الوجبات الجاهزة عدوة جمالك وصحّتك

يؤكد الخبراء أن من أول الاحتياطات التي يجب على المرأة التنبه لها هي معرفة ماهية الوجبات الجاهزة وتأثيراتها السلبية على الطلة الخارجية والصحة الداخلية. وذلك بعدما أصبحت هذه الوجبات من الظواهر غير الصحية والتي أصبحت تلقى رواجاً كبيراً بين الناس.

ومن أهم التأثيرات السلبية للوجبات الجاهزة زيادة كمية السعرات الحرارية المستهلكة، ما يؤدي بدوره الى زيادة الوزن. كما تبين أن تناول اللحوم المصنعة، مثل السجق والبرغر تزيد من احتمالات الإصابة بالقلب والسكر، فضلاً عن أنها تحتوي على مواد حافظة، مثل نيتريت ونترات الصوديوم وكمية كبيرة من ملح كلوريد الصوديوم، ما يساعد على الإصابة بارتفاع ضغط الدم. ولا ننسى الدور السلبي للملح واللحوم في تسريع ظهور علامات التقدّم في السن وتبكير الشيخوخة، لذا يجب التنبه إلى أن تناول الوجبات السريعة بكثرة سيؤدي الى العديد من المضاعفات التي تكونين بغنى عنها.

ما هو سكر الحمل؟

وهنا أبرز الأضرار الناجمة عن تناول الوجبات الجاهزة:

زيادة الوزن

يؤدي تناول الوجبات السريعة إلى زيادة محتملة في الوزن لدى مستهلكيها وفقاً لإحدى الدراسات، وخاصةً لدى فئة الأطفال والمراهقين، ويعود ذلك إلى أن تلك الأطعمة تحتوي على مقادير عالية من السكر والدهون في تكوينها، مما يُعد سبباً لحصول الجسم على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، هذا إلى جانب احتمالات الإصابة بأمراض مزمنة الناتجة عن السمنة والاستهلاك الكبير للدهون والسكريات.

الربو وضيق التّنفس

 تؤثر الوجبات السريعة سلباً على صحة الجهاز التنفسي، وتتسبب له ببعض المشاكل كالربو وضيق التنفس، وتظهر هذه الإصابة بشكل أوضح عند الأطفال بحسب الدراسات، وخاصة أولئك الذين يتناولون هذا النوع من الأطعمة بمعدّل ثلاث مرّات أسبوعيّاً، ويعود سبب هذه الإصابة إلى أنّ تناول الأطعمة السريعة مرتبط بالسمنة وزيادة الوزن، وترتبط زيادة الوزن بدورها بزيادة الضغط الواقع على القلب والرئتين، فتظهر أعراض هذا الإجهاد على شكل صعوبة في التنفس عند ممارسة الأنشطة المختلفة، كالمشي، أو صعود الدرج، أو ممارسة الرياضة

تأثيرات أخرى للوجبات السريعة

 يتسبب تناول الوجبات السريعة بعدم قدرة الجسم على تنظيم مستويات الإنسولين، نظراً لارتفاع محتواها من السكر ويؤثر محتوى الأطعمة السريعة العالي من الدهون المشبعة على عملية التمثيل الغذائي للجسم، فيتسبب في جعلها بطيئة.

فوائد شراب الكولاجين للصحة والبشرة

وتٌشير الإحصائيّات إلى أنّ ما يُقارب 51% من مستهلكي الوجبات السريعة يكونون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب على المدى البعيد. وتزيد احتمالية الإصابة بأمراض القلب بنسبة 20% لدى الأشخاص الّذين يتناولون الأطعمة السريعة بمعدل مرة أسبوعياً، وترتفع النسبة لدى من يستهلكونها بمعدل مرتين أو ثلاثة أسبوعياً لتصل 50%، بينما ترتفع لتصل حوالي 80% لدى من يتناولون الوجبات السريعة بمعدل 4 مرات أسبوعياً مقارنة بغيرهم.

أطعمة مفيدة لتعزيز صحة الشعر

هذا وتزيد احتمالية إصابة الأفراد الذين يتناولون الأطعمة السريعة بمعدل مرتين أو أكثر في الأسبوع بمرض السكري، لتصل إلى 27% مقارنة مع غيرهم.