دانة غريب.. روح الأمومة وغذائها

  • تاريخ النشر: السبت، 20 مارس 2021 آخر تحديث: منذ 6 أيام
دانة غريب.. روح الأمومة وغذائها
مقالات ذات صلة
عود دوت كوم تحتفل بالأمومة مع فرح بهبهاني ودانة غريب
إبداعات همسة..تصاميم كويتية معاصرة ممزوجة بعبق التراث الخليجي
ضحى الرمضان... من شغف إلى هدف
ملابس: Dior
بقلم: نورا السويطي
شعر: كليو
مكياج: حصة الصانع
تصوير: محمد جاسم
مكان التصوير: مزرعة يعقوب الحميضي-الكويت

مع أكثر من 76 ألف متابع على الانستغرام، استطاعت اخصائية التغذية دانة غريب أن تحصد شهرة واسعة على النطاق المحلي للمهتمين في اتباع أسلوب حياة صحي.

تستخدم دانة الانستغرام كمنصة رئيسية للتواصل، وتقوم بتقديم محتوى يمزج بذكاء بين أسلوب الحياة والجوهر بالإضافة إلى تقديمها لنصائح مهمة حول الصحة واتباع نمط حياة متوازن، وهذا ليس بالشيء المفاجئ، فقد حصلت دانة على شهادة البكالوريوس العلمية في التغذية والنظم الغذائية من جامعة فلوريدا الدولية في ميامي ودرجة الماجستير العملية في العلوم الغذائية مع التركيز على علم الأعصاب المعرفي وذلك من جامعة إلينوي .

اجتمعت عود دوت كوم مع اخصائية التغذية دانة غريب وتحدثت عن حياتها المهنية، ونظرتها للحياة، وكيف تحتفل بالأمومة.

1. أخبرينا عن نفسك ، متى أصبحتِ مهتمة بالتغذية لأول مرة؟
لم أكن مهتمة بالتغذية على الإطلاق. كنت أرغب في البداية في دراسة الطب، لكن والديّ كانا يخشيان أن تكون دراستي في الخارج صعبة وطويلة جدًا. اقترحت والدتي أن أدرس التغذية لأنها كانت دائماً مهتمة بالطعام الصحي بشكل عام. بصراحة، التغذية التي درستها في الجامعة ليست نفس مفهوم التغذية التي أمارسها الآن. علم التغذية يتغير ويتطور باستمرار وبخطى كبيرة على أيدي كثير من الباحثين. في بداية دراستي في الجامعة، طُلب منا الابتعاد عن الدهون المشبعة ، والآن تظهر الدراسات  أن الدهون المشبعة مفيدة حقاً لنا! في ممارستي الوظيفية، أميل أكثر نحو اتباع نهج وظيفي شامل وليس النظام الغذائي المعتاد المقيَّد بالسعرات الحرارية. و احرص دائماً أن أتعرف على حياة العملاء ، وصحتهم العقلية ، والضغوط اليومية حيث تؤثر كل هذه العوامل على صحتهم العامة.

2. أنتِ متخصصة في التغذية قبل وبعد الولادة وتغذية الأطفال. ما الذي جعلك تختاري هذا المجال؟
لقد عانيت بشدة في مراحل حملي. كانت كلاهما تجربة معقدة وصعبة - خاصةً حملي الأول مع ولداي التوأم. كان لدي العديد من المضاعفات أثناء الحمل وحتى مع الولادة. بعد إنجاب أطفالي ، بدأت في البحث وقراءة المزيد عن التغذية قبل الولادة لفهم ما حدث لجسدي. ببساطة ، صحتك قبل الحمل في غضون عامين مرتبطة بشكل مباشر بتجربة الحمل وصحة كل من الأم والطفل. يجب أن تكون مستويات المغذيات الدقيقة في الأم هي الأمثل قبل الحمل. لا تعرف الكثير من الأمهات ذلك! لهذا السبب أنا متحمسة لمساعدة الأمهات الأخريات على تجربة حمل أكثر متعة وصحية. فيما يتعلق بتغذية الأطفال ، أنا من أشد المؤمنين ببدء عادات صحية في سن مبكرة. إذا اعتاد الطفل على تناول طعام نظيف ممارسته الأنشطة  الرياضية أو الحركية ، فلن يتعرض لخطر السمنة ومرض السكري والعديد من الأمراض المزمنة الأخرى في وقت لاحق من الحياة. لهذا السبب أتبع قاعدة 80/20 مع أطفالي وأبقيهم نشطين في العديد من الألعاب الرياضية. توفر قاعدة 80/20 أساسًا 80٪ طعامًا صحيًا نظيفًا و 20٪ من الخيارات غير الصحية التي يحيط بها الأطفال في المجتمع.

