طرق دمرت شعرنا تماماً... ابتعدي عنها

  • تاريخ النشر: السبت، 10 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 11 أكتوبر 2020
طرق دمرت شعرنا تماماً... ابتعدي عنها
مقالات ذات صلة
على طريقة المشاهير.. أفكار تسريحات للشعر القصير
أفضل تسريحات للشعر القصير للوجوه المستديرة
10 فنانات بغرة أنيقة اختاري من بينهن ما يناسبك

من أجل الحصول على الشعر الرائع والحفاظ عليه، يتطلب الأمر تحمل مسؤولية كبيرة، يتطلب الأمر الكثير من العمل لجعل كل شيء يبدو جيداً.
لكن هل تعلمين أن العديد من الأشياء التي نقوم بها لتحقيق الكمال للشعر هي نفس الأشياء التي تدمر شعرنا في النهاية وتؤدي إلى قتل خصلات الشعر الصحية.

فيما يلي بعض ممارسات العناية بالشعر الشائعة التي قد تخرب فرصك في الحصول على شعر رائع:

تخطي قص أطراف الشعر 

طرق دمرت شعرنا تماماً... ابتعدي عنها

إذا كان شعرك طويلاً للغاية، فأنتِ تعلمين مدى سهولة الارتباط بهذا الطول والتعلق بشكل وجهك به، لكن في الواقع، يتخطى الكثير منا فترة قص أطراف الشعر العادية لمجرد السماح لشعرنا بالحصول على طول زيادة، وانتظار لفترة طويلة بين قص الأطراف يمكن أن يضر في الواقع تلك الخصال الطويلة الجميلة.

وقالت جاميلين دي ليون، مالكة صالون روج هاوس في نيويورك: "في معظم الأوقات، يعتقد الأشخاص ذوو الشعر الطويل أن الحصول على قصة شعر غير ضرورية، الحقيقة، نعم، شعرك ينمو من الجذور، لكن أطراف شعرك تالفة وتحتاج إلى عناية خاصة".

ووضحت دي ليون أن الاستخدام اليومي للشامبو الذي يحتوي على كبريتات وأملاح قاسية يمكن أن يجرد الشعر ويسبب تقصف الأطراف، وقالت: "تحافظ حلاقة الشعر على سلامته وتحافظ على فترة نمو سريعة، غبار الشعر، الذي يساعد على إزالة الأطراف المتقصفة، هو الأفضل لمن يكرهون قص الشعر".

تنصح دي ليون أيضاً أنه يمكنك الحفاظ على مظهر شعرك صحياً مع قصات الشعر المنتظمة كل شهرين إلى ثلاثة أشهر.

استخدام الكثير من البلسم

استخدام البلسم يضر الشعر

الخصال الناعمة الحريرية هي الكأس المقدسة لشعر جميل، هذا هو السبب في أن الكثير منا يحب أن يرغى على البلسم بأقصى قدر، كلما زاد بلسم الشعر، أصبح الشعر أكثر نعومة، أليس كذلك؟ ليس تماما.

قالت دي ليون، التي أشارت أيضاً إلى أن العديد من عملائها يسيئون فهم الطريقة الصحيحة لترطيب شعرهم: "إن مرطبات الشعر هي لإضافة الرطوبة وليس جعل شعرك ناعماً كما يظن المرء، قد تعتقد أنه يجب عليك وضع البلسم على فروة الرأس، ولكن يجب استخدامه فقط لأطراف الشعر".

وتلاحظ دي ليون أيضاً أنه مثل معظم أنواع الشامبو، غالباً يحتوي البلسم اليومي على الكبريتات، التي لا تحافظ على الشعر ولكن بدلاً من ذلك تجرده، كما توصي باستخدام قناع الشعر مرة أو مرتين في الأسبوع، اعتماداً على كيفية معالجة شعرك.

وقالت: "القيام بذلك سيضيف البروتينات والمواد المغذية للشعر".

مصفف شعر المشاهير ، فيرنون فرانسوا ، الذي عمل مع نجوم مثل Lupita Nyong'o و Tracee Ellis Ross و Ruth Negga ، يوصي بالانغماس في زيوت مرطبة للحفاظ على صحة شعرك. "زيت الأرغان المغربي هو أحد الخيارات المفضلة لدي لأنه يمتصه الشعر بسهولة ، بينما يكون مرطبًا للغاية"

استخدام وصلات الشعر بشكل دائم

وصلات الشعر

قد تشعرين بعد وضع الوصلات الفاخرة وكأنك نجمة عالمية، لكن احذرِ فهي  قد تضر أكثر مما تنفع.

