حكاية أسلوب، المهراجات الجدد

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 يناير 2022
حكاية أسلوب، المهراجات الجدد
مقالات ذات صلة
ملائكة Victoria Secret الجدد
ما هي حكاية أميرة ديزني الجديدة؟
جددي إطلالتك بمجوهرات من خريف 2021

في عام 1928، تمّ تكليف بوشرون Boucheron بأكبر طلبية خاصة في تاريخ ساحة فاندوم. وفي عام 2022، تحيي المديرة الإبداعية كلير شوان ذكرى ذلك الكنز من خلال إنشاء مجموعة "المهراجات الجدد"، وتدوين حكاية جديدة من أسلوب بوشرون.

ذات مرّة، مهراجا باتيالا ...

في الثاني من أغسطس عام 1928، كانت ساحة فاندوم تعجّ بالحركة إيذاناً بوصول بوبيندار سينغ.

لقد أتى مهراجا باتيالا إلى باريس مع أربعين من خدمه، وتمّ حجز 35 جناحاً في فندق ريتز للترحيب بالجماعة.

كان المهراجا عملاقاً من حيث الطول – إذ كان يبلغ طوله حوالي 6.7 أقدام - وكان مشهوراً بذوقه المترف في المجوهرات. لم يكن أحد يعرف أي صائغ سيقصده، وفي ذلك اليوم الصيفي، عبر بوبيندار سينغ الميدان ودفع باب بوشرون برفقة حرّاسه السيخ المحمّلين بخزائن حديدية.

هناك، رحّب به لويس، نجل فريديريك بوشرون، والذي وجد في تلك الخزائن الماس والياقوت والزمرّد واللآلئ بالآلاف، فابتكر منها بعد ذلك 149 تصميماً: أطواق من الزمرّد والماس، وعقوداً من اللؤلؤ متعدّدة الخيوط، وأحزمة مرصّعة بالأحجار الكريمة... وحتى يومنا هذا، لا تزال تلك الأشكال التي ابتكرها بوشرون، محفورة في ذاكرة تاريخ المجوهرات.

المهراجا الجديد

تقول كلير شوان: "كانت طلبيّة مهراجا باتيالا الخاصة أشبه بحكاية خيالية، أو شيئاً من نسيج الأحلام، ولقد احتفظنا في أرشيفاتنا ب 149 تصميماً أصلياً استلهمت منها هذه المجموعة. أردت أن أنقل تلك التصاميم إلى القرن الحادي والعشرين، وأن أعيد ابتكارها من أجل مهارانات ومهراجات اليوم. هؤلاء النساء والرجال الذين يرغبون في التعبير عن شخصياتهم كلّ باسلوبه الخاصّ."

وبالنسبة لمجموعة المهراجات الجدد، سلّط الاستوديو الإبداعي لدى بوشرون الضوء على تصاميم تشير إلى العناصر التي ترمز إلى أسلاف الهند، مثل زهرة اللوتس، أو زخارف العمامة، أو أساور الزفاف، علاوة على استخدام التقنيات التقليدية مثل الجليبتكس - وهو فنّ نقش الأحجار. ولتطبيق رؤيتها الإبداعية العصرية، اتخذت كلير شوان الخيار بالتزام النقاء والشفافية من خلال اللون الأبيض، وتأثيرات الحجم التي نقلتها لتتناسب بشكل تلقائي مع الرجال والنساء.

في هذه المجموعة من "حكاية أسلوب"، تستحيل الطقوس الاحتفالية جواهر تعكس تفرّد الشخص. وتتلاشى الألوان لتتّحد في لون واحد. وبعد أن تمّ اختزالها من الألوان المتعدّدة الأصلية، ومن البذخ إلى الرقّة، يكتب هؤلاء "المهراجات الجدد" حكاية أسلوب بوشرون الجديدة.

المهراجا الجديد New Maharajah، تطويع الزمرّد

بلاتين، ماس، زمرّد، وكريستال صخري.

"هذا هو العقد الملوّن الوحيد من المجموعة. إنه يروي قصّة طلبيّة مهراجا باتيالا، ولكن بدون عبء التاريخ"، تقول كلير شوان.

