بيركنستوك × سنترال سانت مارتينز

علامة بيركنستوك تطرح مجموعة MA fashion بالتعاون مع برنامج الماجستير في تصميم الأزياء في كلّية سنترال سانت مارتينز

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 مارس 2021
بيركنستوك × سنترال سانت مارتينز
مقالات ذات صلة
SILK عرض جديد في متحف Salvatore Ferragamo
العارضتان الصينيتان HeSui و Wang Wen Qin في حفل Times of the Time
صالون بوتيغا فينيتا 02

سيتم إطلاق هذه المجموعة حصرياً ومؤقتاً في الإمارات العربية المتّحدة بين 29 مارس و12 أبريل 2021 في ليڤيل شوز، وهو متجر تسوّق مميّز ومتعدد القنوات يشتهر عالمياً لكونه وجهة مخصصة للأحذية والأكسسوارات داخل دبي مول.


يضمّ المشروع الفائزين الأربعة من خرّيجي برنامج الماجسيتر في تصميم الأزياء، كما يكشف النقاب عن موديل Archive الشهير بحلة جديدة من أرشيف العلامة.

دبي، مارس 2021: انطلقت الشراكة التي جمعت بين علامة بيركنستوك وكلّية سنترال سانت مارتينز للأزياء في لندن، بعد مشروع دام لمدة عامين بالتعاون مع برنامج البكالوريوس في تاريخ ونظريات الموضة وبرنامج الماجستير في تصميم الأزياء. ستشمل هذه المجموعة أربعة تصاميم استثنائية وأوّل موديل Archive أطلقته علامة بيركنستوك على الإطلاق، وسيتم طرحها بين 29 مارس و12 أبريل 2021 في الإمارات العربية المتّحدة وتحديداً في ليڤيل شوز، وهو متجر تسوّق مميّز ومتعدد القنوات، يشتهر عالمياً لكونه وجهة مخصصة للأحذية والأكسسوارات داخل دبي مول.

أبصر هذا المشروع النور في العام 2018، وشارك في أبحاث برنامج البكالوريوس في تاريخ ونظريات الأزياء في كلية سنترال سانت مارتينز وأغنى أرشيف علامة بيركنستوك الزاخر بابتكارات لا تعدّ ولا تحصى. وعليه، تمكّن الطلاب من الانغماس في ثقافة وإرث بيركنستوك العريق واستطاعوا في نهاية المطاف تحديد العناصر الأساسية التي تشكّل عماد تاريخ العلامة الذي يربو على 250 عاماً.

تُرجمت ثمار هذا البحث في مشروع ثانٍ أقيم بالتعاون مع برنامج الماجستير في تصميم الأزياء. وعليه دُعي الطلّاب لتجسيد رؤيتهم الخاصة حول تصاميم العلامة الشهيرة بطريقتهم المعاصرة، فيتمكّنوا بالتالي من رسم ملامح المستقبل الذي ينتظر العلامة الألمانية الشهيرة.

بعد عام واحد، دُعيت لجنة تحكيم مؤلّفة من 12 عضواً من أشهر الروّاد في هذا المجال بقيادة الرئيس التنفيذي لشركة بيركنستوك، أوليفر ريتشيرت، ومدير برنامج الماجستير في تصميم الأزياء فابيو بيراس، والناقدة في مجال الأزياء والموضة سارة مووير الحائزة على وسام الإمبراطورية البريطاني. وتمثّل هدف هذه اللجنة في تقييم جميع أعمال الطلاب وتصفية المشاركين إلى 10 طلاب فائزين على أن تتم مكافأتهم بمنح مالية. وبعد عملية تطوير المنتجات التي استغرقت أكثر من عام، تأهلت أربعة من تصاميم الطلاب للإنتاج التسلسلي. يحمل كل تصميم اسم الطالب منقوشاً على النعل الداخلي لحذاء بيركنستوك الشهير.

وفي هذا الصدد، عبّر الرئيس التنفيذي أوليفر ريتشيرت قائلاً: "لقد كان إنجاز الابتكارات التي قدّمها هؤلاء الطلّاب لمنتجاتنا تحدّياً شيّقاً. ونحن فخورون اليوم بأننا نترك بصمة مميزة على باكورة المسيرة المهنية لهؤلاء الطلاب، ونعتبر هذا المشروع أحد أفضل المشاريع التي تجسّد جوهر علامتنا."

