كيف تتخلصين من الرؤوس السوداء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 مايو 2021
كيف تتخلصين من الرؤوس السوداء
مقالات ذات صلة
أفضل روتين للعناية بالبشرة للنساء فوق سن الأربعين
فوائد المشروم للبشرة
3 أخطاء ترتكبينها يومياً أثناء تطبيق كريم العين

هل تعانين من مشكلة الرؤوس السوداء المزعجة على أنفك وترغبين في التخلص منها والتمتع ببشرة صافية جميلة.

قد تكون مشكلة الرؤوس السوداء من أصعب مشاكل البشرة على الإطلاق ويصعب جداً إخفاؤها أو التخلص منها بسهولة. واليوم مع ارتداء الماسك باتت تظهر بكثرة مؤخراً.

ولذلك ولنخلصك من هذه المشكلة قررنا البحث وسؤال الخبراء حول أسباب ظهور الرؤوس السوداء وكيفية التخلص منها بطرق مختلفة في المنزل.

ماهي الرؤوس السوداء؟

هي مسام مفتوحة مملوءة بالزيت والأوساخ المتراكمة وبقايا الجلد الميت، حيث يبقى الزيت عند فتحة سطح المسام حتى يتأكسد بالهواء ويتحول إلى اللون الأسود.

ولذلك لا علاقة للرؤوس السوداء بالنظافة مطلقاً.

الرؤوس السوداء

ما الذي يسبب ظهور الرؤوس السوداء؟

لظهور الرؤوس السوداء عدة أسباب ولكنها تظهر بشكل أكبر في سن البلوغ عندما تؤدي الهرمونات إلى زيادة إنتاج الدهون بالبشرة فتسد المسام، بالإضافة إلى فترة الحيض والحمل وأولئك الذين يعانون من تكيس المبايض وغيرها من المتلازمات الهرمونية. وهناك عوامل أخرى مثل تناول المنشطات وارتداء الملابس الضيقة والقبعات أو الخوذات والتعرق كالرياضيين. واستخدام الكريمات ذو القوام السميك والزيتي والتي يمكن أن تسد المسام.

كما يمكن للوراثة أن تلعب دوراً بظهور المسام.

كيفية علاج الرؤوس السوداء والتخلص منها:

هناك العديد من الطرق لعلاج الرؤوس السوداء والتخلص منها مثل المنظفات العلاجية مثل:

حمض الساليسيليك:

وهو حمض بيتا هيدروكسي المثالي لإزالة الرؤوس السوداء لأنه قابل للذوبان في الزيت، واختراق المسام والغدد الدهنية بعمق لتفتيت الدهون ويوصى باستخدامه بشكل يومي.

استخدام البنزويل بيروكسايد للوصول إلى حل جذري للمشكلة:

خيار فعال آخر وأكثر قوة للتخلص من الرؤوس السوداء، وهو شائع أيضاً حيث يساعد في إذابة خلايا الجلد الميتة في فتحة المسام والتخلص منها ولكن يجب عدم المبالغة باستخدام المستحضر منعاً لجفاف البشرة وتهيجها.

كيفية التخلص من الرؤوس السوداء

الرتينويدات القوية:

إذا فشلت المحاولات السابقة عليك باستخدام الريتينويدات أو الريتينول و كلاهما من مشتقات فيتامين أ الفعال للغاية في علاج الرؤوس السوداء. كما أن هذه المستحضرات تساعد في تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

البخار لإزالة الرؤوس السوداء:

يمكنك أيضا استخدام البخار للتخلص من الرؤوس السوداء وذلك بتعريض بشرتك للبخار أولاً لفتح المسام ثم استخدام قطعتين من القطن للضغط برفق على جوانب الرؤوس السوداء واحذري من استخدام يديك لأن ذلك قد يتسبب بظهور البكتريا.

مشكلة الرؤوس السوداء

استخدام شرائح المسام:

يمكنك أيضاً التخلص من الرؤوس السوداء من خلال تطبيق شريط المسام والذي يلتصق بالدهون على المنطقة وخلايا الجلد الميتة ثم يزيلها معه عند نزعه ثم وضع هلام حمض الساليسيليك بانتظام قبل النوم.

كيف تمنع ظهور الرؤوس السوداء مجدداً؟

بينما لا يمكن التخلص من الرؤوس السوداء بشكل دائم يمكننا الحفاظ على روتين ثابت للعناية بالبشرة يتضمن النصائح المذكورة أعلاه، بالإضافة إلى الحرص على نظافة البشرة وإزالة المكياج ليلاً وغسل الوجه مرتين يومياً. كما يجب التأكد من عدم وجوة أي مشاكل هرمونية والتخلص من أي كريمات أو مكياج أو منتجات قد تعتقدين أنها كانت سبباً بسد المسام وظهور الرؤوس السوداء.

لا تغفلي الترطيب مطلقاً وتأكدي أن المرطب خالي من الزيوت التي تتسبب بانسداد المسام.