تناولي هذه الأطعمة السحرية لحرق السعرات الحرارية

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 مايو 2021 آخر تحديث: الأحد، 09 مايو 2021
تناولي هذه الأطعمة السحرية لحرق السعرات الحرارية
مقالات ذات صلة
تعرفي على الأطعمة السبعة التي ستجعلك تشعرين بالسعادة
كيف يمكن أن يساعدك اليوم المفتوح في فقدان الوزن
تناولي هذه الأطعمة واخسري الوزن الزائد

قد يبدو العنوان غريباً ولكن نعم في الحقيقة يمكنك تناول بعض الأطعمة لحرق السعرات الحرارية بشكل أفضل، وذلك بإثراء نظامك الغذائي بتلك الأنواع من الأطعمة الغنية التي تحرق الدهون وتعمل بطريقة يصعب تصديقها بالفعل، فهي تزيد سرعة استقلاب الجسم وتسرع عملية التمثيل الغذائي بالإضافة إلى أنها تعزز الهضم وتساعد على الشعور بالشبع.

تابعي قراءة هذا المقال الذي سنعرفك من خلاله على تلك الأطعمة السحرية وسنشرح لك بالتفصيل كيفية عملها:

  • الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك:

بدايةً يجب أن تعرفي أن البروبيوتيك هي البكتيريا النافعة الموجودة بالجسم والتي تساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء بشكل رائع وحماية الجسم من العديد من الأمراض وتجنب المشكلات الصحية المتعلقة بالمعدة والجهاز الهضمي بشكل عام.

ومن خلال تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك يمكنك الحفاظ على كمية البكتيريا النافعة بالمقدار الذي يحتاجه الجسم، كما أنها تسهل عملية الهضم وتعمل على حرق الدهون مثل الزبادي وخاصةً الزبادي اليوناني، مخلل الخيار والملفوف، الثوم، الكفيرو الموز الأخضر.

زبادي يوناني

  • سمك السلمون:

يمكن أن يكون الأمر فيه شيء من التناقض عندما تتساءلين كيف يمكن لتلك الأسماك الغنية بالدهون أن تساعد في التخلص من الدهون في نفس الوقت؟ ولكن الإجابة أن أسماك السلمون البرية غنية بالبروتين والدهون الصحية وأحماض الأوميغا ٣ الدهنية التي تقاوم الالتهابات، وتساعد في شعورك بالشبع لوقت طويل كما يدعم البروتين الكتلة العضلية ويزيد من عملية التمثيل الغذائي ويحرق المزيد من الدهون. ننصحك بتناول السلمون المشوي مع شرائح الليمون.

سالمون مدخن

  • الأفوكادو:

تماماً مثل سمك السلمون يحتوي الأفوكادو على الدهون والألياف الصحية للقلب والتي يمكنها أن تساعدك أيضاً في حرق الدهون غير الصحية. فهي سوف تمنحك شعوراً بالامتلاء وتمنع الرغبة الشديدة لديك بتناول الطعام بالإضافة إلى أنه غني بالبوتاسيوم الذي يمنع احتباس الماء والذي يسبب الانتفاخ في الجسم. ومن ناحية أخرى فهو غني أيضاً بالمغنيسيوم المهم لفقدان الوزن بطريقة صحية حيث ينشط مئات الإنزيمات الهاضمة والماصة للبروتينات والدهون والكربوهيدرات، كما أن المغنيسيوم ضروري للأنسولين لفتح أغشية الخلايا للجلوكوز وبالتالي الحفاظ على توازن السكر بالدم وهو أمر ضروري لفقدان الوزن حيث يؤدي عدم توازن السكر بالدم إلى تخزين الجلوكوز الزائد على شكل دهون.

ننصحك باستبدال وجبة الإفطار بالخبز المحمص والزبدة، بنصف حبة من الأفوكادو مع البيض.

الأفوكادو مع التوست المحمص

  • البيض:

البيض مزيج رائع من البروتينات والدهون، كما أنه يوفر لك شعوراً بالشبع لفترة طويلة ويقلل الرغبة لديك بتناول الطعام، وهو أفضل مصادر البروتين على الإطلاق يحرق الدهون ويحفز عملية التمثيل الغذائي لديك وبالتالي يحرق المزيد من السعرات الحرارية.

