احرصي على تناول هذه الأطعمة لشعر صحي

انقذي شعرك الـCurly من التشابك أثناء النوم بهذه الطرق

تضيق المهبل

تضيق المهبل بالتمارين والأعشاب وبالليزر والجراحة

  • الثلاثاء، 02 يونيو 2020 الثلاثاء، 02 يونيو 2020
تضيق المهبل

يتألف العضو الجنسي الأنثوي من قناة عضلية طولها 10 سم ترتخي أو تهبط نتيجة الولادات المتكررة أو الولادة العسيرة أو بعد إنجاب طفل بوزن زائد أو توأم أو نتيجة التقدم في العمر، لذلك تلجأ السيدات إلى وسائل مختلفة لتضيق المهبل بغرض إعادة شباب المهبل وتحسين كفاءة العملية الجنسية والوصول إلى الإشباع الجنسي.

وتتحدث هذه المادة عن تضييق المهبل بعد الولادة وتمارين تضييق المهبل، بالإضافة لكيفية تضييق المهبل بالليزر، كما تشرح عملية تضييق المهبل جراحياً، بالإضافة إلى خلطات تضييق المهبل أو تضييق المهبل بالأعشاب.

تضييق المهبل بعد الولادة

أثناء عملية الولادة يعبر الطفل عنق الرحم ويمر بالقناة المهبلية مسبباً تمددها ليسمح للطفل بالمرور وأحياناً يقوم الطبيب بعملية توسيع جراحية ليسمح بخروج الطفل، لذلك تشعر المرأة بعد الولادة برخاوة في المهبل أو جفاف بالإضافة لألم خلال ممارسة الجنس.

وحول التغير في المهبل بعد الولادة تقول استشارية أمراض الجهاز البولي التناسلي في المشفى الجامعي بلندن الدكتورة سوزي إلينيل: "يمكن أن تشعر المرأة أن المهبل أكثر ارتخاءً أو أنعم أو يظهر منفتحاً، وقد يظهر متورماً ومنتفخاً".

وهذه الأعراض طبيعية، حيث يزول التورم والانتفاخ بعد أيام من الولادة الطبيعية، أما وضع المهبل لا يعود إلى سابقه بشكل كامل ولكن هذا الأمر لا يجب أن يدعو إلى القلق.

في حال كانت لديك رغبة في تضييق المهبل، يمكنك القيام ببعض تمارين الرياضية لتضييق المهبل، أو مراجعة الطبيب للتأكد إن كان تضييق المهبل يحتاج إلى علاج بالليزر أو تدخل جراجي [5].

تمارين تضييق المهبل

للمهبل عضلات يمكن تمرينها وشدها مثل أي عضلة أخرى في الجسم، لذلك من الممكن تضييق المهبل عن طريق ممارسة التمرينات التالية[1]:

  • تمارين كيجل: تقوم هذه التمارين على شد وتقليص عضلات المهبل، وذلك بعد تحديد عضلات المهبل بإيقاف عملية التبول في منتصفها، إذ أن التمرين اكتشف في البداية كعلاج للسلس البولي، وبعد معرفة كيفية التحكم بالعضلة يمكن أداء التمرين في أي وضع؛ على السرير أو أثناء الاسترخاء أو خلال مشاهدة التلفاز، وهو عبارة عن تقليص العضلة لمدة 6-8 ثوانٍ ثم ارخائها ويكرر التمرين 10 مرات في كل جلسة ويفضل القيام بالتمرين مرتين أو ثلاث مرات يومياً.
  • تمرين القرفصاء: يعمل هذا التمرين على تقوية عضلات الأرداف وشد عضلات الحوض، ولأداء التمرين يجب الوقوف في وضع مستقيم بحيث تكون الأقدام موازية للأكتاف ثم النزول والانتظار ثوانٍ والصعود ببطء بعد التأكد أن الوركيين موازيين للركبتين، ثم أعيدي التمرين 10 مرات في ثلاث جلسات بينها بضع دقائق للراحة.