مقابلة عود دوت كوم مع اخصائية التغذية دانة غريبDana Ghareeb and her adorable kids Rakan, Khaled and Dahila Alayoubi all in Dior

3. لا تتم مناقشة أسس رعاية الأم الجديدة في منطقتنا كثيرًا مقارنة بالإعلام الغربي. لماذا تظنِين ذلك؟
لم تتم مناقشته كثيرًا في الماضي ولكني حاليًا أرى العديد من المهنيين والمدافعين عن الصحة ، بما فيهم أنا ، أتحدث عن الثلث الرابع في الأشهر الثلاثة الأولى بعد ولادة الأم. بالإضافة إلى ذلك ، يسعدني أن أرى مفهوم "الرعاية الذاتية" يتم مناقشته بين العديد من الأمهات مما يجعلني سعيدًة جدًا. لن تتمكن الأم المتعبة والمرهقة من رعاية أسرتها إذا لم تعتني بصحتها العقلية والجسدية. أم صحية سعيدة = أسرة سعيدة.

4. ما هي أكبر التحديات التي تواجهك كأخصائية تغذية؟
أود أن أقول إن التحدي الأكبر هو تغيير عادات الأكل. من الصعب تغيير العادات التي تراكمت لدى الشخص على مر السنين. لهذا السبب أعمل عن كثب مع عملائي لأشهر وفي بعض الحالات لسنوات لتغيير تلك العادات إلى نمط حياة صحي مستدام.

5. كيف تشفي وتغذي بعض الأطعمة الأم الجديدة؟
هناك أطعمة تحتوي على عناصر غذائية محددة تحتاجها الأم لتجديد ما بعد الولادة. مرق العظام هو أحد أقوى الأطعمة العلاجية بعد الولادة. أشجع جميع عملائي بعد الولادة على شرب 2-3 أكواب من مرق العظام يوميًا.

6. ما الخطوة التالية لدانة غريب؟
سيصدر كتابي عن التغذية أثناء الحمل قريبًا. إنه ثنائي اللغة - باللغتين العربية والإنجليزية. أنا متحمسة جدًا حيال ذلك. لدي أيضًا العديد من المشاريع الأخرى التي سيتم إطلاقها قريبًا إن شاء الله.

7. ما الدروس التي تعلمتيها من الوباء؟
الامتنان للصحة والعائلة. التكيّف مع كل التغييرات التي تحدث في الحياة - وخاصة المدرسة الافتراضية!

8. كيف تلهمك والدتكِ؟
والدتي من أقوى النساء اللواتي أعرفهن. لقد أثرت عليّ بالتأكيد منذ أن كنت طفلة مع عادات الأكل الخاصة بي. لقد تعلمنا أن تناول الفواكه والخضروات مهم جدًا منذ الصغر ، وقد نشأت أنا وإخوتي على حب الطعام الصحي والنظيف المنزلي.

مقابلة عود دوت كوم مع اخصائية التغذية دانة غريبDana Ghareeb and her adorable kids Rakan, Khaled and Dahila Alayoubi all in Dior

9. كيف قامت والدتك أو والداكِ بتشجيعك في طريقك لتصبحي اخصائية تغذية؟
كما ذكرت سابقًا ، شجعوني على دراسة التغذية بدلاً من الطب لأن والدتي مؤمنة حقًا بـأن "الغذاء هو الدواء".

