ساعة مع مصممة المجوهرات أبرار الابراهيم

ساعة مع

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 أكتوبر 2016 آخر تحديث: الثلاثاء، 08 نوفمبر 2016
أبرار الابراهيم
مقالات ذات صلة
ساعة مع مصممة المجوهرات مي القصار
من هي مصممة المجوهرات Anita Ko؟
أكوازورا تتعاون مع مصممة مجوهرات تركية

ضيفتي هذا الأسبوع في زاوية "ساعة مع" صديقة مقربة إلى قلبي؛ نتشارك في العديد من المواضيع ربما أهمها المجوهرات؛ صديقة كل امرأة. 


أبرار الابراهيم فتاة كويتية اتخذت من عشقها للمجوهرات ولادة مشروعها الفريد من نوعه "ذهبه". حيث تقدم من خلاله مجموعة من ابداعاتها في تصميم المجوهرات الفريدة التي تحاكي الفتاة الخليجية بصورة عصرية. 


حاصلة على بكالوريوس العمارة من كلية العمارة في الكويت، الأمر الذي يضيف لابداعاتها المزيد من التميز والانفرادية. 


تعشق الراحة والاسترخاء، إلى جانب ممارستها الجري للتركيز والطهي للتخلص من التوتر، بالإضافة إلى هوسها بالبرامج الوثائقية. 


ولأننا نتناقش في العديد من أمور الحياة فقد لاحظت التغير في منظورها لبعض الأمور الفكرية والتي أثراها تغير ميولها القرائية من روايات "باولو كويلو" إلى قراءات مثل: أشعار فهد العسكر، جلال الدين الرومي وكتب الوجودية والذكاء العاطفي. 


تعالوا لنتعرف على أبرار الابراهيم من خلال الجوانب التالية: 

- لماذا اخترتي تصميم المجوهرات؟
لم اختر تصميم المجوهرات ، هو اللي اختارني ، كنت استمتع بأجواء سوق عيد الميلاد (كريسماس) في يونيون سكوير في نيو يورك وبمقابلة مصممي المجوهرات والاكسسوارات هناك وكنت اجمع معلوماتهم للاتصال بهم لانني كنت احلم بأن يكون لي محل مجوهرات بطابع مميز ومفهوم جديد يجمع مصممي مجوهرات مميزين ولم اتخيل أن يتحقق هذا الحلم وأن التقي بنفس المصممين بعد ٤ سنوات لأعطيهم بطاقه حاملة اسمي كمصممة مجوهرات وادعوهم للتخطيط لأعمال مشتركة كمصممين مجوهرات. 


- كيف تختلف تصاميمك عن باقي المجوهرات؟
تختلف كونها تستخدم أنواع الماس وأحجار غير معتادة كالالماس الشريحي والأسود والغير مصقول وأحجار التانزانايت والفيروز؛ وتختلف أن كثير منها يتأثر بخلفيتي كمعمارية فيتميز بخطوط مستقيمة وزوايا حادة كما يتميز بالتشكيلة في نوع ولون الحجر مع لون وصقل الذهب في كل مجموعة نصممها وننتجها. ومن أسباب هذا التميز كذلك أنني اختار الأحجار شخصيا ويتم اختيار كل حجر بعناية تامة وحرص لضمان جودتة وليكون مميز ويخدم تصاميمنا بالطريقة المطلوبة، وأقوم كذلك بالاشراف اليومي على عملية الصياغة لضمان أن يتم انتاج تصاميمي على أكمل وجة وبالجودة والحرفية المطلوبة. 


- ما هو التحدي الأكبر الذي يواجهك عن تصميم المجوهرات؟
كوني معمارية فإنني أميل إلى تصميم المجوهرات وتجربة طرق غير معتادة لوضع الاحجار ولهذا فأنا في الكثير من الأوقات أواجه صعوبة في ايصال الفكرة للصائغ كونه معتادا على قوانين معينة لهذة المهمة ولكن غالبا ما ينتج عن هذة العملية قطع مميزة جدا. وأحيانا أخرى أواجة انتقادا من الصاغة للون أو نوع الحجر والذهب المصقول ولكن الحمد لله دائما تكون النتيجة جريئة بإختيار تشكيلة الحجر والمعدن وينتهي التصميم بإعجاب كبير من الصاغة مما يكسبهم ثقة اكبر بقدرتي وتصاميمي الجريئة.


