كاتدرائية القديس مرقس، البندقية وتقدّم خواتم آيكونيكا فينيزيا

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 أكتوبر 2022
كاتدرائية القديس مرقس، البندقية وتقدّم خواتم آيكونيكا فينيزيا
مقالات ذات صلة
ليلي روز تشعّ في البندقيّة
أجمل إطلالات مهرجان البندقيّة السينمائي
إطلالات اليوم الثالث من مهرجان البندقية السينمائي

سبتمبر 2022 - تجدد بوميلاتو Pomellato علاقتها الخاصة مع البندقية من خلال تمويل ترميم إبستيل أمبو Epistle Ambo – أو ما يعرف بالمنبر – داخل كاتدرائية القديس مرقس التي تقوم بتنفيذها منظمة فينتيدج هاريتيدج Venetian Heritage، منظمة دولية غير ربحية. يتم الاحتفال بمشروع الترميم المهم هذا من خلال ابتكار مجموعة Capsule من خواتم آيكونيكا Iconica التي تشيد بالإرث الفنيّ الاستثنائي لمدينة البندقية. هذان الإصداران من الخواتم متاحان فقط في بوتيك بوميلاتو Pomellato في البندقية الواقع في 2031 Calle Larga XXII Marzo.

مجموعة Capsule لخواتم آيكونيكا فينيزيا

ترميم منبر إبستيل أمبو Epistle Ambo داخل كاتدرائية القديس مرقس

تمّ بناء منبر "أمبو" من الرخام السماقي الأحمر المذهل، وهو حجر كان مخصّصًا للأباطرة وفقًا للتقاليد البيزنطية. يأتي في الدرجة الثانية بعد المذبح الرئيسي، ويعتبر الـ " إبستيل أمبو" مكاناً مهمًا بشكل خاص داخل المبنى، والذي كان حتى العام 1797 كنيسة صغيرة قديمة خاصة بالدوجي Doge. منبراً، خاطب الدوجي من أعلاه أهل البندقية كما وكان يحضر الخدمات الكنسية.

أدى المد المرتفع الكارثي الذي ضرب البندقية في العام 2019 إلى إلحاق أضرار جسيمة بأرضيات الكنيسة بأكملها كما وأضعف الأرض تحت منبر إبستيل أمبو Epistle Ambo. وفقًا لتقديرات الخبراء، كان لا بد من إجراء أعمال الترميم دون تأخير لأن منبرالـ أمبو هذا، الذي كان بالفعل في حالة غير مستقرة، قد عانى من انزلاق مقلق آخر باتجاه جانب الكنيسة. أعمال الترميم، والتي بدأت في مارس 2022، ستنتهي بحلول نهاية هذا العام.

تقول سابينا بيلي Sabina Belli، المديرة التنفيذية لمجموعة بوميلاتو Pomellato Group: "إن ترميم منبر إبستيل أمبو Epistle Ambo  داخل كنيسة القديس مرقس هو مشروع مهم لمدينة البندقية يجعلني فخورة للغاية، هو شهادة، مرة أخرى، على جهود بوميلاتو Pomellato وتركيزها في الحفاظ على التراث الثقافي والترويج له. تراث هذه المدينة الرائعة. لا تشترك بوميلاتو Pomellato وتراث البندقية في حب الفن فحسب، إنهما ملتزمان أيضًا بالحفاظ على التميز الحرفيّ، الأمر ضروري للتأكيد المتكامل على عبقرية وأصالة صنع في إيطاليا».

صرح توتو بيرغامو روسي Toto Bergamo Rossi، مدير شركة فينتيدج هاريتيدج Venetian Heritage، قائلاً: «بدأت الشراكة مع بوميلاتو Pomellato عندما أطلقت فينتيدج هاريتيدج Venetian Heritage حملة جمع التبرعات supportvenice# (ادعموا البندقية) لمواجهة التحدّي المتمثل في الأضرار الناجمة عن المد المرتفع الاستثنائي الذي ضرب البندقية في نوفمبر 2019. بفضل التبرع السخي، كان من الممكن استعادة نصب Doge Francesco Morosini التذكاري في كنيسة Saint Stephen على الفور. اليوم، يسعدنا أن نقوم بترميم إبستيل أمبو Epistle Ambo في البازيليكا التي كانت أيضًا مصدرًا غنيًا لإلهام بوميلاتو Pomellato. أنا واثق من أن الشراكة بين بوميلاتو Pomellato و فينتيدج هاريتيدج Venetian Heritage ستستمر مع مرور الوقت في دعم المشاريع التي ستمثل التزامًا بتاريخ البندقية الفنيّ والفنون العريقة التي تعود إلى قرون والحِرَف اليدوية المتأصلة».

شراكة باسم الفن والحرفيّة

تدين الحِرَف الفريدة للمصنوعات اليدوية القديمة الثمينة ببقائها على دقة وتميُّز الحرفيين ذوي المهارات العالية. اليوم مشغل القديس مرقسFabbriceria di San Marco (مجلس الأمناء على كاتدرائية القديس مرقس) يعتبر المسؤول عن كافة أعمال الصيانة ذات المعايير العالية الممتازة لأكثر من 8,000 متر مربع من الفسيفساء و 500 عمود من الرخام. تشابهاً، وبالمثل فإن صناعة المجوهرات لدى بوميلاتو Pomellato تقوم على الدقة المتناهية ويُعهد تصنيعها إلى مهارات مائة من الحرفين المميزين الذين يعملون لدى كازا بوميلاتو Casa Pomellato. هؤلاء الرجال والنساء هم الأوصياء على هذا التراث الغنيّ من المعرفة، تمّ الحفاظ عليه بشكل ثمين، مما يتيح اكتشاف التصاميم المبتكرة، وابتكار سبائك فريدة من نوعها لدى الدار، وتشكيل الذهب وترصيع الأحجار الكريمة بأسلوب بوميلاتو Pomellato الذي لا لبس فيه.

