لماذا ستحقق NFTs أرباحًا مفاجئة في عالم الأزياء؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 مارس 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 30 مارس 2021
لماذا ستحقق NFTs أرباحًا مفاجئة  في عالم الأزياء؟
مقالات ذات صلة
عيدكم مبارك من موقع عود.كوم
أشهر اللحظات في تاريخ عروض الأزياء الراقية
في ذكرى ميلاده كيف أثر بيير كاردان على الأزياء الراقية

تملأ NFTs أو الرموز غير القابلة للاستبدال الثغرات في خطة التكنولوجيا الفائقة لتجاوز صناعة الأزياء، زوجاً واحداً من الأحذية الرياضية الرقمية تصل قيمته إلى 10000 دولار في المرة الواحدة!

حتى الآن، كانت فكرة إنفاق أموال حقيقية على الملابس الافتراضية شيئاً لألعاب الفيديو، وليس العالم الحقيقي، في 27 فبراير الماضي، أصدر استوديو التصميم Rtfkt والفنان الرقمي  فيوكوشيوس Fewocious، البالغ من العمر 18 عاماً،  ثلاثة رسومات على أحذية رياضية افتراضية Air-Force One-esque بحوالي 3000 دولار أو 5000 دولار أو حتى 10000 دولار للبوب، حتى حذاء Air Dior الرياضي المرغوب فيه لم يباع بهذا القدر، وأولئك الذين يمكن أن تضعهم على قدميك. ومع ذلك، تم شراء 621 زوجاً من الأحذية الرقمية مقابل صافي بيع قدره 3.1 مليون دولار.

هذا هو هامش ربح مرتفع بما يكفي لإثارة اهتمام حتى أكثر حراس الموضة تحفظاً، السؤال الآن هو: ما هي الطريقة الأكثر ربحية للعلامات التجارية للتصرف وفقاً لهذا الاهتمام المكتشف حديثاً؟ بالطبع لا يمكن تأكيد الإجابة حتى تصل الفواتير إلى الحسابات المصرفية، ولكن حتى الآن يبدو أن الاحتمالات لا حصر لها.

ما هي العملات الرقمية غير القابلة للاستبدال NFTs؟

يمكن تقديم تعريف بسيط للعملات الرقمية غير قابلة للاستبدال وإستنباطه من تسميتها التي توحي بأن هذه العملات غير قابلة للاستبدال بحكم أن كل عملة مختلفة عن الأخرى، وأن كل عملة مسجلة في العقد الذكي، وبالتالي لا يمكن استبدالها مباشرة بعملة رقمية أخرى، كما لا يمكن مقايضتها أيضا، حيث لا يوجد اثنان متشابهان من نفس العملة، وعلى النقيض من ذلك، يمكن ببساطة استبدال الأوراق النقدية بأخرى، إذا كانت بنفس القيمة.

حتى العملات الرقمية المشفرة مثل البيتكوين تعتبر عملة قابلة للاستبدال حيث يمكن إرسال بعض من البيتكوين إلى شخص ما  وإبقاء بعض منها في المحفظة مع عدم اختلاف العملات سواء المرسلة أو المتبقية، وستظل عملة البيتكوين واحدة، قد تتغير القيمة اعتماداً على الوقت، لكنها في الأساس هي نفسها، كما أن عملة البيتكوين قابلة للقسمة، حيث يمكن ارسال كمية صغيرة من البيتكوين، ساتوشي، بينما العملات غير القابلة للاستبدال ليست قابلة للقسمة.

ويمكن تشبيه العملة الغير قابلة للاسترداد بتذكرة الحضور لحدث معين مسجل عليها إسم الشخص فلا يمكن تقسيم هذه التذكرة، ولعل ما ساهم في شهرة العملات الرقمية الغير قابلة للاستبدال لعبة القطط الظريفة CryptoKitties حيث تمثل كل قطة عملة رقمية غير قابلة للاستبدال.

يتم تخزين المعلومات الفريدة للعملة الغير قابلة للاستبدال، مثل “CryptoKitty” في عقد ذكي ويتم تسجيل المعلومات بشكل ثابت على البلوكشين الخاص بالعملة.

“CryptoKitties” هي عملات ايثيريوم مبنية وفق معيار “ERC-721” وهي تستخدم بروتوكولات قائمة على بلوكشين الايثيريوم.

