علاج قشرة الرأس بطرق ووصفات طبيعية

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 مايو 2020 آخر تحديث: الأحد، 15 يناير 2023
علاج قشرة الرأس بطرق ووصفات طبيعية
مقالات ذات صلة
تخلصي من الشعر الأبيض بأفضل الوصفات الطبيعية
ما هي علاجات فروة الرأس وكيفية تجربتها في المنزل؟
علاجات طبيعية لجميع مشاكل الشعر في المنزل

لا يريد أي شخص بيننا أن يتذكره الجميع بتساقط القشرة على كتفيه، أو أن يتجنب ارتداء اللون الأسود المفضل لديه خوفاً من ظهور القشرة بشكل واضح على منكبي السترة أو الفستان، رغم أن معظمنا يعاني أو عانى في فترة زمنية ما من ظهور القشرة على فروة الرأس، فبعضنا استطاع إخفاءها بالحيلة إما بارتداء ألوان فاتحة أو تجنب لمس الشعر بعد تصفيفه، في محاولة للتقليل من تساقط القشرة، أو عن طريق علاجها بالشكل المناسب، وقد أفردنا هذا المقال لنتشارك معك أهم المعلومات حول قشرة الرأس، وأسباب ظهورها، وكذلك كيفية التخلص منها بأساليب طبيعية وسهلة.

ما هي قشرة الرأس

قشرة الرأس (بالإنجليزية: Dandruff) هي عبارة عن خلايا الجلد الميتة في فروة الرأس، وتأخذ شكلاً رقيقاً يشبه ندف الثلج البيضاء، ويمكن أن تكون رمادية اللون، وتعتبر من الأمراض الجلدية، غير أنها غير معدية، ونادراً ما تكون خطيرة.

ويمكن علاج الحلات الخفيفة من قشرة الرأس باستخدام نوع معين من الشامبو فقط؛ على أن يحوي مركبات تساعد على التخلص من القشرة، إذ تستجيب معظم الحالات مهما كانت كثافة القشرة للعلاج باستخدام الشامبو المناسب.

فإذا كنت تعاني من القشرة، لن تحتاج إلى استشارة طبية في غالبية الأحيان، ولكن إذا كنت لا تزال تعاني من حكة الرأس بعد بضعة أسابيع من ظهور القشرة، رغم استخدامك لوصفات مختلفة من الشامبو المضاد للقشرة.

ذلك إلى جانب ظهور أعراض كالاحمرار والتورم في فروة الرأس، فعليك حينها استشارة طبيب الجلدية الذي سيتمكن من تشخيص حالتك بمجرد النظر لفروة الرأس في أغلب الأحيان. [1]

أسباب ظهور قشرة الرأس

  • الجفاف البسيط في فروة الرأس قد يكون أحد أسباب ظهور القشرة إلا أنه السبب الأقل شيوعاً لظهورها.
  • دهنية فروة الرأس قد تكون من الأسباب الأكثر انتشاراً بين الأشخاص الذين يعانون من القشرة.
  • عدم غسل الشعر بشكل منتظم حسب حاجة شعرك للغسل كمرتين خلال الأسبوع أو أكثر، مع استخدام كمية كافية من الشامبو، مما يؤدي إلى تراكم الزيوت على فروة الرأس وخلايا الجلد الميتة، وبالتالي ظهور القشرة.
  • قد تكون القشرة واحدة من الأعراض المرافقة لأمراض جلدية أخرى: كالأكزيما والصدفية وغيرها.
  • الحساسية لبعض منتجات العناية بالشعر، إذ يمكن أن تكون لديك حساسية لبعض المكونات الموجودة في منتجات العناية بالشعر أو صبغات الشعر، مثل: مادة السواغات (بارافنيلين ثنائي الأمين). [1] [3]

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بقشرة الرأس

أي شخص يمكن أن يكون عرضة لظهور قشرة الرأس، ولكن يمكن لبعض العوامل أن تجعلك أكثر عرضة من غيرك لتكوّن القشرة في فروة رأسك، وهي كالآتي:

  • العمر: تظهر قشرة الرأس عادةً في مرحلة الشباب، وتستمر حتى منتصف العمر، وهذا بالطبع لا يعني أن كبار السن لا يمكن أن يعانوا من قشرة الرأس، إذ يمكن أن تكون مشكلة مدى الحياة بالنسبة لبعض الناس.
  • الرجال: أكثر عرضة لظهور القشرة من النساء، بسبب غزارة الغدد الدهنية لديهم في فروة الرأس والجبهة، وبالتالي تحريض تراكم الزيوت السبب الأكثر شيوعاً للقشرة.
  • سوء التغذية: إذا كانت حميتك الغذائية تفتقر إلى الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (ب) والزنك، قد تكون من أسباب ظهور قشرة الرأس لديك، إذ إن إضافة فيتامين (ب) في النظام الغذائي الخاص بك، سيساعدك في الحفاظ على فروة رأسك صحية ،كما أن الزنك ضروري لنمو الخلايا التي تساعد في الحفاظ على صحة الجلد وفروة الرأس.
  • كبار السن الذين يعانون من الأمراض العصبية: مثل: مرض باركنسون، يكونون أكثر عرضة لتطور الالتهابات في فروة الرأس وظهور القشرة، أو هؤلاء ممن تعرضوا لأزمة قلبية أو سكتة دماغية في السابق. [3]

حقائق حول قشرة الرأس

فيما يأتي مزيداً من التفاصيل والمعلومات الداعمة حول قشرة الرأس: [2]

  • هناك عدد كبير من الأشخاص الذين يعانون من القشرة وجدوا أنها تتحسن ويتخلصون منها تدريجياً مع تقدمهم في العمر، كما تشير الإحصائيات إلى أن هناك نحو 50% معظمهم ممن لم يتجاوزوا 20 عاماً من سكان أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية يعانون من القشرة في فروة الرأس.
  • قشرة الرأس أكثر شيوعاً لدى الرجال من النساء بسبب غزارة الغدد الدهنية لديهم في الرأس والجبهة.
  • تناول الوجبات الغذائية المالحة جداً، وكذلك السكرية والحارة جداً، إضافة إلى شرب الكحول بكميات كبيرة، من أهم العوامل التي تؤدي لتفاقم مشكلة قشرة الرأس.
  • لا توجد أي دراسة تثبت وجود أي رابط بين ظهور القشرة وتساقط الشعر.
  • الشامبو المضاد للقشرة يعد حلاً فعّالاً لكنه مؤقت، إذ تعود القشرة للظهور بعد التوقف عن استخدامه في معظم الأحيان، وللتخلص من القشرة يجب البحث عن حلول جذرية أو استخدام الشامبو المضاد للقشرة فترات منتظمة بشكل دائم، فلا تسمح للقشرة بأن تتشكل من جديد.

علاج قشرة الرأس بطرق طبيعية

هناك مجموعة من الوصفات الطبيعية والعلاجات السهلة والسريعة التي يمكنك تطبيقها مباشرة في المنزل، وهي كالآتي: [4]