تحذر دي ليون من أن عدم وجود النوع الصحيح من الوصلات Hair Extensions أو المعالجة على الشعر يمكن أن يسبب تمزقاً وصلعاً إذا تم نتف الشعر، وهناك العديد من أنواع وصلات الشعر هذه الأيام وقد تخطئين في اختيار المناسب لكِ.

أفضل رهان لك هو إجراء البحث والعثور على مصفف شعر حسن السمعة متخصص في الوصلات، يمكن أن يساعد ذلك في ضمان العثور على وصلات تعمل بشكل أفضل لنوع شعرك المحدد.

الظن أن فرشاة واحدة تناسب الجميع

طرق دمرت شعرنا تماماً... ابتعدي عنها

في حين أنه يمكنك توفير بضعة دولارات إضافية عن طريق التمسك بأي فرشاة شعر قديمة من متجر الأدوية، فهذه ليست أفضل طريقة للحفاظ على صحة شعرك.

قالت دي ليون: "يمكن أن تسحب فراشي معينة الشعر، تميل السيدات إلى استخدام الفرشاة ذات الشعيرات الكثيرة، لكن لا ينظرن حقاً إلى الملصقات ونوع الشعيرات".

وتنصح دي ليون بأن أفضل أداة لشعرك هي ذات الشعيرات الناعمة، كما أن استخدام المشط هو دائماً الرهان الأكثر أماناً، لكن تأكدي من أخذ الكمية المناسبة من الأقسام قبل تمزيق شعرك.

ارتداء رابطات شعر ضيقة

رابطات شعر

يمكن أن تكون الضفائر وذيل الحصان أنيقة لتوفير الوقت، خاصة في الأيام التي لا تكون فيها الرطوبة على جانبي الشعر، لكن احذرِ من تسريحات الشعر الضيقة، بغض النظر عن مظهرها الأنيق.

قال داني إيفرسون، المالك والمصمم الرئيسي في صالون كليمنتين في دنفر، كولورادو: "يمكن أن يؤدي سحب الشعر على شكل ذيل الحصان إلى إتلاف خط الشعر الأمامي إذا كان ضيقاً جداً، اختاري ذيل حصان سفلي أكثر مرونة باتجاه مؤخرة العنق، الشيء نفسه ينطبق على الضفائر الضيقة للغاية".

يمكن للأربطة المطاطية والأشرطة المطاطية أن تكسر الشعر أيضاً، قال إيفرسون: "جربي استخدام رابطات أكثر ليونة"

الإفراط في استخدام الشامبو الجاف

طرق دمرت شعرنا تماماً... ابتعدي عنها

يمكن أن يكون الشامبو الجاف خياراً رائعاً عندما نكون في مأزق، مثل رمي شعرك على شكل ذيل حصان. وعلى الرغم من أن الرش السريع بعد الصالة الرياضية غير ضار تماماً، فربما لا ترغبين في تبديل الكثير من غسلات الشعر العادية بشامبو جاف.

قال طبيب الأمراض الجلدية في مدينة نيويورك Dhaval G. Bhanusali ، MD: "مؤخراً، أرى المزيد من المرضى يفقدون الشعر باستخدام الشامبو الجاف، من خلال القيام بذلك، فإنك تسمح بتراكم جذع الشعرة الذي يمكن أن يثقل الشعر، ويسبب زيادة الالتهاب، وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة التعرض للتلف أيضاً".

يوصي الدكتور بهانوسالي باستخدام واحد أو مرتين من الشامبو الجاف في الأسبوع كقاعدة عامة.

تمشيط الشعر المبلل

طرق دمرت شعرنا تماماً... ابتعدي عنها

كم هو مروع فك تشابك الشعر الناعم! في حين أن هذا المشط السريع أثناء الاستحمام يوفر الوقت والألم بالتأكيد عند محاولة فك تشابك شعرك لاحقاً، إلا أن هذا الاختراق قد يتسبب في بعض الأضرار الجسيمة! قالت دي ليون: "الشعر المبلل أكثر عرضة للتقصف". 

تقترح ترك شعرك يجف قبل التمشيط، مع التأكد من البدء من أطراف الشعر والعمل حتى الجذور: "إذا كان يجب عليك تمشيط الشعر المبلل، استخدمِ مشطاً واسع الأسنان".

