شاهدي برج لوما آرليس تصميم يفوق الخيال

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 سبتمبر 2021
شاهدي برج لوما آرليس تصميم يفوق الخيال
مقالات ذات صلة
شاهدي من ارتدت من تصميماتها الخاصة
شاهدي تصميم هذا اليخت الفخم بقيمة 350 مليون دولار
شاهدي مراحل تصميم هذا الفستان المميز من ديور

وأخيراً تم افتتاح البرج اللامع المستوحى من لوحة فان جوخ الأسطورية وعلاقات المنطقة بالإمبراطورية الرومانية، والذي يقع في قلب مركز الفنون في مدينة آرل الفرنسية في بروفنسال على ارتفاع 56 متراً، صممه المهندس المعماري جيري الحائز على جائزة بريتزكر.

ويضم البرج الذي تبلغ مساحته 15 ألف متر مربع غرف ندوات ومساحات عرض ومنشآت بحثية وقاعة احتفالات ومقهى لمركز الفنون الذي أنشأته مايا هوفمان عام 2004

يتميز هذا البرج بواجهته المميزة مغطاة بـ 11000 لوح من الفولاذ غير قابل للصدأ بشكل غير منتظم الترتيب، مكسورة بالعديد من صناديق النوافذ الزجاجية البارزة. ويرتفع البرج الزاوي من قاعدة زجاجية أسطوانية تتخذ شكل المدرج الروماني الشهير في المدينة.

البرج هو تكريم من المهندس المعماري الحائز على جائزة بريتزكر للوحة السحرية لفان جوخ، حيث يتلألأ صرحه تحت أشعة الشمس. الشكل المموج لمبنى جيري الجديد مستوحى من منحدرات الحجر الجيري حول آرل.

قال جيري عند الافتتاح: "أحب الضوء في آرل والريح". “لقد أحببت فكرة التقاط وعكس الضوء في هذه المنطقة وهذه المدينة. إنه ليس مبنى بارداً... المعدن له نعومة، حتى من الداخل".

عندما تم الإعلان عن المشروع لأول مرة، واجه معارضة شديدة من السكان المحليين،و مع مرور الوقت، استعدت المدينة لرؤية عمل هوفمان. ليست هذه هي المرة الأولى التي تبني فيها راعية الفن أعجوبة معمارية خاصة بها من الصفر.

يعتبر متحف لوما أرليس، متحف فني متخصص، وهو عبارة عن مشروع رائع ومثير للغاية، يتميز المتحف بتصميمه الخارجي الابداعي و يشكل المتحف مركز للفنون أنشأته السويسرية مايا هوفمان ويعرض بداخله العديد من المنحوتات، والاعمال الفنية التي تدعم أنشطة الفنانين المعاصرين المستقلين، وغيرهم من رواد العمل في مجالات الفن والتصوير الفوتوغرافي والنشر والوثائق والوسائط المتعددة. فهو مكان رائع وممتع لعشاق الفنون.

وقد كان الموقع في يوم من الأيام مقر الإمبراطورية الرومانية في فرنسا وما بعده، أقام فينسينت فان جوخ في ملجأ في سان ريمي دي بروفانس المجاورة حيث رسم. The Starry Night

ينبثق البرج المتدرج اللامع من ردهة دائرية من الصلب والزجاج تتخذ شكل المدرج الروماني الشهير في المدينة. البرج المدرج، الذي يضم ما يقرب من 11000 لوحة من الفولاذ المقاوم للصدأ، هو تكريم المهندس المعماري الحائز على جائزة بريتزكر للوحة السحرية لفان جوخ، حيث يتلألأ صرحه تحت أشعة الشمس. الشكل المموج لمبنى جيري الجديد مستوحى من منحدرات الحجر الجيري حول آرل.

قال جيري عند الافتتاح: "أحب الضوء في آرل والريح". “لقد أحببت فكرة التقاط وعكس الضوء في هذه المنطقة وهذه المدينة. إنه ليس مبنى باردًا ... المعدن له نعومة، حتى من الداخل".

مع طموح هوفمان واتصالاتها، فإن مصير لوما آرل كمنارة للفنون العالمية بات شبه مؤكد. حيث يضم معرضها الافتتاحي فنانين مثل ديان أربوس وإيتيل عدنان وآني ليبوفيتز وأولافور إلياسون وآخرين، مع البرج المكون من 12 طابقًا الذي خصص مساحة لمجموعة هوفمان الخاصة.

قالت هوفمان: "إنه مكان يمتزج فيه الماضي والحاضر والمستقبل"