لماذا ستحقق NFTs أرباحًا مفاجئة  في عالم الأزياء؟

تم بيع هذه القطة بمبلغ 110.707 دولار أمريكي.

NFTs معاملات موثقة لا يمكن تعديلها

تُعزى القدرة على تحويل الربح الظاهري إلى ربح ملموس إلى NFTs، والمعروفة باسم الرموز غير القابلة للاستبدال، التي تعد واحدة من الأصول الرقمية المصادق عليها وصكها باستخدام تقنية blockchain. يعد الأرشيف الافتراضي الذي يتم دمجه في blockchain سجل يمكن الوصول إليه للمعاملات الفردية، مثل شراء زوج من أحذية Rtfkt و Fewocious الرياضية، لا يمكن تعديل السجل لاحقاً، مما يعني أن المعاملة المدعومة من blockchain هي أيضاً دليل يمكن التحقق منه على السعر والأصالة وملكية السلعة.

لماذا ستحقق NFTs أرباحًا مفاجئة  في عالم الأزياء؟

يحمل الفنان Fewocious البالغ من العمر ثمانية عشر عامًا النسخة الفعلية من تعاونه مع الأحذية الرياضية مع RTFKT الموهوبة للعملاء من خلال مشترياتهم من NFT الرقمية.

كيف بدأت فكرة NFTs?

أسس ستيفن فاسيليف Rtfkt في عام 2019 على أمل الاستفادة من الضجيج الذي يمكن تحصيله من الهوس بالأحذية الرياضية. أيضًا مؤسس العلامة التجارية المخصصة للأحذية الرياضية Free Custom، أطلق Vasilev شركة الأحذية الرياضية الافتراضية مع Chris Le، مطور جلود الألعاب، وBenoit Pagotto، مدير العلامة التجارية لمنظمة الرياضات الإلكترونية المحترفة Fnatic. كان مخطط أعمالهم الأولي هو بيع أحذية رياضية مخصصة في أي مكان، يبدأ سعرها من 300 دولار إلى 3000 دولار مصحوبة بنسخة رقمية. كانت الفكرة الكبرى هي أن أصحاب الأحذية الرياضية يمكنهم استعراض ركلاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي دون الحاجة إلى إخراجها من الصندوق، مما يقلل من قيمتها، حصل بائعو الأحذية الرياضية على نفوذ مستمر من مخزونهم وما زالوا يقلبون الأزواج لأعلى عرض على StockX.

بدأت العلامة التجارية الاسكندنافية كارلينجز Carlings أيضاً في بيع عروض ثلاثية الأبعاد لملابسهم في عام 2018. وعرضت الملصق مجموعة من 19 قطعة من العناصر الافتراضية للبيع مقابل 11 إلى 33 دولاراً فقط. في ذلك الوقت، كان لدى Carlings أكثر من 200 متجر في جميع أنحاء الدول الاسكندنافية، وجميعها تبيع الملابس بهامش ربح أعلى بكثير من 11 إلى 33 دولاراً، كانت الملابس الرقمية تهدف فقط إلى تعزيز الاستدامة البيئية، واستبدال الملابس الحقيقية التي قد ترسلها العلامة التجارية إلى المؤثرين في Instagram للإعلانات التي ترعاها عبر الإنترنت.

يمكننا جميعاً أن نتعامل مع هذا العنصر أو أكثر، الذي نادراً ما يتم ارتداؤه، ولكن في وقت ما تم صنعه من أجل #OOTD جيد. كان اقتراح Carlings هو توفير المواد ومساحة الخزانة عن طريق رقمنة المشتريات شبه الضرورية التي نميل، كما يفعل المستهلكون الزائد، إلى القيام بها على أي حال.

على الرغم من ذكائهم، فإن خطط الأعمال السابقة لكل من Vasilev و Carlings كانت معيبة لأنه يمكن تكرار أصولهم الرقمية. وفي حالة Carlings ، كانت الأصول الرقمية غير مصحوبة بأجزاء مادية مضادة. قد لا يبدو بيع 11 دولاراً إلى 34 دولاراً كبيراً مقارنةً بقطع NFT في الوقت الحالي، ولكن هذا كان استثماراً مثالياً للموافقة المسبقة عن علم  المناسبة في ذلك الوقت.