كي الشعر الرطب

طرق دمرت شعرنا تماماً... ابتعدي عنها

عندما سمعنا لأول مرة أن هناك شيئاً مثل مكواة للشعر المبلل والجاف، اعتقدنا أننا حققنا الفوز بالجائزة الكبرى المتمثلة في حيل الشعر الموفر للوقت، هذا حتى المرة الأولى التي استخدمنا فيها واحدة وشعرنا بالرعب من صوت أزيز شعرنا تحت الحرارة، وقالت بروك ريتشاردسون، مالكة صالون إيست إيدج في بورتلاند بولاية مين: "هذا يحرق شعرك ويتركه جافاً، مما يتسبب في تقصفه".

من الأفضل بالتأكيد ترك شعرك يجف تماماً قبل محاولة فرده، حتى لو استغرق الأمر بعض الوقت الإضافي.

مكافحة التجعد بالحرارة

طرق دمرت شعرنا تماماً... ابتعدي عنها

وبالمثل، قد يكون من السهل أن ترغب في سحب مكواة الفرد في أي وقت نستيقظ برأس مليء بالتجعد، لكن ريتشاردسون تقول إن كي الشعر المجعد يؤدي في الواقع إلى نتائج عكسية.

قالت: "الكي لا يجعل شعرك يبدو أقل تطايراً أو تالفاً، إنها تحرق القطع التالفة مما يسبب المزيد من الكسر."

ينطبق الأمر نفسه على تجفيف شعرك بمجفف الشعر بالحرارة الزائدة، قال مصفف الشعر الشهير، شون دونالدسون، الذي صفف شعر كيت وينسلت وكيت أبتون وويتني بورت: "التسخين المفرط للشعر باستخدام مجفف الشعر للحصول على مظهر أكثر نعومة أو تموجاً هو خطأ، إن شدة الحرارة العالية تكسر الشعر، استخدام درجة حرارة منخفضة لن يحمي الشعر فحسب، بل ستحصلين على نفس النتائج".

استخدام الكيراتين لشعر أملس تمامًا

استخدام الكيراتين يضر الشعر

بينما يحلم البعض منا بموجات وتجعيد الشعر الجميل، يرى آخرون أن الشعر الأملس تماماً هو الأفضل، إذا كنتِ من المجموعة الأخيرة، فربما تكونين قد فكرت في الكيراتين لتحقيق هذا المظهر، ومع ذلك، يقول دونالدسون إن هذا مفهوم خاطئ شائع. وأوضح أن "علاجات الكيراتين ليست بديلاً عن استرخاء أو فرد الشعر كما أنها ليست مناسبة لجميع أنواع الشعر والاستخدام المتكرر يمكن أن يكون ضاراً.

الإفراط في استخدام مثبت الشعر

مثبت الشعر ضار للغاية

مثبتات الشعر هي أحد حلول الشعر التي لا يفكر معظمنا فيها مرتين، بعد الانتهاء من أي تسريحة تتسابق يديكِ على المثبت لرش القليل منه، يبدو أنه غير ضار بدرجة كافية، ولكن وفقًا لريتشاردسون، يمكن أن يتسبب أيضاً في جعل الشعر باهتاً وتالفاً، رذاذ الشعر هو أحد أفضل الأشياء لإزالة البقع من الملابس ومع ذلك نضعه في شعرنا!

استخدام صبغة الشعر المنزلية

صبغة الشعر المنزلية

يبدو أن صبغ شعرنا في المنزل فكرة جيدة فهو أكثر ملاءمة في هذه الفترة، ويستغرق وقتاً أقل من رحلة إلى الصالون، ولكن إذا كنتِ ملتزمةً بشعر صحي، يقترح روبرتسون ترك هذه الممارسة للمحترفين.

وقالت: "لون الصبغة المنزلية سيء لأنه مصمم لجميع أنواع الشعر، مما يعني أنه يحتوي على أعلى مظهر من حيث الحجم".

مع مصفف شعر متمرس، لن تتمكنِ من الوصول إلى منتجات ذات جودة صالون فحسب، بل ستتأكدين أيضاً من أن الصيغة المناسبة لنوع شعرك تنتهي بفروة رأسك، وستتأكد أيضاً من تطبيقها بشكل صحيح.

فرك فروة رأسك بشدة

طرق دمرت شعرنا تماماً... ابتعدي عنها

من المحتمل أنكِ تحبين تدليك فروة الرأس الذي يقدمه لك مصفف الشعر أثناء غسل شعركِ في الصالون، إلا أنها في الحقيقة ليست شيئاً يجب عليك القيام به بنفسك أثناء شطف شعرك في المنزل.

