• شامبو نيزورال‎: أبرز ميزاته وطريقة استخدامه

    شامبو نيزورال‎: أبرز ميزاته وطريقة استخدامه

    الكثيرات يعانين من مشاكل الشعر كالتساقط والتقصف والجفاف، والتي تعطِ مظهر غير صحي للشعر، ولعلّ القشرة من أهم مشاكل الشعر التي تحتاج إلى حل جذري لأنها تظهر فجأة ودون سابق إنذار لتفسد شكل الشعر بالكامل، لذا وُجدت العلاجات السريعة والفعّالة للتخلص من هذه المشكلة المؤرقة مثل شامبو نيزورال. دعينا نتحدث أكثر عن شامبو نيزورال‎: أبرز ميزاته وطريقة استخدامه.

    ما هو شامبو نيزورال‎؟
     

    شامبو نيزورال هو شامبو طبي، ولا يعني ذلك أنه لا يمكن صرفه دون وصفة طبية، بل يعني أن تركيبته طبية تمت تحت إشراف خبراء ومتخصصين في علاج الشعر، وهو أحد منتجات شركة McNeil وهي شركة مستحضرات طبية، وربما كان ذلك سبباً في أن يثق بهذا المنتج العديد من الأشخاص في مختلف دول العالم.

    ويعد مركب كيتوكونازول “ketoconazole” هو المكون الأساسي لشامبو نيزورال، وهو مركب مضاد للفطريات التي تصيب الشعر وتتسبب بتكون القشرة، وهو كذلك مضاد للخمائر التي تصيب فروة الرأس وتسبب الالتهاب والحكة.

    موانع استخدام شامبو نيزورال

    شامبو نيزورال غير مناسب للأطفال تحت 12 عاماً، كذلك لهؤلاء الذين يعانون من حساسية تجاه المادة الفعالة للشامبو أو أياً من مكوناته، فإذا كنت غير متأكد من تحسسك تجاه المواد المكونة للشامبو، يمكنك استشارة طبيبك لعمل بعض الفحوصات والتحاليل التي يمكن أن توضح ذلك، وفي حالة وجود حساسية يمكن للطبيب وصف بديل مناسب لك.

    أما بالنسبة لاستخدام الشامبو أثناء الحمل والرضاعة، فإن الأبحاث أثبتت عدم امتصاص فروة الرأس للشامبو وبالتالي عدم وصوله إلى مجرى الدم، لذا فهو لا يؤثر على الحمل أو الرضاعة؛ ومع ذلك يجب استشارة الطبيب أولاً في حالتي الحمل والرضاعة قبل استخدام شامبو نيزورال للقشرة.

    الأعراض الجانبية لشامبو نيزورال

    • احمرار و تهيج وحكة في فروة الرأس.
    • زيادة معدل تساقط الشعر عن الطبيعي.
    • الشعور بالحرقان في فروة الرأس.
    • التهاب بصيلات الشعر.
    • تغير في ملمس الشعر.
    • جفاف فروة الرأس.
    • ظهور حبوب بفروة الرأس وتقشرها.
    • حدوث التهاب وحساسية.
    • تهيج العينين.

    كيفية استخدام شامبو نيزورال على الشعر

    قبل استخدام شامبو نيزورال يجب قراءة التعليمات المدونة على العلبة وكذلك التحذيرات التي تتضمن الاستعمال الخارجي فقط على الشعر وفروة الرأس وتجنب ملامسة المنتج للعين.

    ويستخدم شامبو نيزورال على المناطق المصابة بالفطريات أو الملتهبة في فروة الرأس وذلك عن طريق وضع كمية من الشامبو عليها وتدليكها بلطف وتركها من ثلاث إلى خمس دقائق، مع مراعاة عدم كحت فروة الرأس بقوة تجنبًا لزيادة الالتهاب والشعور بالحكة والألم، ثم يُشطف الشعر جيداً حتى التأكد من زوال أثر الشامبو تماماً من الشعر وفروة الرأس.

    وإذا كان الشامبو لعلاج القشرة فحسب، فيكفي تطبيقه على الشعر كله مع التدليك اللطيف وشطفه بالمياه الفاترة وذلك مرتين أسبوعيًا لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع، حتى زوال القشرة تماماً، وفي هذه الحالة يمكن استخدام الشامبو مرة كل أسبوع أو أسبوعين تجنباً لظهور القشرة مرة أخرى.

    ويُستخدم الشامبو مرة يومياً لمدة خمسة أيام متوالية في حالة الإصابة بداء النخالية المبرقشة، ولأن احتمالات الإصابة بهذا المرض تزداد في الربيع والصيف، فيمكن استخدام الشامبو كعلاج وقائي قبل بدء هذه الفصول لمدة ثلاثة أيام متتالية.

    تم نشر هذا المقال مسبقاً على ليالينا. لمشاهدة المقال الأصلي، انقري هنا

     

    إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة


    تعليقات