لماذا ستحقق NFTs أرباحًا مفاجئة  في عالم الأزياء؟

مجموعة Carlings 'Neo-Ex الافتراضية من 2018

مع NFTs لا خوف من النسخ المقلدة

تلغي NFTs مخاوف التقليد، فضلاً عن زيادة قيمة أي منتجات مادية مرتبطة بمشتريات NFT. العلامات التجارية للأزياء الراقية مثل غوتشي Gucci أولوي فيتون Louis Vuitton أو برادا Prada التي تتطلع إلى استهداف جمهور شاب مهووس بسوق إعادة البيع، من المحتمل أن تكسب الكثير من خلال الاقتراب من NFTs بهذه الطريقة. وذلك لأن شروط إعادة بيع NFT يمكن تحديدها مسبقاً وتشفيرها في blockchain، مما يتطلب أن تحصل العلامات التجارية على حقوق ملكية مع كل إعادة بيع.

لن يكون التفريق بين النسخ المقلدة من السلع الكمالية والنوعية الحقيقية أمراً متعباً على الإطلاق، وداعًا لأوقات انتظار مركز مصادقة StockX، الأمر الأكثر إثارة: يمكن للمصممين أن يربحوا إلى الأبد. على سبيل المثال، يتم التعاقد مع الفنان الرقمي الذي يحمل اسم Beeple ليحصل على 10 بالمائة من الإتاوات في كل مرة تبيع فيها إحدى فرق NFT الخاصة به في سوق ثانوي. باع الفنان مؤخرًا أحد هذه NFTs مقابل 69 مليون دولار في مزاد في كريستيز. إذا كانت حقائب اليد والأحذية الرياضية والساعات تأتي مع هذا النوع من الضمان فقد يتداول المصممون نقداً.

لماذا ستحقق NFTs أرباحًا مفاجئة  في عالم الأزياء؟

لوحة بيبل

كيف يمكن أن تستفيد دور الأزياء العريقة من NFTs؟

قد تعتبر العلامات التجارية الفاخرة أيضًا NFTs كوسيلة للتسويق لأنواع الألعاب الأثرياء، تشجع العوالم الرقمية الشهيرة مثل Fortnite و Pokémon Go و Animal Crossing اللاعبين على المشاركة في ملابسهم، وقد تعاون هذا الأخير بالفعل مع مصممين مثل مارك جاكوبس Marc Jacobs وفالنتينو Valentino. جربت غوتشي Gucci هذا باستخدام مجموعة متنوعة من الألعاب المصنوعة داخلياً على التطبيق الخاص بها. في وقت سابق من هذا العام، قفزت إلى عالم Pokémon Go من خلال تعاونها مع North Face، لكن الجماعات لم تستطع اجتياز مجالات الألعاب الأخرى. في العالم الواقعي، سيكون هذا أقرب إلى شراء حقيبة Birkin في مدينة نيويورك، ولن تكون قادراً على إخراجها من جزيرة مانهاتن.

لماذا ستحقق NFTs أرباحًا مفاجئة  في عالم الأزياء؟

Pokémon Go. في لعبة Gucci x North Face

بالنسبة لغير اللاعبين، قد يبدو هذا سخيفاً، من في عقله الصحيح سينفق الآلاف، وقد تصل حتى عشرات الآلاف على ملابس لعبة فيديو؟ وحتى لو كنت كذلك، فمن الذي ستقوله منصات الألعاب ستستخدم نفس تقنية تمكين NFT مثل منافسيها؟ في جميع الأحوال، سوف يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تتوصل ألعاب مثل Fortnite و Animal Crossing إلى اتفاق متبادل المنفعة.

وبصدق، إذا كنت تكافح لتبرير شراء فستان زفاف كيم كارداشيان لارتدائه في لعبة Kim Kardashian: Hollywood، فقد لا يكون هذا المكان المناسب لك. ومع ذلك، يمكنك إعادة النظر إذا كان العنصر، على سبيل المثال، فستانًا افتراضيًا من برنامج Hanfia Instagram Live الذي أصدرته في مايو الماضي.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Hanifa (@hanifaofficial)

أطلقت المصممة أنيفا مفويمبا من العلامة التجارية حنيفة Hanfia مجموعة من الملابس ثلاثية الأبعاد في مايو 2020، وجذبت اهتمام صناعة الأزياء الكامل. كان العرض التقديمي رائداً وبدا وكأنه حل للحفاظ على مواسم المدرج حية وسط جائحة COVID-19. ومع ذلك، فإن الضجة التي أعقبت عرض Mvuemba لم تتجلى أبدًا في موسم مدرج الواقع الافتراضي الذي كان من الممكن أن يكون. تم افتتاح أسبوع الموضة في نيويورك التالي بمدرج شخصي من قبل جيسون وو Jason Wu، بالملابس المادية، والعارضات، وحتى جمهور افتراضي.