منبر إبستيل أمبو Epistle Ambo في كاتدرائية القديس مرقس قبل الترميم

مجموعةcapsule  لخواتم آيكونيكا فينيزيا Iconica Venezia

البساطة الدائمة في خواتم آيكونيكا Iconica تعتبر بمثابة المرحلة المثالية التي تشيد من خلالها بوميلاتو Pomellato وتحاكي ثراء التقاليد الفنيّة لمدينة البندقية. يتمّ تقديم الخواتم في نسختين، واحدة من الذهب الوردي مع الرخام السماقي والعقيق الأحمر، والأخرى من الذهب الوردي مع الرخام السماقي الأخضر والتورمالين الأخضر. تعكس خواتم آيكونيكا فينيزيا Iconica Venezia بشكل مثالي وتجسد ملامح التصميم الفنيّ القديم، مثل عدم انتظام قطع الأحجار وإطارها الذي يندمج في تصميم كلاسيكي متجذر في تقاليد بوميلاتو Pomellato لصياغة الذهب في ميلانو. سوف يتمّ إنتاج خواتم آيكونيكا فينيزيا Iconica Venezia كإصدار محدود.

علق فينشينزو كاستالدو Vincenzo Castaldo، المدير الإبداعي لدى بوميلاتو Pomellato قائلاً: «تحتفل مجموعة آيكونيكا فينيزيا Iconica Venezia بالجمال الخالد لكاتدرائية القديس مرقس بترجمتها إلى لغة بوميلاتو Pomellato الخاصة. عندما تدخل الكنيسة، تشعر أنك تمشي على سجادة. تتطابق المخالفات الطفيفة التي تمّ الكشف عنها على الأرضية في تركيبة الفسيفساء والهندسة، والعناصر الصغيرة الغير الدقيقة المتعمدة، والاختلافات في ظلال الرخام والتفاصيل القديمة، تمامًا كالتجربة الواضحة التي تعكسها المجوهرات المصنوعة يدويًا والتي هي من توقيع بوميلاتو Pomellato. مجموعة متنوعة من القطع والألوان للجواهر الـ 1,900 من مذبح بالا دورو Pala d 'Oro والتي عمل على دمجها وصياغتها ضمن مجموعة متناغمة غير تقليدية، هي مصدر الإلهام لخواتم آيكونيكا Iconica الجديدة، الأمر الذي يؤدي الى تبادلٍ وعناق مفاجئٍ ساحرٍ بين الماضي والحاضر والمستقبل».

تفاصيل ترميم الفسيفساء داخل المشغل Fabbriceria

"بوميلاتو" POMELLATO | أول صائغ غير تقليدي للمجوهرات الإيطالية الراقية والملونة العالمية، العصرية الثمينة.

بالعمل من أجل مستقبل يتمتع أكثر بالوعي البيئي، حققت "بوميلاتو" POMELLATO حتى الآن مئة بالمئة من نسبة مشترياتها من "الذهب المسؤول" (أي الذي يتم التنقيب عنه مع مراعاة البيئة، حقوق العمّال، والمستهلكين). تأسست" بوميلاتو" POMELLATO في ميلانو عام 1967، وكانت أول علامة تجارية تقدّم رؤية الحلي الجاهزة في عالم المجوهرات. تتميّز "بوميلاتو" POMELLATO التي تبلورت على يد صائغ ذهب ماهر، بتصميمها الفريد وجواهرها الملوّنة، والتي من خلال تقنيّة متطورة في قطع وصقل، وترصيع الأحجار الكريمة جاءت لتحدّد أسلوبًا أيقونيًا لا خطأ فيه. "بوميلاتو" POMELLATO هي جزء من مجموعة "كيرينغ" KERING العالمية الفاخرة التي تدير عملية تطوير سلسلة من دور شهيرة في عالم الموضة، والسلع الجلدية، والمجوهرات، والساعات.

"بوميلاتو" Pomellato، وعي ونهج يراعي البيئة في صناعة المجوهرات.

زادت "بوميلاتو" Pomellato من مشترياتها من الذهب العادل (المستخرج بطريقة تراعي البيئة) وذلك وأيضًا لابتكار مجموعة مميّزة، كما وتواصل استثماراتها في تتبع الأحجار الملونة والماس وتسعى "بوميلاتو" Pomellato دائماً لاستكشاف مواد جديدة وإيجاد الحلول في إعادة التدوير. وفي الوقت نفسه، تتعاون مع مدرسة لصياغة الذهب في ميلانو للحفاظ على الجودة والحرفية. ومن خلال المبادرات والتحفيز، تواصل "بوميلاتو" Pomellato تعزيز أهمية الاستدامة، والمجتمع الواعي بالأرض، وفي تعليم الإناث والنمو المهني، والرفاهية العالمية التي تعزز نمط العيش والتوازن الصحي في الحياة العملية. www.pomellato.com

فينتيدج هاريتيدج Venetian Heritage

فينتيدج هاريتيدج Venetian Heritage هي منظمة دولية غير ربحية لها مكاتب في البندقية ونيويورك، تدعم المشاريع الثقافية من خلال الحفظ والمعارض والمنشورات، والمؤتمرات، والدراسة الأكاديمية، والبحث. هدفها هو زيادة الوعي بالإرث الهائل للفن في البندقية في إيطاليا وفي تلك المناطق التي كانت جزءًا من جمهورية البندقية.