جائزة Agha Khan للهندسة المعمارية الإسلامية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 يونيو 2015
جائزة Agha Khan للهندسة المعمارية الإسلامية
مقالات ذات صلة
Naeem Khan Resort 2016
Naeem Khan Fall 2016 Bridal Week
عرض فساتين أعراس Naeem Khan لربيع وصيف 2016

Agha Khan هي جائزة يتم إعطاؤها كل 3 سنوات للمشاريع التي وضعت معايير جديدة للتميز في الهندسة المعمارية، وممارسات التخطيط، والمحافظة على المواقع التاريخية وهندسة المناظر الطبيعية. 

وتسعى الجائزة من خلال جهودها لتحديد وتشجيع مفاهيم البناء التي تلبي احتياجات وتطلعات المجتمعات في جميع أنحاء العالم، وخصوصاً في الدول الإفريقية والآسيوية  الفقيرة التي تضم عدداً كبيراً من المسلمين.
وتعرض المشاريع على لجنة تحكيم خاصة وعالمية برئاسة  صاحب السمو  Agha Khan.
هذه الجائزة من الجوائز التي لفتت نظري وخصوصاً أنها تركز على التأثيرات الهندسية، بحيث تكون جميلة وفي نفس الوقت ذات فائدة.
وفي العام 2013 اختارت اللجنة 5 مشاريع:
-المشروع الأول هو المقبرة الإسلامية في Altach بالنمسا، حيث يعيش أكثر من 8 في المئة من السكان المسلمين. وتشتمل المقبرة على طرز هندسية رائعة والمواد المستخدمة فيها جميلة وذات طابع شرقي ومزخرفة، فضلاً عن المصلى الذي زينت جدرانه برسومات الخط الكوفي وهو من المشاريع التي تستحق الجائزة برأيي.
-المشروع الثاني هو البنية التحتية التي تمت إقامتها لربط منطقة Salé بالرباط في المغرب وذلك بهدف تشكيل محور من المناطق الحضرية وللمساعدة على التنقل وتخفيف الإزدحام والتقليل من التلوث. 
-المشروع الثالث هو إعادة تأهيل Tabriz Bazaar في تبريز بإيران وهو عبارة عن مجمع تاريخي  وموجود على قائمة التراث الإسلامي منذ عام 1975 وحتى 2010 ويشتمل على أكثر من 27 هكتاراً مع أكثر من 5.5 كيلومتر من البازارات المغطاة. وقد تمت تغطية المجمع لحفظ الآثار الموجودة فيه وساهم أصحاب رؤوس المال والموهوبين المنتمين للبازار بإعادة تأهيله وتجديد بنيانه الداخلي والخارجي والحفاظ على تاريخ تبريز الأصيل.
-المشروع الرابع هو إحياء مركز Birzeit في فلسطين وهو جزء من خطة شاملة لإعادة التأهيل التي بدأها Riwaq  من بيرزيت، وذلك بهدف  حفظ وإحياء الحرف التقليدية التي تلاشت في هذه البلدة.
-المشروع الخامس هو Salam Cardiac Surgery Centre في الخرطوم بالسودان ويضم 63 سريراً و 300 موظفاً محلياً، مع طاقم طبي مكون من 150 شخصاً يقيمون في سكن منفصل.