أفضل أنواع الفساتين المناسبة للمنزل

أفضل الأزياء المناسبة للمنزل والخروجات السريعة

كم من الوقت يعيش فيروس كورونا على الملابس وكيف تتعاملين مع ملابسك ؟

  • بواسطة: هدير السيد الأربعاء، 01 أبريل 2020 الأربعاء، 01 أبريل 2020
كم من الوقت يعيش فيروس كورونا على الملابس وكيف تتعاملين مع ملابسك ؟

في معظم الأحيان، يمكننا الاعتماد على ملابسنا لتقدم لنا الحماية من العالم الخارجي ومع ذلك، في خضم جائحة فيروس كورونا الجديد، من السهل رؤية ملابسنا كتهديد محتمل، خاصةً إذا لم تكوني متأكدة من الطريقة التي يجب عليك غسلها بها. 

إذا كنتِ قد وصلت إلى المنزل بسبب بعض المهمات التي تقلقين بشأنها طول فترة بقاء الفيروس التاجي على ملابسك، فقد يوفر لكِ الراحة أنه من خلال البقاء متيقظة، يمكنك إعادة ارتداء القطع المفضلة بأمان. 

وفقاً لخبراء الأمراض المعدية، فإن الغسيل ليس شيئاً يجب أن تقلقي منه إذا كنتِ تستخدمين عادات جيدة مثل غسل اليدين بشكل كامل وتجنب لمس وجهك، بالإضافة إلى ممارسة الابتعاد الاجتماعي والبقاء في المنزل إذا استطعت.  
ومع ذلك، هناك احتياطات يمكنك اتخاذها للبقاء في أمان والحصول على بعض راحة البال ولحسن الحظ، من السهل جعل هذه التوصيات جزءً من روتينك اليومي والأسبوعي طوال هذا الوقت. 

هل يجب عليكِ تغيير ملابسك مباشرة بعد رحلة إلى المتجر؟


حماية الملابس من فيروس كورونافي حين أن العديد من محلات البقالة قد نفذت بروتوكولات التباعد الاجتماعي، مثل الحد من عدد الأشخاص في الداخل في وقت واحد وتقديم ساعة تسوق مخصصة لكبار السن فقط في الصباح، فإن أي مكان مزدحم سيواجه بعض مخاطر التعرض لفيروس كورونا

يقول براندون براون Brandon Brown، عالم الأوبئة في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا ريفرسايد UC Riverside School of Medicine "يجب على الناس بالفعل تغيير ملابسهم بعد الذهاب إلى الأماكن التي يحضرها حالياً مئات الأشخاص كل يوم مثل متاجر البقالة واستكمل يذهب الناس إلى هناك كل يوم للحصول على الطعام والإمدادات ومن الممكن أن يكون هناك أشخاص يحملون الفيروس". 

يقول بعض الخبراء أن هذا ليس ضرورياً طالما أنكِ تحافظين على مسافة لا تقل عن 6 أقدام من الآخرين.
بعد ذلك، لن تتاح للقطرات المعدية فرصة الوصول إليك، حتى إذا سعل شخص مريض أو عطس في اتجاهك وإذا فعل ذلك بطريقة أو بأخرى، فسيتعين عليك لمس المكان المحدد الذي هبطت فيه خلال ساعات قليلة من المحتمل أن الفيروس معد، يجب ألا تلمسين وجهكِ قبل غسل يديك. 

يقول روبرتو فياو كوليندريس Roberto Viau Colindres، طبيب الأمراض المعدية في مركز تافتس الطبي Tufts Medical Center "هذا فيروس تنفسي لذا يجب أن ينتقل من الجهاز التنفسي للشخص المريض إلى نظامك ليسبب العدوى، لا ينتقل عن طريق الجلد أو عن طريق ملامسة الملابس، لكن يجب أن تكوني حذرة إذا لمست وجهك بأكمامك بعد عودتك، إذا كان الأمر كذلك، فقد ترغبين في ارتداء أكمام قصيرة وغسل يديك وساعديك أو تغيير قميصك أو إزالة أي طبقة خارجية كنت ترتديها. 