تتوسّط العقد تسعة أحجار من الزمرّد الكولومبي، بوزن إجمالي 40 قيراطاً، يمكن أيضاً فصلها لتصبح بمثابة بروش لتتحوّل القلادة بذلك إلى طوق مبطّن بحباّت الزمرّد بقطع الباغيت، بمرون تتناسبمع كلّ حركة من حركات الجسم.

ومن أجل إضفاء المزيد من الضوء على ذلك العقد دون التقليل من جماله، استبدلت بوشرون الأحجار الكريمة الخضراء الموضوعة في نهايته وفقاً لتصميم العام 1928 بحجارة من الماس مغلّفة  بالكريستال الصخري، ما يزيد من لمعانها وألقها.

ومن وحي عقد آخر من عام 1928، عملت كلير شوان على التحكّم بالحجم لابتكار هذا الزوج من الأقراط المصنوعة من البلاتين والزمرّد والذي يتطابق بشكله مع عقد المهراجا الأصلي، ولكن على نطاق مختلف.

وعلى  القضبان المرصّعة بالماس على شكل الشمس، تظهر 58 قطرة من الزمرّد الأخضر تأسر الأنظار بسحرها.

المهاراني الجديدة New Maharani، اللوتس المهيب

ذهب أبيض، ماس، وكريستال صخري.

احتفالاً بزخرفة اللوتس، يتلاعب هذا العقد أحادي اللون بأسلوب صياغة الذهب الأبيض ليرسم دانتيلاً من الماس على البشرة، تتلألأ في وسطه ماسة بقطع الوسادة وزنها 408 قيراط.

لقد تطلّبت رقّة هذه القطعة الرائعة كلّ خبرة صائغي المجوهرات لدى بوشرون، وتقول كلير شوان: "لقد حفرنا أبعاد هذه القطعة من أجزائها الفارغة وربطناها بالماس لإضفاء مزيد من النور على النتيجة النهائية." ويمتاز هذا العقد القابل للتحويل بأناقته، حيث أنه ينطق بجماله الأخّاذ أكان بشكل قلادة أو طوق.

ويتطابق العقد مع زوج من أقراط الأذنين مصنوع من الماس والكريستال الصخري، وبمجرّد توحيد القرطين، يشكّلان نصفين من زهرة اللوتس نفسها.

كريستال المهاراني الجديدة New Maharani Cristal، شفافية وتألَّق

ذهب أبيض، ماس، كريستال صخري

ينتهي هذا العقد البرّاق بحبل من الذهب الأبيض مرصّع بالماس، وهو مستوحى من العقود الهندية التقليدية الطويلة. وتستعرض هذه القطعة تقنية "غليبتيكس" المطّبقة على الكريستال الصخري، وهي عبارة عن النحت في الحجر، علماً أنه في الهند كان البلّور الصخري يُعتبر ماءً متحجّراً.

وفي طرفي العقد، تمّ نحت الحجر بقَطْعِ "البطيخ" وفقاً للتقاليد الهندية. وهذا التناقض بين تعقيد الزخارف المرصّعة بالماس والتلاشي الطبيعي للبلّور الصخري يمنح هذه القطعة فرادة مميّزة. علاوة على قابلية هذا العقد إلى التحوّل إلى طوق بشرّابة وقلادة قصيرة.

خاتم كريستال المهاراني الجديدة New Maharani Cristal المصاحب له هو أيضاً خاتم متعدّد أساليب الاستخدام. فهو خاتم يوضع فوق اصبعين يزيّنه حجران من الكريستال الصخري بقطع الإجاص يحتضنان مربّعاً من الكريستال الصخري مزيّناً بماسة قابلة للفصل.

لؤلؤ المهاراني الجديدة New Maharani Nacre، زخرفة أحادية اللون

ذهب أبيض، ماس، كريستال صخري، لؤلؤ، أمّ اللؤلؤ

شلاّل من اللؤلؤ الياباني مكوّن من 5.178 لؤلؤة يتدلّى من هذا العقد المهي ويتأرجح بواسطة حبّات الكريستال الصخري المتشكّلة بقَطْع البطيخ والتي تتألق من الداخل بفضل الترصيع الماسي. أما زهرة اللوتس المنحوتة من أمّ اللؤلؤ، فهي الفكرة المركزية التي تتمحور حولها هذه الجوهرة التي يمكن ارتداؤها في سبعة أشكال مختلفة.