  • تمرين رفع الوركين: ينشط هذا التمرين عضلات قاع الحوض وهو تمرين يوغا يتمثل بالاستلقاء على الظهر ووضع القدمين واليدين على الأرض في وضع الراحة، ثم حمل كرة صغيرة بين الركبتين ورفع الوركين لمدة 10 ثوانٍ ثم إنزالهما وهكذا.
  • تمرين المقص العمودي: يتمثل التمرين بالاستقاء على الظهر والنظر للأعلى ثم محاكات حركة المقص برفع وإنزال القدمين بصورة متعاكسة، عند أداء التمرين بشكل صحيح ستشعرين بشد عضلات منطقة الحوض.
  • الكرات الصينية: وهي عبارة عن كرتين متصلتين ببعضهما تستخدم مثل سدادة قطنية ويمكن استبدالها بمخروط مهبلي يتم وضعه داخل المهبل ليعمل على شد وتقوية عضلات قاع الحوض، ويمكن القيام بتمارين كيجيل أثناء استخدام الكرات الصينية، ولا يجب القيام بالتمرين لأكثر من 15 دقيقة يومياً، وينبغي تجنب هذا التمرين في حالة الحمل أو إذا كان للمرآة تاريخ مع حالات الإجهاض المتكرر، كذلك تجنبيه في حالات العدوى المهبلية، فمن الأثار الجانبية لتمرين الكرات الصينية؛ حدوث نزيف مهبلي أو التهاب المهبل.


تمارين تضييق المهبل

تضييق المهبل بالليزر

يعد تضييق المهبل بالليزر خياراً آمناً وسريعاً للمرأة الراغبة بإعادة المهبل إلى وضعه السابق للولادة، إذا يتراخى المهبل مسبباً تغييراً في الإحساس الجنسي وعدم حصول الرضا الجنسي، لذلك تختار النساء القيام بجراحة مهبلية بوساطة الليزر، تشمل تضييق قطر فتحة المهبل وتقوية وترميم المنطقة بين المهبل والشرج، وإزالة الأنسجة الزائدة حول فتحة المهبل.

كما تستغرق عملية تضييق المهبل بالليزر ساعة من الزمن ويستخدم فيها جهاز ليزر أو جهاز تردد لاسلكي للعضلات الكبيرة التي تطوق المهبل وتجمع العضلات المتباعدة بواسطة القطب التي تستخدم لتضييق فتحة المهبل أيضاً.

أما التعافي من العملية فهو لا يحتاج وقت طويل ويصحب بألم أقل من ألم خيار الجراحة الكاملة، ويمكن للمريضة الاختيار بين التخدير الموضعي والعام ولكن يفضل التخدير الموضعي حتى تسرع من فترة النقاهة وتتجنب المخاطر المحتملة للتخدير العام.

وتتطلب فترة ما بعد العملية أخذ بعض الأدوية في أول 24 ساعة بانتظام وتنخفض كميتها مع الوقت، قد تحتاج السيدة إلى أخذ إجازة من العمل من ثلاثة إلى أربعة أيام للتعافي، كما أن القطب تذوب بنفسها فلا حاجة إلى إزالتها عند الطبيب، وينصح بتقليل النشاط الكبير خلال أول أسبوعيين والانتظار ستة أسابيع للعودة بشكل كامل إلى الأنشطة السابقة [2].

عملية تضييق المهبل جراحياً:

عندما تتراخى عضلات جدار المهبل بعد الولادة أو نتيجة التقدم بالعمر، تتمدد الأنسجة ويحدث فصل بين عضلات المهبل، وهنا لا تكون التمارين الرياضية أو رأب المهبل بالليزر طرقاً فعالة لتضييق وشد عضلات المهبل، لذلك ينصح الأطباء بالتدخل الجراحي لتضيق المهبل بإجراء عملية جراحية تدعى بعملية رأب المهبل (Vaginoplasty).

  • تتمثل عملية تضييق المهبل جراحياً؛ بتجميع العضلات المنفصلة معاً وإزالة الزوائد من جلد الغشاء المخاطي من عمق المهبل، ويمكن أن تجرى هذه العملية بالتخدير الموضعي إلا أن أغلب المرضى يفضلون التخدير العام.
  • من مخاطر عملية تضييق المهبل الجراحية؛ حصول النزيف والألم والعدوى البكتيرية.
  • ويحتاج التعافي من العملية فترة تتراوح من أسبوع لأسبوعيين وقد تترافق الأيام الأولى بألم عميق، كما ينبغي الابتعاد عن الجماع لمدة شهرين بعد العملية.

