علامة LOEWE تطلق مشروع WEAVE, RESTORE, RENEW في معرض SALONE DEL MOBILE

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 يونيو 2022
علامة LOEWE تطلق مشروع WEAVE, RESTORE, RENEW في معرض SALONE DEL MOBILE
مقالات ذات صلة
علامة LOEWE تُطلق تشكيلة Paula’s Ibiza لموسم ربيع وصيف 2022
LOEWE تطلق غطاء هواتف آيفون بتصميم الفيل
جوائز LOEWE FOUNDATION Craft 2021 في المعرض الرقمي والنهائي

لطالما كان معرض Salone del Mobile مصدر إلهامٍ رئيسي لـ LOEWE، حيث يزودنا بأفكارٍ لمشاريع جديدة ترتقي بشغف العلامة بالأعمال الحرفية إلى مستويات غير مسبوقة، ويتيح لنا التعاون مع حرفيين مبدعين يمتلكون ذوقاً رفيعاً وإمكانياتٍ فريدة.

يغمرني إطلاق علامة LOEWE لمشروعٍ جديد في معرض Salone del Mobile، بعد عامين من التوقف، بمزيجٍ من مشاعر الحماس والترقب. وطورنا مشروع Weave, Restore, Renew من أجل مشاركتنا السابعة في معرض المفروشات السنوي، وفق رؤيةٍ متعددة الجوانب تتمحور حول فكرة تجديد المنتجات المهملة، لتحويلها إلى منتجات جديدة وفريدة باستخدام التقنيات الحرفية لاستعادة حيويتها وألقها.

وتوفر آليات العمل اليدوي لكل قطعة تعريفاً مبتكراً، حيث تحتفي بتاريخها وحاضرها حفاظاً عليها في المستقبل. وتحقق هذه العملية الفنية نتيجةً مشتركة تضمن تقدير قيمة المنتجات الحقيقية والحفاظ على البيئة في آنٍ معاً، بصورةٍ مختلفة تماماً عن مفهوم الاستهلاك غير الواعي في إشارةٍ إلى أهمية العنصر البشري الذي يبدع تصاميم متميزة بشغفٍ واهتمام في الحفاظ عليها إلى أمدٍ طويل.

كما بحثنا عن الإلهام في الحرف التقليدية في إسبانيا وخارجها، لنحول التقنيات القديمة إلى أخرى مذهلة تحمل روح الحاضر وطابعه العصري. ويتمحور مشروع WEAVE, RESTORE, RENEW حول طرق نسج الجلد وتقاليد نسج القش الغاليسية والمعروفة باسم Coroza، فضلاً عن تقنيات نسج الورق الكورية المعروفة باسم Jiseung، حيث يُعد النسج طريقة لحياكة وإنتاج منتجات جديدة.

وتجسد عبارة Repaired in Spain جوهر مشروع علامة LOEWE الجديد، حيث جمعنا 240 سلة من أنحاء العالم بأشكال فريدة ووظائف مختلفة ودرجات متفاوتة من الجودة وقدمناها إلى نخبة من الفنانين، هم Idoia Cuesta وBelén Martìnez وSantiago Basteiro وJuan Manuel Marcilla، الذين قاموا بإصلاحها وإعادة حياكتها باستخدام الخيوط الجلدية، لتكون النتيجة مجموعة من السلال الفريدة تُعدّ دليلاً على القدرات الاستثنائية لمهارات الابتكار والإبداع. وتعتمد الحرف الأصيلة من وجهة نظري على الاستدامة، ويشكل مفهوم إصلاح المنتجات جوهر هذا المجال.

وتقوم تقنية Coroza الغاليسية القديمة على نسج القش والقصب وأعواد الورد البري والعديد من الألياف الطبيعية الأخرى لصنع المعاطف المطرية والقبعات والسلال، حيث واصل السكان المحليون استخدام معاطف الكاب الأنيقة ذات الشراشيب على مدى تاريخ نسج القش الذي يمتد لآلاف السنين، ولم يتراجع استخدامها حتى السنوات الأخيرة. وصنعنا تشكيلة من الحقائب والسلال استعادت الجمال الفريد للشراشيب التي تجمع بين العملية والأناقة، كأنها تحف فنية آسرة.

كما ركزنا اهتمامنا على نسج الورق، وتعاونا مع Young Soon Lee، المرشحة النهائية لنيل جائزة LOEWE Craft Prize في عام 2019، لإنشاء مجموعة من العبوات باستخدام تقنية Jiseung الكورية التي تعتمد على نسج الخيوط الورقية بإحكام لصنع الأدوات المنزلية. واعتمدنا نفس التقنية لإعادة تدوير ورق الجرائد، الذي صنعنا منه مجموعة من الحقائب الكبيرة والمتينة.

"حرصنا على الاحتفاء بالقوة المتجددة للعمل اليدوي طوال المشروع. وأشعر بالفخر لأننا أنشأنا مجموعة من المنتجات يربط الزمن الماضي فيما بينها لإيصال رسالة مستقبلية تبعث على التفاؤل بإمكانيات التطور والتحول".