فوائد إكليل الجبل

فوائد زيت إكليل الجبل وأضرار إكليل الجبل

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 يونيو 2020 آخر تحديث: الأحد، 11 ديسمبر 2022
فوائد إكليل الجبل
مقالات ذات صلة
إكليل الزهور ليس مجرد صيحة في أوكرانيا!
سناب:رحلة فريق عود.كوم إلى الجبل الأخضر في سلطنة عمان
فوائد العدس في الرجيم

إكليل الجبل عشبة دائمة الخضرة، تزرع في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وهي مصدر جيد للحديد والكالسيوم وفيتامين ب6، سنتعرف في هذا المقال على فوائد إكليل الجبل، وفوائد زيت إكليل الجبل، إضافةً إلى توضيح الأضرار المتوقعة من هذه العشبة.

فوائد إكليل الجبل للجسم

يحتوي إكليل الجبل أو الروزماري (بالإنجليزية: Rosemary) على العديد من الفوائد لصحتك الجسدية والعقلية ومن أهم هذه الفوائد نذكر التالي: [1]

  • تعزيز جهاز المناعة وتحسين الدورة الدموية: يساهم إكليل الجبل في تعزيز جهاز المناعة وتحسين الدورة الدموية، لأنه مصدرٌ غني بمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات.
  • تحسين الهضم: يمكنك استخدام إكليل الجبل كي يساعدك في علاج عسر الهضم.
  • تعزيز الذاكرة والتركيز: تحسن رائحة الرزماري من تركيزك وأدائك وسرعتك، بالإضافة إلى دقتك في القيام بعملك وأداء مهامك.
  • حماية دماغك من التلف: يفيد في حماية دماغك من التلف لاحتوائه على حمض الكارنوزيك، كما يفيد  الأشخاص الذين أصيبوا بسكتة دماغية ويزيد قدرتهم على التعافي.
  • منع شيخوخة الدماغ: تساهم هذه النبتة في منع شيخوخة الدماغ ويساهم في الوقاية من مرض الزهايمر.
  • مضاد للسرطان: تفيد عشبة الروزماري في إبطاء انتشار مرض السرطان، ويعمل كمضاد للالتهابات ويحارب الخلايا السرطانية.
  • يعزز صحة العين: يساهم في الحفاظ على صحة عينيك، وحمايتها من الضمور المرتبط بالعمر.

فوائد إكليل الجبل للتنحيف

إذا كنت تسعى للتخلص من الوزن الزائد والوصول إلى الوزن المثالي فيمكنك استخدام إكليل الجبل لتحقيق هذه الغاية، فهو غني بمضادات الأكسدة التي لها خصائص مضادة للالتهابات، وتخفض مستويات السكر في الدم، كما يعد إكليل الجبل عشباً مثالياً للمساعدة في إنقاص الوزن لاحتوائه على حمض الكارنوسيك المكافح للسمنة.[2]

فوائد زيت إكليل الجبل

يستخرج زيت إكليل الجبل من أوراق النبات ويباع في زجاجات صغيرة في الصيدليات، ويحتوي زيت إكليل الجبل أو زيت الروزماري على العديد من الفوائد أبرزها:[3]

  1. تحسين وظيفة الدماغ: يساعد استنشاق زيت إكليل الجبل على الحفاظ على مادة أستيل، وهي مادة كيميائية في الدماغ مهمة للتركيز والذاكر والمساعدة على التفكير.
  2.  مضاد للحشرات الضارة: يمكنك رش مبيد حشري يحتوي على زيت روزماري في المنزل وحديقة منزلك للقضاء على الحشرات، وهو في نفس الوقت لا يؤذي نباتات الحديقة.
  3. يخفف من التوتر: يساعد استنشاقه على تقليل القلق من الامتحان، كما يقلل من مستويات هرمون الكورتيزول الذي يمكن أن يكون له آثار ضارة على الجسم، بالإضافة إلى أنه يسبب الأرق.
  4. توسيع الأوعية الدموية وعلاج البرد: إذا كنت تعاني من برودة في أصابع اليدين والقدمين فيمكنك تدليكها بزيت إكليل الجبل؛ مما يساهم في توسيع الأوعية الدموية وتسخين الدم؛ وبالتالي يتم تدفئة أصابع يديك وقدميك.
  5. يعزز الانتباه واليقظة: يمكنك استخدام زيت إكليل الجبل لتقليل الشعور بالإجهاد النفسي والتعب، كما أنه يساعدك على الشعور بالانتعاش والحيوية.
  6. يقلل من التهاب المفاصل: يساعد تدليك المفاصل الملتهبة بزيت هذه النبتة لمدة ربع ساعة ثلاث مرات أسبوعياً في تقليل الالتهاب الناتج عن الإصابات، هذا بالإضافة إلى تقليل التهاب المفاصل الروماتيزمي.
  7. علاج السرطان: يحتوي  على مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات تجعله يحارب الخلايا السرطانية.
  8. يعزز صحة الكبد والجهاز الهضمي: حيث يحفز زيت نبات إكليل الجبل إفراز الصفراء المهمة في عملية هضم الدهون، كما ينشط آليات الدفاع المضادة للأكسدة لحماية الكبد.
  9. منع التسمم الغذائي: يمكن أن يساعد في منع نمو سلالات معينة من البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي.