على عكس بعض الأنظمة الغذائية سنخبرك أنه من الضروري تناول صفار البيض الغني بالكولين الذي يساعد على الاستحلاب وهضم الدهون وإزالة السموم من الكبد وخصوصاً أولئك الذين يعانون من الكبد الدهني المرتبط غالباً بزيادة الوزن والسمنة.

البيض

  • المكسرات والبذور:

تحتوي المكسرات والبذور على نسبة عالية من المغنيسيوم والدهون الصحية أيضاً والتي تعمل على تخفيف دهون البطن كالجوز، واللوز الذي يعتبر وجبة خفيفة رائعة وينصح بتناوله قبل التمرين نظراً لاحتوائه على الأحماض الأمينية، بالإضافة إلى بذور اليقطين، وبذور الكتان الغنية بالألياف وتزيد الشعور بالشبع. وتحتوي أيضاً على الأحماض الدهنية الأساسية بما في ذلك أوميغا ٣ والدهون الأحادية غير المشبعة ومضادات الأكسدة التي تحارب الالتهابات وتساعد على حرق المزيد من الدهون والكربوهيدرات.

البذور والمكسرات

  • الحمضيات:

تشتهر الحمضيات بغناها بفيتامين C الذي يعزز المناعة، وزيادة قلوية الجسم وهو أمر أساسي ورائع لفقدان الدهون وتعزيز الصحة العامة، كما أنها غنية بالألياف القابلة للذوبان. كما يساعد البرتقال في الحفاظ على صحة بكتيريا الأمعاء ويقلل الشهية ويساعد في التخلص من الدهون. كما أن الجريب فروت أيضاً من الحمضيات الرائعة التي تساعد جسمك على حرق السكريات والدهون وله تأثير إيجابي للغاية على عملية التمثيل الغذائي. ولذلك ننصحك بإضافة شريحة من الجريب فروت أو كوب من عصيره الطازج مع وجبة الإفطار، كما يمكنك وضع زيت الجريب فروت على معصمك لاستنشاقه وكبح جماح الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

الحمضيات

  • الخضار الورقية الداكنة:

غنية بالمغنيسيوم والألياف والعناصر الغذائية الهامة للصحة كالحديد. كما تساعد هذه الأوراق في تعزيز الأوكسجين في كافة أنحاء الجسم ولذلك فهي تعمل بكفاءة كبيرة عند تناولها أثناء ممارسة الرياضة والتدريبات لبناء العضلات، فكلما زادت الكتلة العضلية  كلما حرقت المزيد من الدهون ولذلك ننصحك بإدخال الخضار الورقية الداكنة في جميع وجباتك، مثل الكرنب والسلق والسبانخ وغيرها.

الخضار الورقية الداكنة

  • البهارات:

يحتوي الفلفل الحار على نسبة عالية من الكابسيسين والذي أثبت قدرته على حرق دهون البطن وتعزيز معدل الأيض و استقلاب الجسم كما تم اختباره كدواء لبعض الآلام. ومن السهل جداً مزج الفلفل المشوي أو الحار مع الجبن واللحوم للحصول على طعم وفائدة كبيرين. 
البهارات

  • قهوة:

لم يعد خافياً على أحد أهمية القهوة، فهي رائعة لزيادة التمثيل الغذائي وتقليل أعراض الزهايمر وذلك لاحتوائها على الكافيين ومضادات الأكسدة التي يمكنها أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الرحم والكبد، حيث يمكن لفنجان قهوة قبل التمرين أن يعزز حرق السعرات الحرارية والدهون بشكل رائع.

نصيحة لا تتناولي السكر والمبيضات مع القهوة لأن الإفراط في تناولها يقضي على فائدتها، وإذا كنت ترغبين بذلك يمكنك إضافة حليب اللوز بالفانيليا للحصول على بديل صحي أخف.

القهوة

  • الشاي الأخضر:

يعتبر الشاي الأخضر أحد أهم المشروبات الطبيعية الحارقة للدهون والغني بمضادات الأكسدة الذي يحفز الأنزيمات التي تجعل بدورها الخلايا الدهنية تطلق الدهون المخزنة لديها وبالتالي زيادة الحرق.