أوضحت المصممة الشهيرة Dove Cynthia Alvarez سبب حدوث ذلك، وكشفت أن الشعر المبلل ضعيف وأكثر عرضة للتكسر، لذا كوني لطيفة عند غسل شعرك، ولكن هناك ما هو أكثر من مجرد كونك لطيفةً، كما يحدث، هناك تقنية يجب اتباعها عند تنظيف فروة رأسك.

ونصحت بتمشيط فروة رأسك من الجبهة إلى مؤخر العنق وعلى الجانبين وعلى طول خط الشعر بدلاً من الفرك بقوة، إذا كان شعرك دهنياً، فقد تعتقد أن كونك قاسياً على فروة رأسك سيساعدك على التخلص من الزيت الزائد، في الواقع، سوف تفرط فروة رأسك في إنتاج الزيت عند دعكها بقوة.

خلط ماركات الشامبو والبلسم

طرق دمرت شعرنا تماماً... ابتعدي عنها

قال مدير مختبر التجميل في Good Housekeeping ، Birnur Aral: "تم تطوير واختبار الشامبو والبلسم من أجل الفعالية في العمل كأزواج، مما يسمح لمصنعيهم بتحسين المكونات لوظائفهم الفردية."

وأوضح آرال قائلاً: "قد ينتج عن خلط العلامات التجارية والمجموعات نتائج أقل فعالية، بما في ذلك التكييف الزائد والإفراط. في المقابل ، يمكن أن يؤدي الإفراط في التكييف إلى التراكم.

أفضل رهان لشعرك، هو شراء الشامبو والبلسم في أزواج من نفس الماركة واستخدامه حسب التوجيهات.

تخطي البلسم

طرق دمرت شعرنا تماماً... ابتعدي عنها

إذا كنتِ تفكرين في أنك ستعودين إلى الشعر المثالي من خلال عدم شراء مرطبات للشعر تماماً بدلاً من مجرد شراء منتجات العناية بالشعر في أزواج، فعلينا أن نحذرك: هذه فكرة سيئة حقاً! قد يبدو البلسم اختيارياً، لكنه ليس كذلك.

كشف الكيميائي بيري رومانوفسكي: "إذا توقفت عن استخدام البلسم، فمن المرجح أن يكون شعرك أكثر صعوبة في التمشيط، كما أنه سيكون أكثر عرضة للتطاير والتجعد ويكون عرضة للانقسام والكسر أثناء روتين التصفيف."

يعتقد البعض أن البلسم يقلل من حجم الشعر الطبيعي ويختارون عدم استخدامه لهذا السبب، ولكن طالما أنك لا تقومين بفرك البلسم مباشرة على جذورك، فلن تكون هذه مشكلة. قال مصفف شعر المشاهير نونزيو سافيانو: "بعد التنظيف، تستعيد فروة رأسك زيوتها الطبيعية ، لكن نهاياتك لا تزال عرضة للجفاف، لهذا السبب تحتاج إلى مكيف، البلسم صديقك وليس عدوك"

الإفراط في غسل شعرك

طرق دمرت شعرنا تماماً... ابتعدي عنها

كم مرة تقومين بغسل شعرك؟ سواء كنتِ تفعلين ذلك ثلاث أو ست مرات في الأسبوع، فلا يوجد حقاً رقم واحد يناسب الجميع عندما يتعلق الأمر بهذا الموضوع.

أخبرت مصففة شعر المشاهير تونيا لو أن الأمر كله يعتمد على عوامل مثل إنتاج الزيت وملمس الشعر، لكن الانتباه إلى العلامات الصغيرة التي يعطيها شعرك يمكن أن يساعدك في التوصل إلى أفضل جدول غسيل".

إذا تلاشى شعرك المصبوغ بسرعة، حتى عند استخدام الشامبو والبلسم المصممين خصيصاً للشعر المعالج، فقد يكون السبب الغسل كثيراً، إذا لاحظت أن شعرك أصبح مجعداً أو جافاً، فهذا مؤشر آخر على الإفراط في الغسيل.

وأوضحت لو أن "النقص التام للرطوبة الناتجة عن إزالة الزيوت يمكن أن يتسبب أيضاً في جفاف فروة الرأس وتقشرها، وعندما تجف فروة رأسك كذلك يجف شعرك.

يمكن أن تكون الأطراف المتقصفة والمظهر الباهت لشعرك وحتى قشرة الرأس علامات على حاجتك لتقليل عدد مرات غسل شعرك.

