طرق سهلة وطبيعية لوقف تساقط الشعر في المنزل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 يونيو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 02 يونيو 2021
طرق سهلة وطبيعية لوقف تساقط الشعر في المنزل
مقالات ذات صلة
أجمل تسريحات الشعر الصيفية يمكنك تطبيقها بنفسك في المنزل بكل سهولة
أفضل الأقنعة المنزلية المغذية لشعر لامع وطويل
الحناء البديل الطبيعي الرائع لصبغة الشعر

بينما تحلم الكثيرات بالحصول على شعر صحي، كثيف ولامع، يتساقط الشعر بكثرة وبشكل جنوني بسبب عدة عوامل ليبدد هذا الحلم ويجعل تحقيقه صعب المنال.

وإذا كنت تعانين من تساقط الشعر وترقرقه فبعد أن تقومي بتطبيق هذه الطرق المنزلية التي جمعناها لك سيختلف الأمر بكل تأكيد.

لا تقلقي عزيزتي إذاً فمع هذه النصائح والعلاجات البسيطة والطبيعية والتي يمكنك القيام بها في المنزل ستحصلين على شعر طويل وكثيف لطالما حلمت به.

ابدئي بفروة الرأس:

إن أساس نمو الشعر الصحي هو فروة الرأس حيث تساعد معالجة فروة الرأس وتنظيفها وتقشيرها مرة واحدة كل أسبوعين على الأقل على تخليصها من المواد المتراكمة والجلد الميت والتي تعيق نمو الشعر.

اختاري الشامبو الجيد أو العلاجات المقشرة المخصصة لفروة الرأس وقومي بتطبيقها على فروة الرأس قبل شطفها بالماء الدافئ ثم تطبيق البلسم على الأطراف.

التدليك:

يمكن أن يساعد تدليك فروة الرأس على تحفيز نمو الشعر وتحسين الدورة الدموية وتقوية جذور الشعر وتعزيز امتصاص العناصر الغذائية من بصيلات الشعر.

ضعي زيتاً مرطباً وغنياً بالمغذيات مثل زيت الزيتون أو زيت إكليل الجبل، أو زيت الخروع أو جوز الهند ودلكيه في فروة رأسك مدة ١٥ إلى ٢٠ دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو.

كما يمكنك تدليك الشعر دائماً أثناء الاستحمام ووضع الشامبو على الشعر.

تناولي الدهون:

في حين أن مكملات نمو الشعر قد تساعد في تنمية شعرك فإن تناول جرعات كبيرة منها قد يؤدي إلى زيادة غير ضرورية من الفيتامينات والمعادن في جسمك والتي قد تترك آثار جانبية مثل البثور. ولذلك فالطريقة الأكثر فعالية للحصول على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك وشعرك والموجودة هي تناولها بشكل طبيعي عن طريق الطعام.

حيث أثبتت جميع الدراسات علاقة الدهون الصحية مثل أوميغا ٣ بنمو الشعر الصحي ويمكن الحصول عليها عن طريق الأسماك الزيتية مثل الرنجة والسلمون والماكريل. كما يمكنك أيضاً تناول الأطعمة التي تحتوي على البيوتين والسيلينيوم وفيتامين د للمساعدة على تعزيز نمو شعرك.

كوني لطيفة مع شعرك:

لا تكوني قاسية عند تمشيط شعرك المتشابك فتقومي بتقطيعه بالفرشاة خصوصاً إذا كان معقداً أو مبللاً لأن ذلك سيؤدي بالتأكيد إلى تلفه وتقطعه، استخدمي مشطاً واسع الأسنان وفكي التشابك  برفق عندما يجف الشعر بدءاً من الأطراف وحتى الأعلى وتأكدي من تمشيط الشعر وفك التشابك قبل غسل الشعر.

تجنبي أيضاً تسريحات الشعر الصعبة والتي من شأنها أن تشد الشعر وتضعفه وتضغط على جذوره، اجعلي ضفائرك أو تسريحة الكعكة الخاصة بك غير مشدودة إلى الأعلى كثيراً إذا كنت ترغبين في الحفاظ على شعرك.

قللي من استخدام منتجات تصفيف الشعر إذا كنت تعانين من التساقط حيث يمكن أن تترك هذه المصففات كثيراً من الترسبات والتراكمات، كما عليك الابتعاد عن أدوات تصفيف وتجفيف الشعر التي تعمل بالحرارة لأنها تضر كثيراً بشعرك وتجعله عرضةً للتكسر.

وسائد الساتان أو الحرير:

في حين أن وسادة القطن هي الأكثر راحةً للنوم، فإن النوم على وسادة من الحرير أو الساتان يمكن أن تضمن نمو شعرك بشكل صحي. خصوصاً وأن القطن يمتص الرطوبة من خصلات شعرك ويزيد من الاحتكاك مما يؤدي لجفاف وخشونة الشعر بينما تسمح وسائد الحرير أو الساتان للشعر بالمحافظة على رطوبته وصحته.