10. ما هي الذكرى الأولى أو المفضلة لديكِ عن أسلوب والدتك؟
كانت أيقونة أزياء والدتي هي الأميرة ديانا. العديد من إطلالاتها وفساتينها وحتى قصة شعرها مستوحاة من الأميرة "DI" كلاسيكية وأنيقة وعملية. لكنها لا تتبع جميع الصرعات ، فقط تلك التي بدت جيدة عليها والتي أعجبت بها.
11. كأم لتوأم أولاد وفتاة ، كيف تصفين أسلوبك في التربية؟
أود أن أقول إنني أربّي بالحب وليس بالخوف. قرأت الكثير من كتب الأبوة والأمومة ، واستشرت العديد من مدربي الأبوة والأمومة (خاصة بالنسبة للتوائم لأنها ديناميكية مختلفة) ، وما زلت أتعلم كيفية تربية أطفالي ليكونوا أفرادًا عطوفين وكريمين ولطيفين ومستقلين وقويين. يجب أن أقول إن الأبوة والأمومة تمثل تحديًا - خاصة في عصر التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي.

مقابلة عود دوت كوم مع دانة غريبDana Ghareeb in Dior
دانة غريب بأزياء من ديور

12. صفِ لنا يوماً نموذجياً في حياة دانة غريب.
لا أعرف من أين أبدأ ... حياة أم تعمل من المنزل!
عادة ما يستيقظ أطفالي قبلي ويتناولون الفطور. لدي نشاط مختلف مخطط له قبل المدرسة الافتراضية كل يوم. في بعض الأيام ، يكون لدى ابنتي مدرب جمباز ، أو لديهم جميعًا درس تنس ، أو مدرسًا.

بحلول الوقت الذي أستيقظ فيه ، يكونون جاهزين لمدرسة افتراضية. أتأكد من دخولهم إلى فصولهم الدراسية ثم أتناول فنجان القهوة الصغير ووجبة الإفطار على مكتبي في المنزل وأبدأ في الرد على العملاء والتواصل معهم.

بعد فترة وجيزة، إما أن يكون لدي جلسة افتراضية للتمارين الرياضية أو أذهب إلى صالة الألعاب الرياضية. إذا لم يكن لدي تمرين مخطط، فأنا عادة ما أذهب في جولة لتناول قهوة مع حليب اللوز (وأهرب من جنون المدرسة الافتراضية!). بعد التمرين / القهوة، أعود إلى العمل وأجيب على عملائي على هاتفي بينما ينهي أطفالي دروسهم في اللغة العربية والدين من خلال zoom.

بحلول الساعة الثانيه مساءً ، نتناول غداء عائلي مع زوجي. بعد الغداء ، أطفالي لديهم أنشطة ومعلمين مختلفين. من المهم حقًا بالنسبة لي أن يكون أطفالي نشيطين طوال اليوم. عادة ما أذهب معهم إلى بعض أنشطتهم أو إذا كان لدي الكثير من العمل ، فأني أبقى وأعمل من المنزل.

نقوم بواجباتنا المدرسية في حلول الساعة السادسة مساءً.
العشاء العائلي حوالي الساعة السابعة مساءً.
يبدأ روتين وقت النوم في الساعة 8 مساءً ثم يذهبون في النهاية إلى الفراش في الساعة 9 مساءً.

بمجرد أن ينام أطفالي ، أعود للعمل علىّ وضع خطط وجبات لعملائي.

عادة ما أبدأ وقت النوم في حوالي الساعة 10:30 مساءً أو قراءة كتاب أو الدردشة مع زوجي. أحاول الذهاب للنوم قبل الساعة 11:30 مساءً.

في مناسبات نادرة ، عادةً في بداية الشهر عندما أفتح التسجيل في خدماتي الافتراضية ، أبقى حتى وقت متأخر من الليل أعمل على خطط تغذية لعملاء جدد وأنام في حوالي الساعة الثانيه صباحًا.

لقد نسيت أن أذكر ، طوال اليوم ، أنشر على وسائل التواصل الاجتماعي - إما قصص على Instagram - وأجيب على dms من المتابعين.

مقابلة عود دوت كوم مع اخصائية التغذية دانة غريبDana Ghareeb in Dior
دانة غريب بأزياء من ديور