  • خل التفاح: يُنصح باستخدام رذاذ خل التفاح الذي يمكن صنعه منزلياً، بإضافة ربع كوب من خل التفاح إلى كأس من الماء، ثم وضع المزيج في علبة رذاذ، ورش الكمية المناسبة منه على الشعر، حيث يترك من 15-60 دقيقة، ثم يتم غسل الشعر كالمعتاد، مع تكرار هذه العملية مرتين أسبوعياً وانتظار النتائج، إذ يساعد الخل في علاج الحكة وجفاف الجلد الذي تسببه القشرة، كما أنه يساهم في قتل الفطريات والبكتيريا المسببة لقشرة الرأس أيضاً.
  • زيت جوز الهند: يمكن استخدام زيت جوز الهند لعلاج قشرة الرأس، فهو علاج فعّال جداً، إلى جانب رائحته الرائعة، ويتم ذلك عن طريق تدليك فروة الرأس باستخدام 3-5 ملاعق من زيت جوز الهند، وتركه على الشعر لمدة ساعة تقريباً، ثم غسل الشعر جيداً، أو بطريقة أخرى أسهل يمكنك البحث عن الشامبو الذي يدخل (زيت جوز الهند) في تركيبه للحصول على الفائدة التي تقدمها حمامات زيت جوز الهند.
  • زيت شجرة الشاي: يُعتبر زيت شجرة الشاي مضاداً للبكتيريا والفطريات التي يمكن أن تقلل من الالتهابات وتعالجها بشكل فعّال، إذ وجدت دراسة أجرتها المنظمة الأمريكية الأمراض الجلدية بالتعاون مع المؤسسة الأسترالية للبحوث الخاصة بزيت شجرة الشاي أن استخدام شامبو يدخل في مكوناته 5% من زيت شجرة الشاي؛ يساعد في تراجع وجود قشرة الرأس بنسبة 41%.
  • زيت اللافندر (الخزامى): يعتبر زيت اللافندر المعروف أيضاً بزيت زهرة الخزامى يعتبر مضاداً قوياً للقشرة، ويمكنك إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر إلى الشامبو العادي الخاص بك واستخدامه كالمعتاد.
  • صودا الخبز (Baking Soda): تعتبر صودا الخبز من العلاجات الفعّالة للتخلص من القشرة، بفضل خواصها المضادة للفطريات، كما تخفف من الاحمرار والحكة في فروة الرأس، إذ ينصح الخبراء بإضافة صودا الخبز إلى الشامبو أثناء غسل الشعر للتخلص من القشرة والحصول على شعر صحي.
  • تعريض الشعر لأشعة الشمس: يعد تعريض شعرك لأشعة الشمس لبعض الوقت بشكل يومي من الأمور التي تساعد فروة رأسك على التخلص من القشرة، إذ تساهم أشعة الشمس في القضاء على الفطريات وتحسين مستويات إنتاج فيتامين (د) في الجسم، المفيد لصحة الجلد.
  • تخفيف التوتر والإجهاد: ويشمل ذلك الابتعاد عن الأخبار السلبية قدر الإمكان، حيث يعتقد الخبراء أن الحالة النفسية للأشخاص تلعب دوراً في ظهور القشرة، خاصة عند التعرض للضغوط، أو الإجهاد العاطفي الذي قد يترافق مع تساقط في الشعر عند النساء، كما يمكنك تفريغ طاقتك السلبية بممارسة بعض التمارين الرياضية.
  • حبوب الأسبرين: يحتوي الأسبرين على (حمض الصفصاف) الذي يدخل في تركيب كثير من أنواع الشامبو، أما لمن يرغب في تطبيقه كوصفة منزلية تساعدك في التخلص من القشرة؛ فيتم ذلك عن طريق سحق حبتين من الأسبرين وخلطهما مع الكمية المناسبة من الشامبو التي تود غسل شعرك بها، ثم دلك فروة رأسك وتركه لمدة دقيقة أو دقيقتين، ثم غسل الشعر.

أخيراً، قدمنا لك أهم المعلومات حول قشرة الرأس، إذ إنها تعود أسباب ظهورها لعدة عوامل منها العمر والحالة الصحية كالإصابة ببعض الأمراض الجلدية أو الحساسية، إضافة إلى العوامل المساعدة في ظهورها أو زيادتها، كذلك أدرجنا لك بعض النصائح والعلاجات الشائعة للتخلص من القشرة كاستخدام خل التفاح وبعض الزيوت كزيت اللافندر وزيت شجرة الشاي وغيرها.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على ليالينا. لمشاهدة المقال الأصلي، انقري هنا