كما يعزز الشاي الأخضر أيضاً قدرة الكبد على حرق الدهون ورفع الحرارة في الجسم وبالتالي بشرة أكثر صفاءً، مزيداً من الطاقة، وفقداناً أسرع للوزن.

ننصحك أيضاً بتناول الماتشا التي تحتوي على مضادات أكسدة ١٣٧ مرة أكثر من الشاي الأخضر العادي، كما أنها مهدئة وتقلل دهون الجسم وتخفض مستويات الكوليسترول.

إذا لفقدان الدهون عليك بتناول الشاي الأخضر أو الماتشا بانتظام يومياً.

الماتشا

  • زيت جوز الهند:

يعتبر زيت جوز الهند من العناصر الأساسية في حقيبة التجميل الخاصة بالمرأة، والآن يمكننا إضافة فائدة أخرى له وهي قدرته على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وتقليل الشهية وبالتالي حرق دهون الجسم وفقدان الوزن دون التأثير على عمل الغدة الدرقية. يندرج زيت جوز الهند تحت فئة الدهون الثلاثية التي تولد المزيد من الطاقة ولا تخزن الدهون في الجسم.

ننصحك باستبدال الزيوت النباتية بزيت جوز الهند أثناء الطبخ وهو طريقة بسيطة لإضافة طعام آخر صحي ويحرق الدهون إلى قائمة أطعمتك.

زيت الجوز

  • خل التفاح:

يعتبر خل التفاح من أفضل من أفضل الأشياء التي تساعد في كبح الرغبة لتناول الطعام خصوصاً إذا ما تم تناوله قبل الوجبة حيث يمنحك الشعور بالامتلاء ويدفعك لتناول كمية أقل من الطعام.

يعمل خل التفاح بطريقة طبيعية للتخلص من سموم الجسم وتحقيق التوازن في درجة حموضة المعدة، والحفاظ على انخفاض نسبة السكر في الدم، كما تشير الدراسات أن الخل يزيد من امتصاص الكالسيوم في الجهاز الهضمي ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية.

ننصحك بإضافة ملعقة كبيرة أو اثنتين إلى كوب من الماء وتناوله قبل الوجبات، ويمكنك أيضاً إضافة الخل إلى كوب من الليمون والعسل، وخلطه بزيت الزيتون لوضعه على السلطة.

خل التفاح

  • التوت:

يحتوي التوت على الكثير من الألياف التي تمنحك شعوراً رائعاً بالشبع والامتلاء بكمية قليلة من السعرات الحرارية، كما أنها تدعم بدورها حرق الدهون وتوازن السكر في الدم وصحة القلب والأمعاء والجلد. بالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية المضادة للالتهابات ونسبة عالية أيضاً من مادة البوليفينول التي تساعد في حرق الدهون ومنعها حتى من التكون.

يمكنك إضافة التوت البري بأنواعه إلى دقيق الشوفان أو إلى الزبادي لدعم وجبتك الصباحية.


التوت

  • مرق العظام:

هل سمعت سيدتي بحمية مرق العظام، الغنية بالأحماض الأمينية والرائعة لبناء العضلات، حيث يساعد الحساء المصنوع من مرق العظام على إزالة سموم الجسم وزيادة عملية التمثيل الغذائي وتحسين صحة الأمعاء وفقدان الوزن.

يمكنك تناول مرق العظام وحده كمشروب ساخن، كما يمكنك استخدامه كقاعدة لحساء الخضار اللذيذ.

مرق العظام

  • البقوليات:

البقوليات مصدر صحي رائع للكربوهيدرات حيث تساعد جسمك على حرق المزيد من الدهون وتحتوي على البروتين والألياف أو الكربوهيدرات المعقدة والتي تستغرق وقتاً أطول لهضمها. كما أن البقوليات لا ترفع نسبة السكر في الدم وتمنحك الطاقة والبروتين اللازمين لجسمك كما أنها غنية بالألياف ولها دور أساسي في إبطاء عملية الهضم والشعور بالامتلاء.

أدخلي البقوليات كالعدس والفاصولياء والبازلاء والحمص إلى وجباتك لتحصلي على الكثير من الفوائد.

ننصحك أيضاً بإضافة الحمص إلى خبز التوست والأفوكادو لتحصلي على وجبة رائعة غنية بالبروتين والألياف .

البقوليات