احرصي على تناول هذه الأطعمة لشعر صحي

انقذي شعرك الـCurly من التشابك أثناء النوم بهذه الطرق

زيت شجرة الشاي

استخدامات زيت شجرة الشاي للصحة والجمال

  • الإثنين، 01 يونيو 2020 الإثنين، 01 يونيو 2020
زيت شجرة الشاي

شكلت النباتات منذ القدم عاملاً مهماً في حياة الإنسان كمصدر رئيسي للغذاء أو لأغراض تجميلية وعلاجية أخرى، حيث استخدمت الحضارات البشرية على مر العصور الزيوت العطرية في التطهير ومقاومة البكتريا بعد استخلاصها من النباتات، يوجد عدد كبير من الزيوت العطرية في العالم وسنخص بالذكر في هذا المقال زيت شجرة الشاي المستخلص من أوراق شجرة الشاي في موطنه الأصلي أستراليا واستعراض أبرز فوائده واستخداماته في العلاج والتجميل.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي مختلف تماماً عن نبات الشاي العادي الذي يستخدم لصنع الشاي الأخضر أو الأسود الذي نشربه، حيث أُطلق هذا الاسم على الزيت من قبل البحارة الأستراليين في القرن الثامن العشر واستخدم من قبل السكان الأصليين في أستراليا كعلاج موضعي لعقود من الزمن، إلا أنه اكتسب شعبية مؤخراً فقط في أجزاء أخرى من العالم، وهو معروف في المقام الأول بخصائصه التي تعالج إصابات الجلد.

 فوائد زيت القرنفل

شاهدي أيضاً: فوائد زيت القرنفل

استخدامات زيت شجرة الشاي

نتيجة لفوائده العديدة يستخدم زيت شجرة الشاي في الكثير من الحالات، نذكر منها [1]:

  • مطهر: بسبب خصائصه المضادة للعدوى يستخدم زيت شجرة الشاي كمطهر ومعقم لليدين، ومطهر طبيعي للأسطح والمنازل.
  • طارد للحشرات.
  • بسبب خصائصه المضادة للفطريات يستخدم زيت شجرة الشاي في علاج فُطار كف القدم (Athlete's foot) وهو مرض جلدي شائع يصيب الأشخاص والرياضيين خصوصاً بسبب التلوث الفطري على القدمين، معروف باسم قدم الرياضي، وهذا المرض عبارة عن فطريات تنمو على كف القدم إذا كانت البيئة رطبة ودافئة مثل الموجودة داخل الحذاء ومعدية ممكن تنتقل لكل الجسم.
  • علاج فطريات الأظافر من خلال وضع نقاط من زيت شجرة الشاي المخفف مسبقاً على المنطقة المصابة.
  • يساعد استنشاق زيت شجرة الشاي مع الماء الدافئ في علاج السعال واحتقان الشعب الهوائية وتحسين عملية التنفس.
  • زيت شجرة الشاي مضاد للبكتيريا.
  • تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا لزيت شجرة الشاي على شفاء الجروح والتئامها بفترة اسرع: وفقاً لدراسة أجريت عام 2013، يساعد زيت شجرة الشاي على التئام الجروح التي تسببها البكتيريا بشكل أسرع بسبب خصائصه المضادة للالتهاب، حيث أظهر 9 من أصل 10 أشخاص استخدموا زيت شجرة الشاي مع العلاج التقليدي؛ تحسن الأشخاص الذين استخدموا زيت شجرة الشاي في العلاج بسرعة أكبر مقارنة بالأشخاص الذين لم يستخدموه.  [2]


استخدامات زيت شجرة لشاي

فوائد زيت شجرة الشاي للبشرة

يمتلك زيت شجرة الشاي خصائص طبيعية مضادة للالتهابات والبكتريا والفطريات، التي تزيد فعاليته في كثير من حالات إصابات الجلد والبشرة وتقوية الشعر، حيث يحوي زيت شجرة الشاي على فوائد عديدة في تهدئة وشفاء العديد من عيوب البشرة، على اختلاف أنواعها كما يلي:

  • البشرة الجافة والأكزيما:

يساعد زيت شجرة الشاي على تهدئة البشرة الجافة، من خلال التقليل من الحكة والتهيج والخدوش الخفيفة، كما يعد زيت شجرة الشاي بديلا آمناً وفعالاً للكريمات والمراهم التقليدية في علاج الأكزيما والتهاب الجلد. [3]

  • البشرة الدهنية:

يساعد الواقي الشمسي المحتوي على زيت شجرة الشاي في تحسين البشرة الدهنية؛ نظراً للخصائص المطهرة التي يحتويها.

 عشبة الشيح

شاهدي أيضاً: عشبة الشيح

  • الحكَة في الجلد:

تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في زيت شجرة الشاي؛ على التقليل من الحكة في الجلد والجفون عند تدليك المنطقة المصابة بمرهم يحوي على نسبة 5 ٪ من زيت شجرة الشاي، حيث أظهرت دراسة في عام 2012 فعالية زيت شجرة الشاي لتهدئة البشرة ومعالجة الالتهابات المسببة للحكة. [4]

  • حب الشباب:

يستخدم زيت شجرة الشاي كعلاج موضعي لحب الشباب؛ نظراً لخصائصه المضادة للالتهابات والميكروبات، فيعتبر خياراً شائعاً في علاج حب الشباب، حيث يساعد على التخفيف من الاحمرار والتورم والالتهاب المرافق لظهور حب الشباب، كما يزيل الندبات والآثار التي يسببها حب الشباب مما يحافظ على نعومة وصفاء البشرة.


