ثورة جديدة في عالم العناية بالشعر ستغير جميع خططك للعناية بشعرك

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 يناير 2022
ثورة جديدة في عالم العناية بالشعر ستغير جميع خططك للعناية بشعرك
مقالات ذات صلة
كيفية العناية بشعرك المصبوغ
أضيفي هذا المكون الخاص بالبشرة إلى روتين العناية بشعرك وستبهرك النتائج
كيفية العناية بالشعر المجعد

إنها موجة جديدة من طرق العناية بالشعر تسمى تقشير الشعر.

ربما أنت على دراية بفوائد حمض الهيالورونيك وفيتامين C وحمض الساليسيليك لبشرتك. الآن ماذا لو قلنا لك أن فوائد هذه المكونات تتجاوز وجهك.

مؤخراً كان هناك اتجاه كبير نحو استخدام مكونات العناية بالبشرة الشائعة في منتجات العناية بالشعر، مثل الشامبو والبلسم ومنتجات تصفيف الشعر.

لمعرفة ما إذا كانت هناك فوائد حقيقية لإضافة هذه المكونات إلى روتين العناية بشعرك استمري في قراءة هذا المقال.

فوائد حمض الهيالورونيك للشعر:

حمض الهيالورونيك هو مرطب يعمل على الاحتفاظ بالرطوبة عند استخدامه موضعياً على الجلد، فإنه يرطب ويجعل البشرة تبدو ممتلئة.

عند استخدامه في منتجات الشعر، يؤدي حمض الهيالورونيك وظيفة مماثلة. فهو مرطب للطاقة ويعرف أيضاً باسم مغناطيس الماء، والذي يمكن أن يساعد في الحفاظ على إبقاء فروة الرأس رطبة.. يمكن أن يساعد حمض الهيالورونيك في تقليل أي تهيج أو جفاف في فروة الرأس، مما قد يتسبب في تجعد الشعر وبهتانه.

علاوة على فوائد فروة الرأس فإن حمض الهيالورونيك يمكن أن يساعد في زيادة حجم الشعر بالقرب من فروة الرأس ويجعل جذع الشعر ممتلئاً ويظهر أكثر سمكاً. وبما أنه من غير المرجح أن يسبب حمض الهيالورونيك أي ردود فعل سلبية، فلا يوجد سبب لعدم تجربته فهو مرطب لشعرك وفروة رأسك.

فوائد السيراميد للشعر:

المكونات الأخرى الشائعة للبشرة والشعر هي السيراميد.

السيراميد عبارة عن دهون شمعية تعمل في العناية بالبشرة كغطاء لإغلاق الرطوبة وحبسها في الجلد. بقدر ما يذهب الشعر، فإنه يغلق جذع الشعرة، ويحبس الرطوبة ويحميها من التلف الخارجي، كالحرارة أو تلف التصفيف.

هناك أيضاً دراسات أخرى تظهر أن استخدام السيراميد في العناية بفروة الرأس يمكن أن يساعد في تحفيز نمو الشعر.

فوائد فيتامين C للشعر:

لابد أنك تعلمين أن فيتامين C هو مكون ممتاز للعناية بالبشرة يساعد على تلاشي البقع الداكنة ويجعل بشرتك تبدو مشرقة.

بالنسبة للشعر، تدور الفوائد بشكل أساسي حول قدرة مضادات الأكسدة هذه على الحماية من العوامل البيئية. حيث تساعد مضادات الأكسدة في حماية فروة الرأس من أضرار الأشعة فوق البنفسجية والجذور الحرة والتي يمكن أن تكون مهمة بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من مناطق مكشوفة من فروة الرأس معرضة لسرطان الجلد.

إن الآثار الضارة للشمس يمكن أن تؤثر أيضاً على شكل وملمس شعرك. كما أن هناك بيانات تشير إلى أن ضرر الجذور الحرة من التعرض للأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يتلف الكيراتين في جذع الشعر مما يؤدي إلى خصلات ضعيفة وهشة. ويمكن أن يساهم نقص فيتامين سي أيضاً في جفاف الشعر وتقصف أطرافه.

لفيتامين C أيضاً فوائد تطهير حيث يساعد فيتامين سي في تنقية فروة الرأس والشعر، ولكن إذا كان لديك شعر مصبوغ وملون، فإنه يمكن أن يزيل لون الشعر.

بالإضافة إلى ذلك تظهر الدراسات أيضاً أن فيتامينC ضروري لنمو شعر صحي.

فوائد النياسيناميد للشعر:

عنصر آخر للعناية بالبشرة ينضم لمكونات العناية بالشعر هو النياسيناميد. إنه جزء من مركب فيتامين ب ويستخدم في منتجات العناية ببشرة الوجه كعامل مهدئ للمساعدة في معالجة الالتهاب والاحمرار.

نرى هذا المكون في الشامبو بسبب تأثيره المماثل على جلد فروة الرأس لمعالجة فروة الرأس المتهيجة والحساسة يمكنه أيضاً علاج أمراض فروة الرأس الناتجة عن الالتهابات، مثل قشرة الرأس.

فوائد أحماض ألفا وبيتا هيدروكسي للشعر:

قد يبدو استخدام الأحماض على شعرك أمراً مخيفاً وغير منطقي للغاية، ولكنه بالفعل قد يساعد في جعل شعرك وفروة رأسك أكثر صحة.

أحماض التقشير التي يجب البحث عنها هي حمض الساليسيليك وأحماض ألفا هيدروكسي، مثل حامض الستريك. يمكن لحمض الستريك أن يعمل كمقشر لإزالة خلايا الجلد الميتة والكشف عن بشرة أكثر صحة.

على الشعر، يمكن أن يساعد في إزالة التراكمات والحطام لجعل الشعر يبدو أكثر لمعاناً. كحمض يمكن أن يساعد أيضاً في خفض درجة الحموضة في المنتجات لتتناسب بشكل وثيق مع درجة الحموضة الحمضية قليلاً للبشرة والشعر والحماية من التلف.

وبالمثل تمنع أحماض التقشير انسداد بصيلات الشعر والتراكم الذي يسبب التقشر. حيث يمكن أن يساعد حمض الساليسيليك أيضاً في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس والزيوت الزائدة والالتهابات.