في المحصلة.. تشد عملية رأب المهبل (تضييق المهبل جراحياً) عضلات القناة المهبلية وتحسن الرضا الجنسي [3].

 

خلطات لتضييق المهبل أو تضييق المهبل بالأعشاب:

قد تلجأ بعض السيدات إلى خلطات تضييق المهبل خوفاً من عملية تضييق المهبل بالليزر أو جراحياً، وحول هذا تقول المؤسسة والمديرة الطبية لمركز الصحة والجمال (Health & Aesthetics) الدكتورة ريكا تايلور: "من المهم فصل العلاجات التي أوصى بها الطبيب والتي نجحت في تقوية عضلات المهبل عن العلاجات الخطيرة التي يجب تجنبها بأي ثمن"، فقد تكون لها نتائج عكسية تضر بالمهبل ومن هذه الخلطات الخاطئة التي قد تُستخدم من قبل السيدات لتضييق المهبل:

  • غسول خل التفاح النسائي: وهي طريقة تقوم على نقع قماش بالخل قبل إدخاله المهبل أو القيام بمغطس خل مخفف، وهي ما حذر الخبراء من ضررها فقال استشاري أمراض النساء والوليد في (My Healthcare Clinic) الدكتور شري داتا: "لا أوصي بإدخال الخل في المهبل، لأنه يمكن أن يغير توازن درجة الحموضة في المنطقة ويزيد من خطر الإصابة بالعدوى، دون أي فوائد حقيقية مثبتة".
  • جل نبتة الصبار: وتعتمد هذه الخلطة على نشر جل الصبار ثم وضعه على المناطق الداخلية والخارجية للمهبل بغرض شد عضلات الحوض، ولا توجد أدلة علمية تثبت صحة هذه الطريقة.
  • مزيج عنب الثعلب المغلي: وهي خلطة تعتمد على غلي عشبة عنب الثعلب ثم سكب المزيج داخل المهبل لزيادة مرونة المهبل، ولا توجد دراسات تدعم فائدة هذه الخلطة لتضييق المهبل.
  • مستخلص عشبة الكركم: تتمثل بسكب مستخلص عشبة الكركم على المهبل مرة واحدة في كل شهر، لوقاية جدار المهبل من التراخي، وهي معلومة غير مدعومة علمياً.
  • من الجدير بالذكر أنه يوجد العديد من المعلومات الخاطئة حول تضييق المهبل منزلياً عن طريق الخلطات والأعشاب، ولا يجب تطبيق أي منها دون التحدث مع الطبيب ومناقشة الحلول والاحتمالات الطبية المتاحة، كي لا تفوتك مشكلة طبية تحتاج إلى علاج جراحي [4].

في المحصلة ارتخاء المهبل ينتج عن الولادة ومع التقدم في العمر وهو أمر طبيعي ولا يستوجب القلق وفي حال كان الأمر سبباً للإزعاج، ينبغي مراجعة الطبيب لمناقشة طريقة تخفف المخاوف وأخذ المشورة، فليست جميع حالات ارتخاء المهبل متشابهة فمنها ما يمكن التعامل معه ببعض التمارين الرياضية أو جراحة ليزرية سريعة التعافي وأخيراً يمكن اللجوء إلى الجراحة، ومن المهم التحلي بالوعي والابتعاد عن الوصفات المنزلية التي قد تضر بصحتك، شاركينا رأيك من خلال التعليق على المقال.

المصادر:

[1] مقال "اكتشفي خمسة تمارين بسيطة لتضييق عضلات المهبل" منشور على موقع standardmedia.co.ke

[2] مقال "علاج رأب المهبل بالليزر" منشور على موقع allancentre.com

[3] مقال "رأب المهبل: الخيارات الجراحية" منشور على موقع plasticsurgery.org

[4] مقال "الوصفات المنزلية الغريبة التي تجربها النساء لتضييق عضلات المهبل" منشور على موقع aestheticmed.co.u

[5] مقال "تغيرات المهبل بعد الولادة" منشور على موقع nhs.uk

تم نشر هذا المقال مسبقاً على بابونج. لمشاهدة المقال الأصلي، انقري هنا