إطلالات أنيقة لأمل العوضي

مشروبات تحرق الدهون: اختاري منها لرشاقتك

علاج جفاف البشرة في رمضان

كيفية علاج جفاف البشرة خلال صيام شهر رمضان

  • بواسطة: هبة الصايغ الخميس، 14 مايو 2020 الخميس، 14 مايو 2020
علاج جفاف البشرة في رمضان

في شهر رمضان الكريم شهر الصيام والعبادة تتابعين تحضير ما يلزمك من تنظيف المنزل وترتيب المطبخ بطرق تساعدك وتعينك على العمل السريع إضافة لتحضير قوائم الطعام وأصناف الأطعمة المثلجة لكن مهلاً يجب ألا تنسي تحضير ما تحتاجه بشرتك لهذا الشهر لتحميها من الجفاف.

هل تشعرين أنّ بشرتك تصبح أكثر جفافاً في شهر رمضان المبارك وتبحثين عن حلول لتحمي بشرتك من الجفاف والآثار السيئة التي يخلّفها؟؟ سنعطيك بعض النصائح والروتين المفيد لبشرتك خلال هذا الشهر الفضيل احضري قلماً وورقة وسجلي هذه الملاحظات.

أسباب جفاف البشرة في رمضان:

تعود أهم أسباب جفاف البشرة خلال الصيام إلى ما يلي:

  • ساعات النوم القليلة خلال الليل.
  • نقص بعض العناصر الغذائية في الجسم يترك بشرتك شاحبة قليلاً.
  • ساعات الصيام الطويلة، والطقس الحار والرطب في بعض البلدان يزيد من جفاف البشرة.
  • نقص السوائل خلال فترة الصيام سبب لتلف الجلد وجفافه أيضاً.
 أنواع البشرة

شاهدي أيضاً: أنواع البشرة

 

علاج جفاف البشرة في رمضان:

لذا عزيزتي سنقدم لك أفضل نصائح خبراء التجميل لتحافظي على بشرة صحية وجميلة ورطبة بشكل جيد خلال صيامك.

وجدنا في نصائح أخصائية الطب التجميلي والليزر من مركز ماوي للجراحة النهارية الدكتورة رغد القيسي وأخصائي الأمراض الجلدية، في مركز برجيل الطبي، الدكتور غانيش بينجوار ((Dr. Ganesh Bingewar أبرز أسباب العلاج والوقاية من جفاف البشرة في شهر رمضان المبارك:

  1. الإكثار من شرب المياه العصائر والسوائل من وقت الإفطار حتى السحور.
  2. تناول الأطعمة الصحيّة المليئة بالفواكه والخضروات، وخاصة تلك ذات الألوان النابضة بالحياة مثل المانجو والفراولة والجزر الكيوي والبطيخ الغني بالمياه.
  3. تقليل تناول اللحوم الحمراء، والتوابل، والحلويات الثقيلة والإفراط في استهلاك السعرات الحرارية.
  4. تجنّب الغسيل المتكرّر للوجه بالماء والصابون، حيث أنّ الإفراط في غسل الوجه يؤدي إلى جفاف الجلد لأن الزيت المنتج بشكل طبيعي من بشرتنا يرطبها ويغذيها ويفضل استخدام منظف خفيف للجلد بشكل روتيني إذ يجب أن يكون المطهر خالياً من المواد العطرية والألوان الاصطناعية وأن يكون من علامة تجارية جيدة وموثوقة.
     وصفات تبييض البشرة

    شاهدي أيضاً: وصفات تبييض البشرة

  5. استخدم واقي الشمس ثلاث مرات في اليوم على الأقل وباستمرار سواء كنتي في الداخل أو في الخارج لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من أشعة الشمس والإضاءة المختلفة داخل المنزل والحرارة المنبعثة من الموقد والفرن أثناء الطبخ.
  6. ومن أهم النصائح التي صرحت عنها الدكتورة رغد القيسي هي إبقاء الابتسامة على وجهك لتقليل مظهر خطوط التعبير.
  7. تجنب شرب المشروبات الغازية أو السكرية مثل الصودا، وكذلك الكافيين لأنّه أيضاً قد تسبب الجفاف.
  8. استخدام مظلّة لحمايتك من الشمس عند الخروج في أوقات الظهيرة.
  9. يجب تجنب المكياج الثقيل القائم على المواد النفطية لأنّه يمكن أن يؤدي إلى امتصاصه الكبير من قبل الجلد ولكن يجب استخدام كريم أساس خفيف مائي فقط.
  10. يجب ألا ينسى المرء أيضاً العناية بالمنطقة المحيطة بالعينين لمنع تكون الهالات السوداء عن طريق استخدام مرطب، باستخدام كيس شاي بارد مرتين أسبوعياً وسيروم فيتامين سي خلال الليل.
  11. استخدام التونر المحفوظ في الثلاجة: حافظي على بخاخات التونر في الثلاجة ورشيها على وجهك قدر الإمكان سيؤدي ذلك إلى تبريد الجلد وتوفير الترطيب اللازم طوال اليوم.
 تقشير البشرة