فوائد زيت شجرة الشاي للبشرة

فوائد زيت شجرة الشاي للشعر

لا يساعد زيت شجرة الشاي على نمو الشعر بشكل أسرع، ولكن له فوائد عديدة للشعر تشمل ما يلي:

  • المحافظة على صحة ورطوبة الشعر مما يمنعه من التساقط ويعزز النمو الأمثل للشعر.
  • يقوم زيت شجرة الشاي بإزالة المواد الكيميائية (بسبب صبغات الشعر وتلوث الجو والشامبو..) وخلايا الجلد الميتة من فروة الرأس المسببة للقشرة، بسبب خصائصه المضادة للفطريات والبكتيريا، مما يجعله فعالاً في محاربة القشرة والقضاء عليها.

خطوات استخدام زيت شجرة الشاي للشعر:

  • استخدام شامبو يحتوي على نسبة 5٪ من زيت شجرة الشاي على فروة الرأس، وتركه يرغي لمدة 3 دقائق مع تكرار هذه العملية يومياً لمدة 4 أسابيع، يساعد على تحسين قشرة الرأس بنسبة 41 ٪ والتقليل من الحكة في فروة الرأس وبدون أي أعراض جانبية سيئة حسب دراسة أجريت على 126 مشاركاً. [5]
  • استخدام خليط من زيت شجرة الشاي بعد تخفيفه بنسبة 1 إلى 10 مع زيت اللوز أو زيت آخر مشابه له يومياً يساعد على الحفظ على صحة الشعر بشكل كبير.

 فوائد زيت الخروع

شاهدي أيضاً: فوائد زيت الخروع

معالجة القمل باستخدام زيت شجرة الشاي

لا يوجد إجماع من قبل الباحثين على فعالية زيت شجرة الشاي في معالجة القمل، إلا أنه يوجد دراسات تشير إلى إمكانية استخدام زيت شجرة الشاي في علاج القمل منها:

  • دراسة تشير إلى أن زيت شجرة الشاي قد يكون مفيداً في علاج قمل الرأس، من خلال قتله للقمل في المراحل الحورية والبالغة والتقليل من عدد بيوض القمل التي تفقس يومياً (هي المرحلة الثانية لنمو القملة، مرحلة البيوض ثم الحورية ثم القملة البالغة، تكون القملة مرحلة الحورية؛ شبيهة بالبالغة لكن لونها أبيض أو شفاف. وتتغذى على الدم من فروة الرأس). [6]
  • دراسة أخرى تثبت أن استخدام زيت شجرة الشاي مع زيت اللافندر علاج فعال للشفاء من القمل بنسبة 97,6٪. [7]
  • دراسة نشرت في المجلة الدولية لطب الأمراض الجلدية؛ عن مقارنة بين المواد النباتية والاصطناعية في معالجة القمل عند الأطفال في سن المدرسة الابتدائية، شملت المقارنة كل من زيت شجرة الشاي وزيت اللافندر والنعناع، أظهرت النتائج أن استخدام زيت شجرة الشاي بمفرده؛ كان أكثر فعالية في معالجة القمل من باقي المواد، إلا أن العلاج لم يكن فعالاً بما يكفي لإقراره. [8]


معالجة القمل باستخدام زيت شجرة الشاي

مخاطر استخدام زيت شجرة الشاي

يعد زيت شجرة الشاي آمناً لمعظم الناس عند وضعه على الجلد، لكن يمكن أن يسبب استخدامه بعض المخاطر على بعض الناس ممن يعانون من الحساسية تجاه زيت شجرة الشاي، وتشمل هذه المخاطر:

  • احمرار وتهيَج في الجلد وتورمه.
  • جفاف وحكة في الجلد.
  • تقرح وآثار حروق في الجلد.
  •  يمنع تماماً تناول زيت شجرة الشاي عن طريق الفم أو استخدامه في العيون، لما يسببه من أعراض جانبية خطيرة مثل الارتباك وعدم القدرة على المشي وعدم الاستقرار والطفح الجلدي والغيبوبة.
  • لا يُنصح باستخدام زيت شجرة الشاي للأطفال أو للنساء الحوامل أو المرضعات، نظراً لعدم وجود أدلة على السلامة.

ختاماً.. لا توجد مصادر غذائية طبيعية تحوي زيت شجرة الشاي نظراً لسميته، كما أن استخدامه على نطاق واسع في بعض الحالات يحتاج إلى مزيد من الدراسات والأبحاث المثبتة لتجنب مخاطر استعماله المحتملة، ما رأيك بما ورد في مقالنا؟ شاركنا من خلال التعليقات.

المراجع

[1] مقال فوائد زيت شجرة الشاي منشور على موقع healthline

[2] مقال تأثير زيت شجرة الشاي على التئام الجروح منشور على موقع liebertpub.com

[3] مقال زيت شجرة الشاي يخفف من التهاب الجلد  منشور على موقع pubmed.gov

[4] مقال علاج الحكة العينية بمرهم يحوي نسبة 5 ٪ من زيت شجرة الشاي منشور على موقع منشور على موقع pumped.gov

[5] مقال علاج القشرة بشامبو زيت شجرة الشاي 5٪ منشور على موقع ScienceDirect

 [6]مقال استخدام زيت شجرة الشاي لعلاج القمل منشور على موقع pubmed.gov

[7] مقال مقارنة نتائج ثلاث منتجات للقضاء على القمل منشور على موقع pubmed.gov

[8] دراسة بين ثلاث مواد لمعالجة قمل الرأس  منشور على موقع pubmed.gov

تم نشر هذا المقال مسبقاً على بابونج. لمشاهدة المقال الأصلي، انقري هنا