- لماذا تعتقدين أن عدد مصممي المجوهرات قليل في الكويت مقارنة بباقي الأعمال الحرة؟
لأن "تصميم" المجوهرات يحتاج إلى عوامل كثيرة للنجاح أهمها ثقة الزبائن؛ هذة الثقة لا تكتسب بسهولة وتكون الفيصل بين مفهوم "مصمم مجوهرات" وشخص "ينتج مجوهرات" ليست من تصميمه للكسب المادي فقط. تصميم المجوهرات في الوقت الحالي نادر في حين يكثر من يقوم بنقل تصاميم جاهزة وتصنيعها فقط؛ حيث أعتقد أن المسؤولية الأكبر تقع على عاتق المستهلك بأن يرفض أن يشجع هذة الفئة ويقدر مصممي المجوهرات المميزين. 
ومن أسباب ندرة المصممين في هذا المجال أيضا، كونة يتعامل مع مواد خام غير اعتيادية من معادن وأحجار، وكونه يتطلب دراية بهذة المواد وطبيعتها أسس اختيارها ومعايير الجودة وليس ككثير من الأعمال الحرة التي يمكن أن تكتسب خبرتها مع الوقت وبدون بحث ودراسة. 


- كيف ترين مستقبل تصميم المجوهرات؟
أراه كرحلة تعليمية شيقة أقوم من خلالها بتعلم شيء جديد كل يوم ومع كل رحلة لشراء الأحجار أو لدورة معينة في مجال المجوهرات أكون اكتسبت خبرة جديدة وأعود ملهمة لتصميم مجموعة جديدة. 


- ما هي خططك المستقبلية "لذهبه"؟
خطة "ذهبه" للسنة القادمة جديدة كليا، بدأت بأول خطوة وهي افتتاح دار عرض بمفهوم جديد كليا في الكويت وستكون إن شاء الله بوابة ثقافية اجتماعية لكل ما يتعلق بالمجوهرات بشكل خاص والفن بشكل عام من خلال ملتقيات وندوات وورش عمل نستضيف فيها مصممين وفنانين وحرفيين من الكويت وحول العالم لنشر التوعية والعلم خاصة في هذا المجال الواسع. 


- لون وقصة الألماس المفضل لديك؟
مدور - ابيض - كلاسيك 


- ما هو حجرك المفضل؟
التانزانايت بالقصة المستطيلة (Emerald Cut)


- صفي لنا تصاميمك بثلاث كلمات؟
جريئة ودقيقة ولكنها بسيطة.


دعونا الآن ننتقل لجانب آخر من أبرار الابراهيم والذي يعنى بالموضة والجمال: 

ساعة مع مصممة المجوهرات أبرار الابراهيم
- مصمم الأزياء المفضل لديك أو دار الأزياء المفضلة؟
استمتع وأتابع المصممين الاقليميين مثل سارا ملكي من بيروت.


- مستحضرات العناية بالبشرة المفضلة لديك؟
مستحضراتي احرص أن تكون طبيعية وعضوية مثل: جوش روزبزوك واندي لي -كل شي عند اثيكو أحبة- ولا أعيش بدون ماسكارا rms الطبيعية !!!


- الساعة التي ترتدينها هذه الأيام؟
لا ارتدي ساعة ، ولا امتلك ساعة . لكني اعلم ان الساعة التي سوف أرتديها يوما ما ستكون كلاسيكية؛ رولكس الذهبية بالحجم الصغير والمينا الصدف الأسود البسها كل يوم و حتى للمناسبات ولا أحتاج غيرها وأعطيها لابنتي يوماً إن شاء الله.


- ماركة المجوهرات المفضلة لديك إلى جانب تصاميمك الشخصية؟
عالمية: فيرناندو جورج
محلية : الخضيري 


- اللون المفضل لديك عند انتقاء أزياءك؟ 
الأبيض


وبالطبع كان لابد من تحدي صديقتي في لعبة "Heads Up":