غسل شعرك بشكل غير صحيح

طرق دمرت شعرنا تماماً... ابتعدي عنها

حتى لو قلصت عدد المرات التي تغسلين فيها شعرك في الأسبوع، فهناك احتمال أنك لا زالتِ لا تغسلين شعرك بالطريقة المثلى، نعم ، هناك طريقة صحيحة وخاطئة لصنع رغوة الصابون.

بالنسبة للمبتدئين، قد تحملين شعرك بكمية كبيرة من الشامبو، وهذا سيجعل من الصعب شطفه، ويمكن أن يترك الكثير من البلسم تراكماً، بدلًا من ملء راحة يدك بالشامبو، ابدئي بنقطة صغيرة فقط، يمكنك دائماً إضافة المزيد إذا كنت بحاجة إلى ذلك.

من المحتمل أيضًا أنكِ لا تغسلين شعرك جيداً وبدلاً من ذلك ترك الشامبو يتركز في منطقة واحدة. لتجنب ذلك، ضعي الشامبو في راحة يدك، ثم استخدمي أصابعك لتدليكه من فروة رأسك حتى الأطراف، ولا تنسي شطفه جيدًا.

تجفيف الشعر بالمنشفة

طرق دمرت شعرنا تماماً... ابتعدي عنها

قالت مصففة شعر المشاهير Monae Everett إن تجفيف المناشف هو في الواقع أحد أسوأ الأشياء التي يمكن أن تفعلها النساء لشعرهن، يمكن أن يتسبب النسيج الخشن للقطن أو المناشف المصنوعة من قماش تيري في بعض الأضرار الجسيمة جداً لخصلاتك الثمينة.

وكشفت مصففة الشعر أن "هذا يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأطراف المتقصفة ويسبب حفراً صغيرة على طول جذع الشعرة ، مما يؤدي إلى إضعاف الشعر.

رغم ذلك لم نفقد كل الأمل، توصي إيفريت بتبديل المنشفة القطنية للحصول على منشفة من الألياف الدقيقة أو حتى تي شيرت "لتجفيف شعرك والضغط عليه" برفق.

الذهاب إلى الفراش بشعر مبلل

طرق دمرت شعرنا تماماً... ابتعدي عنها

قالت مصففة الشعر أولغا جيلبرت أنك قد تستيقظين بنتائج غير مقصودة إن نمتِ وشعرك مبلل،  وأوضحت قائلة: "إذا حاولتِ تصفيف شعرك في الصباح بعد النوم عليه وهو مبلل، فمن المحتمل أن تواجهين مشكلة في تصفيف التجعد الناتج، والموجات المرحة والجوانب المسطحة والتجاعيد، لكن هذه المشكلة جمالية بحتة. ومع ذلك، إذا حاولت التحكم في الشكل الذي سيبدو عليه شعرك في الصباح عن طريق سحب شعرك إلى كعكة ضيقة أو ذيل حصان، قالت جيلبرت أنكِ تخاطرين بتكسر الشعر أثناء الليل لأن الشعر يكون أضعف عندما يكون مبللاً.

إذا كان لا بد من النوم بشعر مبلل، فعليك على الأقل التأكد من استخدام بلسم يُترك على الشعر واستبدال أكياس الوسائد القطنية بالساتان.

تمشيط شعرك بشكل خاطئ

طرق دمرت شعرنا تماماً... ابتعدي عنها

إذا لم تمشطين شعرك قبل الاستحمام، فأنتِ لستِ وحدكِ. ومع ذلك، قال مصفف شعر المشاهير نونزيو سافيانو إن غسل الشعر بالشامبو لا يؤدي إلا إلى مزيد من العقد، لذا، إذا بدأ التشابك، فإن غسل الشعر بالشامبو لن يؤدي إلا إلى تفاقم المشكلة، حاولي تذكر الفرشاة خاصة إذا كان شعركِ يتشابك بسهولة.

تُحدث طريقة تحريك الفرشاة عبر شعرك أيضًا فرقاً كبيراً في صحة خصالك، أوضح سافيانو: "عندما تقوم بالفرشاة لأسفل من الجذر ، فإنك تصطدم بالتشابك في منتصف العمود والنهايات ويمكن أن ينكسر الشعر، بمرور الوقت ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث الكثير من الكسر، سترغبين في فك تشابك شعرك بالفرشاة بالقرب من الأطراف بدلاً من ذلك، والتحرك لأعلى قليلاً في كل مرة. ومع ذلك، هذا لا يعني أنه يجب عليك إهمال جذوركِ