ساعة مع علي أشكناني أحد ملاك الفرنشايز

ساعة مع

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 ديسمبر 2016
علي أشكناني
مقالات ذات صلة
مقابلة مع Dr Yannis Alexandrides مؤسس علامة 111Skin
شرّاح ستوديو... بين الموضة والتراث وتمكين المرأة العربية
مصممة المجوهرات الكويتية لولوة الوزان في ضيافة عود.كوم

في ساعتي الأخيرة ضمن مقابلات شهر نوفمبر والذي خصصته لمجموعة من الشباب كنوع من المساهمة في التوعية بشهر "موفمبر" الذي أصبحت تطلق عليه مختلف الجهات المختصة بالتوعية بأمراض السرطان التي تصيب الرجال هذا الاسم، قمت بزيارة المقر الخاص بشركة TABCo لقضاء ساعة مع أحد الشركاء المؤسسين. 

علي أشكناني خريج جامعة North Carolina Charlotte بتخصص إدارة الأعمال والذي يقوم حالياً باستكمال دراسته في جامعة هارفرد بتخصص الأعمال الحرة هو أحد ملاك حقوق الفرنشايز لسلسلة مطاعم Elevation Burger في الكويت؛ يتلذذ بالطعام الغني بالفوائد الغذائية، الطازج، السريع التحضير وسهل التناول.

يعشق الرياضات المثيرة كقيادة الدراجات الهوائية، التزلج على الماء، الكايت سيرفنج وركوب السكيت بورد وأي رياضة من هذا القبيل؛ كما أن لديه بعض الهوايات الأخرى برأيه كالقراءة والكتابة وكذلك السفر؛ حيث حمل آخر كتاب قرأه عنوان "Conscious Capitalism" لمالك شركة Whole Foods والرئيس التنفيذي لها John E. Mackey.

كان لي معه هذا الحوار الشيق فيما يتعلق بمفهوم الفرنشايز والأعمال الحرة بشكل عام:

 
- لماذا اخترت قطاع الأغذية؟ 
قطاع الأغذية يمتعني بسبب ما يحمله من فرص للابداع والتطوير في مجال جودة الطعام الذي ننتجه وكيفية انتاجه. فالطعام هو المفتاح لاستمرارنا في الحياة وهو عامل مباشر لصحتنا وسلامة أبداننا.

- بعد أن النجاح الذي حققته معظم المطاعم المحلية، لماذا اخترت الفرنشايز؟
تعجبني المطاعم المحلية؛ وفي الحقيقة عندما لا أكون في Elevation Burger فأنا دوماً اختار إحدى هذه المطاعم لتناول الطعام فيها. ولكنني اخترت الفرنشايز لأنني أولاً، لم أكن أملك في البداية الخبرة لإنشاء وإدارة المطاعم. وثانياً، بسبب إعجابي بمفهوم الطعام العضوي الصديق للبيئة الذي تتبعه مطاعم Elevation Burger حول العالم والذي أحببت أن أقدمه للمجتمع. لهذا فقد ارتأيت أن أخوض في مجال الفرنشايز لأكتسب الخبرة الموجودة أساساً في هذا المجال وتحقيق هدفي بتقديم مفهوم طعام من نوع جديد للمجتمع  بدلاً من المحاولة والخطأ الذي يصاحب المشاريع المحلية. 


- باعتقادك مما تتكون معادلة العمل الناجح؟ 
في أغلب الظن أن يكون الشخص مدرك وواعي لكل الأطراف التي تحيط وتتأثر بالعمل. والعمل الناجح هو الذي يأثر بشكل إيجابي على المجتمع.

- ما هي الصعوبات التي واجهتك في مجال الفرنشايز؟
واجهتني بعض الصعوبات في البداية في مجال إدارة وتطوير المطاعم كون هذا الشيء جديد علي. فمن الطبيعي أن تصاحب الصعوبات أي عمل جديد نقوم به.

- هل لديكم أي خطط توسعية؟ 
نعم بالطبع، أعتقد أن السوق الكويتي كبير للغاية، ولم نقم بتغطية النصف حتى الآن؛ فهدفنا هو أن نجعل الأطعمة العضوية متوفرة لأكبر عدد من الأشخاص. 

- ما الذي جعلكم تطلقون قائمة الإفطار مؤخراً؟
أردنا أن نقدم المزيد من الأطعمة العضوية والاختيارات الذكية لهذا فكرنا بطريقة ذكية لفعل هذا عن طريق اطلاق الإفطار العضوي السريع التحضير. 

ولأننا في موقع عود.كوم نهتم بكل ما يتعلق بالموضة فكان لابد من سؤال علي عن ما يفضله في عالم الأزياء:

ساعة مع علي أشكناني أحد ملاك الفرنشايز

- النظارة التي ترتديها هذه الأيام؟ 
Oliver peoples

- العطر المفضل لديك؟ 
لا أحب استخدام العطور

- العلامة الرياضية المفضلة لديك؟
Nike – Billabong – Lulu Lemon

- هل تفضل الملابس العملية أم اللباس التقليدي (الدشداشة)؟
الملابس العملية 

- الدولة المفضلة لديك عند التسوق؟ 
أي مكان أسافر إليه. 

تعالوا لنقرأ بماذا أجاب علي أشكناني على مجموعة الأسئلة اللطيفة التي فاجأناه بها: 

ساعة مع علي أشكناني أحد ملاك الفرنشايز