شاهدي أيضاً: تقشير البشرة

الترطيب باستمرار: ما نوع منتجات الترطيب وتواترها وإجراءاتها الواجب اتباعها؟

كما ذكرنا سابقاً، يعاني جلدك من الجفاف بسبب الصيام، مع رطوبة عالية في البيئة وتعرض بشرتك للحرارة ونقص السوائل في جميع الأوقات كل هذه العوامل تؤدي إلى جفاف بشرة الجسم والوجه والشفاه. ولتجنب ذلك، يجب استخدام المرطب بانتظام على الجسم مرة واحدة على الأقل مباشرة بعد الاستحمام حيث يمتصه الجلد بشكل أفضل في ذلك الوقت. يجب أيضاً ترطيب الشفاه على الأقل ثلاث إلى أربع مرات يومياً.

  • استخدمي منظفات خفيفة جداً أو زيت زيتون لإزالة الماكياج وتجنبي تماماً استخدام المناديل أو منتجات إزالة المكياج القاسية.

  • يجب تجنب أي تقشير كيميائي قاسي وعلاج قوي بالليزر خلال شهر رمضان، ولكن يمكن القيام ببعض أحدث طرق شد الجلد مثل HIFU [الموجات فوق الصوتية المركزة عالية الكثافة].


علاج جفاف البشرة في رمضان

علاج جفاف البشرة الدهنية:

بنسبة ما، تحافظ البشرة الدهنية على نسبة ترطيب أعلى من البشرة الجافة ولكن يلزمها أيضاً اتباع بعض النصائح للمحافظة على ترطيبها وحمايتها من الجفاف.

تلعب التغذية في كثير من الأحيان الدور الأهم فالبشرة مرآة الجسد، كما يحصل الأشخاص ذوو البشرة الجافة والدهنية على بثور من المرطبات أو المستحضرات بسبب تراكم الدهون ومع ذلك، لا يزال من المهم ترطيب بشرتك. يمكنك القيام بذلك عن طريق دمج الزيوت الصحية في نظامك الغذائي أو تناول مكملات الأحماض الدهنية، مثل زيوت السمك مع حمض docosahexaenoic (DHA) وحمض eicosapentaenoic (EPA) والمصادر النباتية مع حمض ألفا لينولينيك (ALA).

 العطش في رمضان

شاهدي أيضاً: العطش في رمضان

إضافةً إلى استخدام واقي من الشمس خالي من الزيت وتعتبر منتجات الواقيات الشمسية الخالية من الزيت اختيار آمن ومناسب للبشرة الدهنية، قالت أخصائية الطب التجميلي والليزر من مركز ماوي للجراحة النهارية الدكتورة رغد القيسي، "إن هناك العديد من الفوائد الصحية للصيام على المعدة والجلد، حيث تم إثبات هذه الفوائد الصحية المثيرة عندما يلتزم الشخص بقواعد الصيام الصحيح والطريقة الصحيحة لاختيار الطعام. ومع ذلك، لا تزال هناك عوامل بيئية هي من الأسباب الرئيسية لجفاف الجلد"، وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن أحد الأسباب الأكثر شيوعا لشفاء الوجه لدى السيدات هي العوامل البيئية إلى جانب حظر وضع المكياج طوال صيام رمضان.


علاج جفاف البشرة الدهنية

المصادر والمراجع:

[1] مقال "الحفاظ على بشرة صحية خلال شهر رمضان" المنشور على موقع qminmagazines.com.

[2] مقال "رمضان 2018: 7 نصائح لكيفية العناية ببشرتك" المنشور على موقع khaleejtimes.com.

[3] مقال "هل يمكن أن يكون لديك كل من البشرة الجافة والدهنية في نفس الوقت؟" المنشور على موقع healthline.com.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على بابونج. لمشاهدة المقال الأصلي، انقري هنا