إكليل الجبل للشعر

يعالج زيت إكليل الجبل الصلع الوراثي لدى الرجل عن طريق منع هرمون التستوستيرون من مهاجمة بصيلات الشعر، كل ما عليك القيام به هو تدليك فروة الرأس بزيت الروزماري المخفف مرتين يومياً لمدة ستة أشهر؛ وستجد بعدها أن شعرك قد زادت سماكته وكثافته.

كما يفيد إكليل الجبل في علاج الحكة التي تعاني منها في فروة رأسك، إضافةً إلى ذلك يقاوم فهذا الزيت يقاوم تساقط الشعر غير المنتظم أو داء الثعلبة، وكل ما عليك القيام به هو تدليك فروة رأسك بالزيت مرة كل يوم لمدة سبعة أشهر.[3][4]

إكليل الجبل للبشرة

يعد إكليل جبل علاج فعال للعديد من أنواع البشرة؛ لذلك فهو يتوفر في كريمات العناية بالبشرة، والصابون، وأقنعة الوجه، والأحبار، فخصائصه إكليل الجبل تنعش وتجدد شباب البشرة، كما أنها تساعد على الشعور بالحيوية، وذلك من خلال ما يلي:[5]

منع شيخوخة البشرة

يساعد في منع شيخوخة البشرة لاحتوائه على مضادات أكسدة قوية؛ يمكنك استخدام زيت إكليل الجبل فهو يقوي الشعيرات الدموية ويساعد على إبطاء آثار الشيخوخة على بشرتك، كما أنه يشد البشرة المترهلة ويساعدها على الظهور بشكل أفضل، هذا بالإضافة إلى أنه يحفز النشاط البيولوجي ونمو الخلايا لتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.[5]

يعالج حب الشباب

بفضل خصائصه المطهرة والمضادة للبكتيريا؛ يمكن لإكليل الجبل أن يساعد في علاج حب الشباب والبشرة الدهنية من خلال تدليكه على الوجه، كما يمكن أن يساعد الزيت على تفتيح البقع الداكنة وإخفاء عيوب البشرة؛ مما يؤدي إلى تحسين لونها.[5]

يمنع العدوى

حيث تساعد الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في نبات الروزماري على تقليل التورم وانتفاخ الجلد، وجديرٌ بالذكر أنه يساعد على شفاء الحروق وتهدئة التهابات الجلد، هذا بالإضافة إلى علاج أمراض الجلد المزمنة بما في ذلك مرض الأكزيما ومرض الصدفية.[5]

أضرار إكليل الجبل

على الرغم من الفوائد العديدة لإكليل الجبل إلا أنه قد يكون له بعض المحاذير التي توجب إيقاف استخدامه في بعض الحالات، مثل:[4]

  • آثار الإكثار من إكليل الجبل: يؤدي الإكثار من تناوله إلى التقيؤ، وحدوث نزيف الرحم، وتهيج الكلى، وزيادة الحساسية للشمس، واحمرار الجلد وردود الفعل التحسسية؛ لذا يجب استخدامه باعتدال.
  • الأشخاص الذين لديهم حساسية: إذا كانت لديك حساسية من إكليل الجبل يُفضل عدم استعماله.
  • الحمل: يعد الروزماري من الأعشاب غير الآمنة إذا كنت حاملاً، فهو يحفز الأيض ويؤثر على الرحم؛ مما يسبب الإجهاض؛ لذا تجنبي استخدامه أثناء الحمل.
  • الرضاعة الطبيعية: لا توجد معلومات موثقة إن كانت نبات إكليل الجبل آمناً أم لا أثناء الرضاعة؛ لذلك يفضل عدم تناوله في هذه الفترة.
  • اضطرابات النزيف: قد يزيد من خطر النزيف والكدمات لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف؛ لذا تجنب استخدامه إذا كنت ممن يعانون اضطرابات النزيف.
  • النوبات: إذا كنت تعاني من نوبات عصبية فيفضل عدم استعمال هذه العشبة منعاً من ازدياد حدوث النوبات لديك.

إكليل الجبل عشبة غنية بالعناصر الغذائية، فهو يحتوي على الحديد والكالسيوم وفيتامين ب 6، وهو يتميز بمجموعة واسعة من الفوائد، لكن يجب الانتباه إلى ضرورة تناوله باعتدال، كما يُنصح بتجنب استعماله إذا كنت حاملاً أو مرضعاً أو لديك حساسية تجاهه.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على بابونج. لمشاهدة المقال الأصلي، انقري هنا