ويحافظ العقد على أناقة حركته أكان بشكله الطويل أو القصير أو حتى كطوق. وكذلك الحال بالنسبة إلى السوارين المصنوعين من اللؤلؤ واللذين يمكن فصلهما من القطعة الكاملة.

وأما الزخرفة الرئيسية الطويلة، المصنوعة من اللؤلؤ والماس وأم اللؤلؤ، فيمكن وضعها كبروش على بدلة رجالية على سبيل المثال.

لؤلؤ الماهاراني الجديدة New Maharani Nacre هو أيضاً اسم الخاتم التابع للعقد. وهذا الخاتم المصنوع من الذهب الأبيض، والمزيّن بشكل زهرة لوتس مصنوعة من اللؤلؤ ومحاطة بالماس، لا يمكن وضعه إلا مع حجره المركزي، وهو ماسة سوليتير بقطع المركيز.

بادما الجديدة New Padma، حداثة الأسلوب  

ذهب أبيض، ماس، كريستال صخري، عرق اللؤلؤ، لؤلؤ، عقيق كاشولونغ

في االلغة الهندية، اسم "بادما" يرمز إلى زهرة اللوتس، وهي رمز النقاء. وفي هذه القطعة تمنح دار بوشرون هذه الزهرة المقدّسة بُعداً معاصراً من خلال جوهرة الأذن الحصرية التي تشبه عقداً مصغّراً معكوساً يزيّن الأذن. وهذا القرط المميّز يلمع بالذهب واللؤلؤ، وينتهي بقطرات الماس وأم اللؤلؤ، محفوراً بفنّ غليبتيك.

وبالأسلوب ذاته، ابتكرت بوشرون زوجاً من الأقراط المرصّعة بالماس والكريستال الصخري، محفورة بزخرفة اللوتس، وقلادة قابلة للفصل.

وتكتمل المجموعة بخاتمن يشعّأن بالنقاء: الأول إشارة إلى خاتم Parfum الشهير من بوشرون. ويتشكّل الخاتم من قبّة من الكريستال الصخري، تظهر من خلاله زهرة اللوتس بشفافية، منحوتة بتقنية غليبتيك. وهذه القبّة البلورية الصخرية مثبتة على حلقة من عقيق كاشولونغ النقيّ. أما الخاتم الثاني فقد نُحت على شكل بلّور صخري مرصّع بماسات من القطع المستدير وقطع باغيت، تتوسّطه ماسة بقَطع الإجاص.

 أساور "شوريان" الجديدة New Churiyans، التناغم الهادئ

ذهب أبيض، ماس، لؤلؤ، وعرق اللؤلؤ.

تعتبر أساور "شوريان"  التي ترتديها النساء في الهند عند الزواج رمزاً للحماية. وقد أعادت دار بوشرون ترجمة هذه الحلي التقليدية من خلال تقديمها بتصميم من الذهب الأبيض المرصّع بالماس وعرق اللؤلؤ واللؤلؤ. وبفضل هذه المواد الثمينة المختلفة، تشكّل هذه الأساور لوحة دقيقة من الظلال والخامات، تتغيّر انعكاساتها وفقاً لأسلوب وضعها على المعصم.

وبإلهام مستمرّ من تاريخ بوشرون، صمّمت كلير شوان علبة من عرق اللؤلؤ لحفظ هذه الأساور العشرة عندما لا يتمّ ارتداؤها، بما يتماشى مع الأغراض الفنية في تاريخ بوشرون.

ساربتش الجديدة New Sarpech، حلية تزيينية

ذهب أبيض وماس.

حلية العمامة هذه، التي تسمى "ساربتش"، أصبحت في عيني كلير شوان جوهرة لزينة الشعر أو مشبكاً. إنها الترجمة العصرية  للحليّ التي كان المهراجات يفتخرون بها على عماماتهم في بداية القرن الماضي. وهذه القطعة المرصّع بألماس تزداد تألّقاً بفضل أحجار الماس بقطع الوردة.