دليلك لبدائل الريتينول الطبيعية.. خيارك الجديد لمكافحة تجاعيد البشرة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 أغسطس 2022
دليلك لبدائل الريتينول الطبيعية.. خيارك الجديد لمكافحة تجاعيد البشرة
مقالات ذات صلة
دليلك لمكافحة شيخوخة الشفاه
الريتينول كل ما تحتاجين لمعرفته حول مكون العناية بالبشرة الأكثر حيوية
مستحضر جديد من Givenchy لمكافحة علامات التقدّم في السنّ

قد تكون بدائل الريتينول الطبيعية هي اختيارك الجديد لمكافحة حب الشباب والشيخوخة المبكرة.

محبوب من قبل أطباء الجلد وعشاق العناية بالبشرة على حد سواء، كان الريتينول هو العنصر الأساسي لمكافحة حب الشباب والشيخوخة المبكرة. مشتق كيميائي من فيتامينA، الريتينول الاصطناعي لديه القدرة على تحفيز نمو الكولاجين وتعزيز دوران الخلايا، مما يجعله مكوناً قوياً لمكافحة الشيخوخة.

بالكميات الصحيحة، يمكن للريتينول أيضاً محاربة مشاكل الجلد الأخرى مثل فرط التصبغ، نسيج الجلد، البشرة الباهتة، وظهور المسام الكبيرة.

على الرغم من كونه مكوناً فعالاً للغاية، إلا أن الريتينول يمكن أن يكون قاسياً على الجلد بدرجات قوة مختلفة، مما يتسبب في تهيج غير مرغوب فيه وبقع جافة قشرية. بالنسبة لأولئك الذين يعانون من بشرة حساسة، أو الحوامل أو المرضعات، أو الباحثات ببساطة عن خيارات تجميل ألطف، قد تكون بدائل الريتينول الطبيعية هي الخيارات الجديدة للعناية بالبشرة في تقديم غالبية فوائد الريتينول.

الباكوتشيول:

الباكوتشيول المعروف باسم "ريتينول الطبيعة" وهو مستخلص نباتي مشتق من بذور نبات الباكوتشي ويحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا. يشترك هذا المكون الغني بمضادات الأكسدة في نفس فوائد الكولاجين ودوران الخلايا مثل الريتينول الاصطناعي دون أي تهيج للجلد.

وجد اختبار سريري أن تأثيرات 0.5 في المائة من الريتينول و 0.5 في المائة من الباكوتشيول متشابهة بشكل لافت للنظر فيما يتعلق بنتائج مكافحة الشيخوخة، مع كون الباكوتشيول أكثر قابلية للتحمل على الجلد.

على عكس الريتينول التقليدي، فإن الباكوتشيول لطيف بما يكفي لخلطه مع فيتامين C والأحماض. وبالمثل، فإن هذا المكون النباتي مناسب لجميع أنواع البشرة ويمكن أن يتلف أثناء النهار. ولذلك لا تنسي استخدام عامل الحماية من الشمس (SPF)!

الرامبوتان:

ينحدر الرامبوتان من نفس عائلة الليتشي، وهو عبارة عن فاكهة حمراء زاهية محاطة بما يشبه المسامير كبيرة من الخارج. بالنسبة لمنتجات العناية بالبشرة التي لا تستلزم وصفة طبية، يُشتق مستخلص الرامبوتان من أوراق النبات وغالباً ما يُقارن بالريتينول لقدرته على تعزيز إنتاج الكولاجين الطبيعي للبشرة وتعزيز تجدد الخلايا، وبالتالي تحسين مرونة الجلد وتقليل ظهور التجاعيد.

زيت ثمرة الورد:

نظراً لكون الريتينول أحد مشتقات فيتامين A، فإن زيت ثمر الورد هو بديل رائع آخر لأنه يحتوي على حمض الريتينويك، وهو شكل طبيعي من فيتامين A. هذا المكون له قيمته وقدرته على تجديد البشرة وشفائها، لزيادة إنتاج الكولاجين في الجلد.