ما أفضل إعداد للمنظفات ودرجة الحرارة للاستخدام؟


حماية الأزياء من فيروس كورونا

حتى إذا كنتِ عادة ما تغسلين ملابسك في الماء البارد وتجففيها على درجة منخفضة، في الوقت الحالي، يجب عليكِ التبديل إلى أحر الإعدادات المناسبة وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، بخلاف ذلك، استخدمي المنظفات العادية وغسل الملابس كالمعتاد. 

يقول Viau Colindres "إن فيروس كورونا ليس فيروساً قوياً بشكل خاص وأي صابون سوف يدمره"، يتم أيضاً تشويه بروتين الفيروس بالحرارة بسهولة، لذا ربما يكون الماء الساخن كافياً لقتله، فكري في وقت تسخين بياض البيض، يتغير البروتين كثيراً حتى يفقد خصائصه الجسدية، في حالة هذا الفيروس، يتوقف عن أداء وظيفته ويتم تعطيله. 


هل هناك بعض الخامات أكثر أماناً من غيرها؟


حماية الملابس من فيروس كوروناعلى الرغم من عدم وجود بيانات حتى الآن عن مدة بقاء فيروس SARS-CoV-2، الذي يسبب COVID-19، على منسوجات مختلفة، إلا أن لدينا فكرة عن كيفية تصرفه على الأسطح الصلبة، نشر باحثون في جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس مؤخراً دراسة وجدت أن الفيروس يمكن اكتشافه حتى أربع ساعات على النحاس وما يصل إلى 24 ساعة على الورق المقوى وما يصل إلى يومين إلى ثلاثة أيام على البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ، على الرغم من إنخفاض المستويات بسرعة في غضون ذلك.

ومع ذلك، قد تكون أجزاء ملابسك الأكثر ملاءمة للفيروس هي الأجزاء التي ربما تلمسيها عدة مرات في اليوم. 

الفيروس أكثر احتمالية للبقاء لفترة أطول على الأسطح الصلبة مثل البلاستيك والمعدن من الأقمشة، لذلك سيبقى أطول على الأزرار أو السحابات على سبيل المثال، ستدوم فترات أقصر على الأسطح المسامية مثل الأقمشة ومن المحتمل أن تكون أقصر على الأقمشة المسامية مثل القطن مقارنة بالألياف الصناعية مثل البوليستر. 

إذا كان عليك الذهاب إلى المغسلة أو التنظيف الجاف، فما هي الاحتياطات التي يجب عليك اتخاذها؟


غسل الملابس

 يقول بريان لابوس  Brian Labus، اختصاصي علم الأوبئة والأمراض المعدية وأستاذ الصحة العامة في جامعة نيفادا، لاس فيغاس University of Nevada, Las Vegas "حماية نفسك من الفيروسات التاجية في غسيل الملابس لا تختلف عن حماية نفسك في أي موقف عام آخر، ضعي مسافة بينك وبين الأشخاص الآخرين، قللي من الاتصال المباشر بهم واغسلي يديك بانتظام. 

تنصح الدكتورة شيرين بيترز Dr. Shirin Peters، طبيبة باطنية في عيادة بيثاني الطبية في نيويورك Bethany Medical Clinic of NY، بارتداء قفازات وملابس خارجية وإزالتها عند باب منزلك عند العودة، تقول "تجنبي لمس أي أسطح بأيديك العارية". 

هل يمكن تتبع الفيروس التاجي داخل حذائك؟


حماية الأحذية من فيروس كورونا

يقول دانييل باستولا Daniel Pastula، الأستاذ المساعد في طب الأعصاب والأمراض المعدية وعلم الأوبئة في كلية الطب بجامعة كولورادو وكلية الصحة العامة في كولورادو  University of Colorado School of Medicine and Colorado School of Public Health، نعتقد أن الأحذية منخفضة بشكل لا يصدق لهذا الخطر.

نظراً لأنكِ ربما لا تلمسين قاع حذائك بإنتظام، فهناك إحتمالات ضئيلة وأقل، لكن هذا لا يمنعك من غسل يديك طوال الوقت ووضع حذائك بعيداً عن منطقة المعيشة وتطهيره جيداً. 

تم نشر هذا المقال مسبقاً على ليالينا. لمشاهدة المقال الأصلي، انقري هنا