حاربي جفاف بشرتك في الشتاء بهذه الخطوات العشرة

  • تاريخ النشر: : الأربعاء، 08 يناير 2020 آخر تحديث: : الإثنين، 13 يناير 2020
حاربي جفاف بشرتك في الشتاء بهذه الخطوات العشرة
مقالات ذات صلة
قطع بسيطة وأنيقة جربيها مع البنطلون الجينز
طرق ارتداء البناطيل الباجي لإطلالة أنيقة ومريحة ومناسبة لموضة 2020
قطع أساسية يجب أن تكون في خزانة ملابسك الخريفية

من أسوأ الأشياء التي تصيبنا في الشتاء هو بشرة الوجه الجافة أو الخشنة أو المتشققة، فهي تجعل وجهك يبدو أكبر من عمرك ويصعب وضع المكياج، كما يمكن أيضًا أن تكون مؤلمة وتجعل بشرتك عُرضة لمشاكل أخرى، مثل الحساسية والاحمرار.

ولكن ما الذي يسبب الجلد الجاف والتقشر والبقع الجافة على الوجه؟
توجد قائمة بالجناة المحتملين، من الطقس والبيئة إلى منتجات معينة وظروف جلدية، بالإضافة إلى عدم وجود ترطيب جيد للجلد يزيد من تجاعيدها، المرجح أن يحدث في فصل الشتاء، كما أوضحت جينين داوني ، طبيبة الأمراض الجلدية في إيميج ديرماتولوجي في مونتكلير، نيو جيرسي.

قالت داوني: "قد تؤدي الظروف الباردة والعاصفة إلى تجفيف وجهك بسبب قلة الرطوبة في البيئة، كما يمكن أن يحدث جفاف بسبب المنتجات المهيجة التي يمكن أن تسحب الزيوت الطبيعية، مثل تلك التي تحتوي على الكحول والعقاقير والأحماض القاسية، يمكن أن تشمل العوامل المحتملة الأخرى التي تحفز البشرة الجافة على الوجه الإفراط في التطهير أو التقشير، التي يمكن أن تستنفد أيضًا زيوت البشرة، وكذلك الأمراض الجلدية والصحية التي تسبب جفاف الجلد، مثل التهاب الجلد التأتبي الأكزيما والصدفية ومرض السكري.

وبعد معرفة الأسباب المحتملة، يجب معرفة كيفية علاج بشرة وجهك الجافة
من خلال إجراء تغييرات صغيرة على نمط الحياة واختيار منتجات العناية بالبشرة المناسبة لك، يمكنك إيقاف تجفيف البشرة بسرعة كبيرة، فيما يلي طرق معتمدة من قبل طبيب الجلدية والخبير لترطيب البشرة الجافة بسرعة:

1. الوصول إلى محلول مرطب أو كريم
غسول الوجه والكريمات عادة ما تكون أكثر ترطيبًا من الزيوت والأمصال والصيغ الأخرى ويمكن أن تزيد من رطوبة البشرة لساعات، كما يقول بيرنور أرال، مدير مختبر GH Beauty إن البحث عن المنتجات التي تحتوي على مرطبات مثل الجليسرين وحمض الهيالورونيك التي يمكنها الارتباط بالماء أو التمسك به بشكل فعال والمكونات التي تساعد على إصلاح حاجز الجلد مثل النياكيناميد والسراميد. 

2. حافظي على الترطيب أغلب الوقت
يقول الدكتور داوني: "أفضل علاج لتجديد ترطيب البشرة هو وضع مرطب موضعي للوجه في الصباح والمساء، ترطيب البشرة مرتين يوميًا ليس فقط عندما ترى أو تشعر بأعراض الجفاف، سيحافظ على صحة البشرة على المدى الطويل ويمنع حدوث الجفاف في المقام الأول".

3- الترطيب بشكل صحيح
للمساعدة في شفاء البشرة الجافة سريعا، ضع طبقة من مرطب الوجه على بشرة نظيفة على أي من منتجات العناية بالبشرة الأخرى مثل الأمصال أو العلاجات، تدليك مرطبك في الجلد باستخدام حركة دائرية.

يقول أفا شامبان  طبيب الأمراض الجلدية في لوس أنجلوس: "تساعد هذه التقنية في دفع المكونات المرطبة بشكل أعمق إلى بقع وخطوط جافة للحصول على تأثير ممتلئ".