يترافق إصدار المجموعة مع فيلم قصير يُظهر أعضاء لجنة التحكيم والأساتذة بينما يتبادلون وجهات نظرهم حول المنتج النهائي مع الطلاب. ترأست سارة مووير الحائزة على وسام الإمبراطورية البريطانية لجنة التحكيم التي ضمّت ماري كاترانتزو وروكساندا، خريجَتَي سنترال سانت مارتينز، حيث تبادلنَ الآراء مع غيرت يونكرز وكلوديا كروفت وميما فيجليزيو وعثمان أحمد ونيك فينسون.

وسيتم إطلاق المجموعة حصرياً في ليڤيل شوز بدبي مول في 29 مارس 2021.

صندل Moto Sandal من تصميم أليكس وولف، خرّيج سنترال سانت مارتينز (1991*)

بيركنستوك × سنترال سانت مارتينز

يستفيد هذا المصمم الشاب من خبرة علامة بيركنستوك العريقة في تصميم الأحذية التقويمية (الطبية)، ليُشكّل تصميمه لصندل Rotterdam Moto تحدّياً حقيقاً مع رسومات جرافيكية عصرية بالإضافة إلى تصميم مذهل يزيّن الجزء العلوي من الحذاء. كما لجأ إلى مادة بيركو-فلور الخاصة ببيركنستوك ليبتكر درعاً مرناً للقدم، بينما توفر بطانة القدم من جلد النابا والشامواه ملمساً ناعماً ومريحاً.

موديل Cosy من تصميم دينجيون تشانغ، خرّيج سنترال سانت مارتينز (1995*)

بيركنستوك × سنترال سانت مارتينز

يُقدّم تشانغ نسخته المميزة والمريحة عن صندل Arizona والتي يستوحيها من الملابس الخارجية السابقة لعصرها والجاكيتات المنفوخة وكبيرة الحجم. يضع صندل Cosy الراحة أوّلاً، ويحوّل صندل Arizona إلى حذاء كلاسيكي مريح. يعزز خيار الألوان المونوكرومية والمتباينة للأحزمة البيضاء الناصعة والنعل الأسود (أو العكس) هذا النهج الكلاسيكي في التصميم.

موديل Terra من تصميم ساسكيا لينارتس، خرّيجة سنترال سانت مارتينز (1993*)

بيركنستوك × سنترال سانت مارتينز

استوحي موديل Terra من صندل Milano الكلاسيكي، ويحاكي بتصميمه خطوط القدم، بينما توفر جلود الشامواه والنابا والنوبوك راحة مُطلقة. وباستخدام ألوان متباينة مثل الأسود/ الأبيض والأسود/ الأزرق ألترا، تبتكر المصممة تأثيراً من الظلال يُشبه أثر الأقدام في الرمال.

موديل Bukarest من تصميم ألكسندر روثتشايلد، طالب في سنترال سانت مارتينز (1992*)

بيركنستوك × سنترال سانت مارتينز

استمدّ روثتشايلد إلهامه من الفنان برانكوسي الذي اشتهر باستخدام المواد والأنسجة المتباينة والمختلفة. وعليه ترجم رؤيته الخاصة لحذاء بيركنستوك باستخدام ثلاثة أنواع من الجلد وهي النوبوك المزيّت باللون الأسود الباهت، أو الجلد المنقوش باللون الأبيض الناصع أو باللون الفضي اللامع.

موديل Tallahassee من أرشيف العلامة

بيركنستوك × سنترال سانت مارتينز

تكتمل تصاميم الطلاب مع موديل Tallahassee الشهير من بيركنستوك الذي أبصر النور في التسعينيات ليولد اليوم بتصميم جديد وألوان متباينة. يجمع هذا الحذاء بين اللمسة الفنية الرائعة والمهارة الحرفية التي لا تكلّ العلامة عن ممارستها، وبالتالي يُزيّن موديل Tallahassee القدم من دون المساومة على منحها الراحة المُطلقة. أمّا الجلد المنقوش فيعانق القدم بملمس طبيعي بامتياز.