Dazzling jewels in the sky مجوهرات مذهلة تزيّن السماء

أفضل الساعات النسائية الرائعة والتي لا تقاوم

في زمن كورونا.. هل تؤثر معقمات اليدين على الذهب والمجوهرات؟

  • بواسطة: مي سليمان السبت، 14 مارس 2020 السبت، 14 مارس 2020
في زمن كورونا.. هل تؤثر معقمات اليدين على الذهب والمجوهرات؟

من إجراءات الحماية من خطر فيروس كورونا الذي يجتاح العالم هو غسل اليدين باستمرار واستخدام معقم اليدين Hand Sanitizer، لكن ما تأثير ذلك على المجوهرات وبالأخص الخواتم!

لا يمكننا التوقف في الفترة المقبلة عن غسل اليدين باستمرار واستخدام المعقم قبل وبعد ملامسة الأسطح، المجوهرات باهظة الثمن بالتأكيد ولكن الصحة أثمن، وقبل اتخاذ قرار عدم ارتداء المجوهرات هذه الفترة، علينا التعرف إن كانت هذه المواد الكيميائية المعقمة تؤثر عليها أم لا.

كشف شان أيثال، عالم المعادن في دار Stuller أن مطهرات اليد ليست قادرة على إزالة الروديوم، وهو معدن نادر أبيض فضي صلب، مقاوم للتآكل، وخامل كيميائياً، وعضو في مجموعة البلاتين، حتى وإن كان متواجد في قطعة المجوهرات بطبقة رقيقة.

شاهدي أيضاً: اختاري اللؤلؤ لإطلالة مميزة من خلال الأزياء أو الاكسسوارات

 

وتابع: تأتي مطهرات اليد في نوعين: تلك التي تحتوي على كحول حميد على المجوهرات، لأن الكحول هو العنصر الرئيسي لقتل الجراثيم، ومع ذلك، تستخدم المركبات التي لا تحتوي على الكحول عادةً المركبات التي تحتوي على الكلور كمبيدات للجراثيم، وهذا النوع يشكل الخطر على المجوهرات، فمركبات الكلور هذه تتحد مع الماء وتطلق الكلور الحر شديد التفاعل ويمكن أن يسبب تشويه المجوهرات، من المعروف أن الهالوجينات تسبب تآكل في الذهب المنخفض بالقيراط، على وجه الخصوص، الذهب الأبيض النيكل".

يذكر أن مركز السيطرة على الأمراض يوصي باستخدام معقم اليدين الذي يحتوي على الكحول بنسبة 60٪ على الأقل، فهذا يقتل الجراثيم ولا يؤثر على الذهب.

وكشف أيثال أن الصابون أيضا قد يشكل خطرا على المجوهرات، قائلا: "يمكن أن يحتوي الصابون على مواد كاشطة ، مثل الحمم أو مواد أخرى يمكن أن تتلف سطح المجوهرات وتتسبب في تلف الروديوم".

شاهدي أيضاً: دليل الاكسسوارات لهذا الربيع

 

ماذا عن الماس والأحجار الكريمة؟

لن يضرهم الصابون أو المعقم الخالي من الكلور، ولكن يمكن أن يتركا بقايا على الأحجار تكون غشاء بمرور الوقت، مما يخفف من بريق المجوهرات، لكنها ليست دائمة، ويمكن إصلاحها.

ولكن للؤلؤ معاملة أخرى، لا يجب أن تتلامس البشرة المعقمة للتو باستخدام المعقمات بأي لؤلؤ، انتظري 5 دقائق ثم ارتدي مجوهراتك التي تحتوي على اللؤلؤ، هذه القاعدة لا تنظبق فقط على المطهرات التي تحتوي على كحول، فمن الممكن تغيير سطح اللؤلؤ، والاختلافان الملحوظان هما فقدان اللمعان وتغير اللون، على سبيل المثال، ستصبح اللآلئ البيضاء صفراء إذا تعرضت بشكل متكرر لمثل هذه المواد الكيميائية، وهذا الأمر ينطبق أيضا على العطور ومثبتات الشعر.

طريقة تنظيف الذهب والأحجار

يجب علينا تنظيف المجوهرات باستمرار سواء بسبب تفشي فيروس كورونا أم أي فيروس آخر بالإضافة للمعانها، تحت الحلقات وخلف وضع الأقراط المخلبية، يوجد العديد من الفيروسات والأتربة المتركمة، معقم اليدين يقضي على الجراثيم ويتبخر بسرعة، ولا يترك أي آثار ضارة على الأحجار الكريمة، وفي نهاية المطاف لزيادة الاطمئنان، قومي بشطفها وتجفيفها عند العودة إلى المنزل .


سجّلي إعجابك بصفحتنا على فيسبوك لتتابع أحدث الأخبار والصور أولاً بأول