4. أعط شفاه ماء إضافي

يمكن أن تكون شفتيك أكثر المناطق الجافة، حيث تحتوي على طبقات واقية أقل من الجلد، ضع مرطبًا غنيًا للشفاه أو علاجًا في كل مرة يرطب وجهك، بما في ذلك الصباح والمساء، وطوال اليوم حسب الحاجة، لأن تناول الطعام والشراب يمكن أن يزيل المنتج.

تحتوي الصيغ الأكثر فاعلية على مزيج من المكونات المرطبة مثل الزيوت النباتية مثل عباد الشمس والخروع والمطريات مثل السكوالين والدهون الثلاثية والمكونات التي تحتوي على انسداد مثل البنزين أو شمع العسل أو الشمع النباتي والزبدة مثل الشيا والكاكاو، التي تشكل حاجزًا واقيًا لتأمين التغذية والهيدرات.

5. استخدم منظف الوجه الخفيف

لا تستخدمي أي صابون قديم، فبعض غسول الوجه يمكن أن ينظف البشرة بشكل مفرط، مما يؤدي إلى تفاقم الجفاف، يقول ويتني باو، طبيب أمراض جلدية في مدينة نيويورك ومؤلف كتاب The Beauty of Dirty Skin: "منظف خالٍ من الكبريتات والصابون خصيصًا للوجه سيكون متوازنًا بدرجة الحموضة ولطيفًا للحفاظ على حاجز البشرة دون تجريده".

لبشرة الوجه الجافة، اختاري صيغة تحتوي أيضًا على مكونات مرطبة، مثل الجليسرين.

على الرغم من أنك قد تفكر في التقشير كطريقة لإزالة البقع الجافة، التقشير القاسي هو عدو للبشرة الجافة لإنه يمكن أن يعطل حاجز الرطوبة في البشرة ويزيل الزيوت المرطبة التي تحدث بشكل طبيعي، تجنب الأحماض القوية مثل حمض الجليكوليك والتقشير الأكثر صرامة مثل السكر والملح.

بدلاً من ذلك، إذا كان لديك بشرة جافة جرِّب تركيبة نقشير الوجه اللطيفة مع حمض اللبنيك أو أحماض الفاكهة أو فرك الوجه بحبات الجوجوبا المستديرة التي تكون أقل عرضة للتآكل على الجلد.

6- خفض حرارة الماء عند غسل وجهك

الماء الساخن والبخار ضارًا على الجلد وقد يسبب الحساسية، أما بالنسبة للتنظيف الملائم للجلد، عليك التأكد من درجة حرارة، يُفضل الماء الفاتر، يمكنك أيضًا غسل وجهك فقط في المساء لتجنب جفاف البشرة، والشطف بالماء فقط في الصباح.

7- التعامل مع التقشير بذكاء

على الرغم من أنك قد تفكر في التقشير كوسيلة لحل مشكلة البشرة الجافة، لكن التقشير القاسي يعد عدوًا لها، يمكن أن يؤدي إلى تعطيل حاجز الرطوبة في البشرة وإزالة زيوتها المرطبة بشكل طبيعي.

8- اختيار مرطب بجودة عالية

استخدام مرطب أثناء النوم يزيد من مستويات رطوبة البشرة.

9. علاج عميق للبقع 

خدعة لعلاج جفاف البشرة بين عشية وضحاها، ختم مرطبك بطبقة سميكة من بلسم غني أو مرهم يمكن تطبيقه على بشرة الوجه ، مثل Aquaphor لإنه يعمل كانسداد ومغلق للعناية بالبشرة ومكونات رطبة في البشرة أثناء النوم حتى تستيقظ على بشرة أكثر ليونة وأكثر سلاسة.

إذا كنت متوجهاً إلى الخارج لفترات طويلة من الزمن في طقس بارد وجاف في فصل الشتاء، فإن هذا المسكن يعمل مثل معطف لوجهك، يحمي أي جلد مكشوف من العناصر ويمنع تشقق الجلد أو تهيجه.

10. الماء

يأتي الجلد المرطب من الداخل إلى الخارج أيضًا، يقول الدكتور داوني: "شرب كمية كافية من الماء يحسن بالتأكيد ترطيب البشرة، حاولي تناول ثماني أكواب من الماء أو غيرها من المشروبات الخالية من السكر، مثل القهوة والشاي والمياه الفوارة أو المنكهة يوميًا".