بفضل NFTs على الرغم من ذلك، ربما لم تذهب جهود Mvuemba الافتراضية الربيع الماضي سدى. تقوم NFTs بمصادقة الأصول الرقمية من أي نوع كما لو كانت فنًا جيدًا. تمثل ملابس حنيفة الرقمية لحظة مهمة في تاريخ الموضة، وستكون ذات قيمة كبيرة لكل من هواة تاريخ الموضة أو عشاق العلامة التجارية. قد يعتبر خبراء أرشيفية الأزياء أو المؤسسات الأكاديمية أو المتاحف أن هذه طريقة لعرض إطلالة حنيفة. من شأن تفرد NFT الذي يمكن التحقق منه أن يعمق الاحتفال بذكرى عرض المدرج والمصمم.

لا يجب أن تكون NFTs أيضاً عروض

 باعت المغنية والملكة المشفرة غرايمز التي نصبت نفسها بنفسها مجموعتها WarNymph المكونة من 10 أعمال رقمية باستخدام NFTs، وتراوحت القطع من الصور إلى مقاطع الفيديو الموسيقية القصيرة. تم إنشاء Grimes بالتعاون مع شقيقها Mac Boucher ، وبيعها على منصة تسمى Nifty Gateway، وحققت حوالي 6 ملايين دولار من 10 مبيعات. كما استفاد توجيه Top Shot الخاص بالمنتجات الرقمية من NBA بعد التعاون مع شركة blockchain Dapper Labs. باع الزوج بطاقات كرة سلة افتراضية، مما أدى حتى الآن إلى أكثر من 230 مليون دولار من المعاملات. قام مؤسس Twitter جاك دورسي مؤخرًا ببيع NFT لأول تغريدة له على الإطلاق في مزاد علني بمبلغ 2.9 مليون دولار على Valuables، وهو سوق NFT.

لماذا ستحقق NFTs أرباحًا مفاجئة  في عالم الأزياء؟

بالنسبة للعلامات التجارية للأزياء غير المهتمة بالتصارع مع اللاعبين، فإن هذا يفتح عالمًا من الاحتمالات. كل تلك العلامات التجارية لأفلام الموضة التي تصنعها بدلاً من عروض المدرج يمكن بيعها على أنها NFTs. منشورات وسائل التواصل الاجتماعي الشائعة: تغريدات المصممين، الميمات الفيروسية، صور السيلفي المرآة إلخ ، يمكن أن تصبح جميعها NFTs. لكن حتى الآن ظلت هذه الاحتمالات افتراضية. تنتظر شركات الأزياء لمعرفة ما إذا كانت فقاعة NFT قد انفجرت، ولمعرفة سلبيات جنون العملات المشفرة للكشف عن نفسها. قد لا ترى العديد من العلامات التجارية أيضًا أنها تتماشى مع الجماهير المهتمة بـ NFTs، وربما لا تكون مهتمة بتغيير ذلك. بالنسبة للعلامات التجارية، سيتعين عليهم الاستعانة بمصادر خارجية للمواهب من أجل إنشاء أعمال رقمية تلبي نفس معايير الجودة مثل تلك الخاصة بهم.

مخاوف انتشار الـNFTs

تشكل NFTs أيضًا تهديدًا مفاجئًا للبيئة. كنت تعتقد أن شراء الملابس الافتراضية للمحترفين سيوفر الموارد، ولكن في الواقع، يتطلب سك الأصول على blockchain كميات خانقة من الطاقة. في حالة العملة المشفرة Bitcoin على سبيل المثال، أظهرت دراسة من جامعة كامبريدج أن سك العملة تتطلب كهرباء في عام واحد أكثر من دولة الأرجنتين بأكملها.

القرصنة على شكل هجمات إلكترونية وسرقة رقمية هي أيضًا مخاوف حقيقية. تعرضت Rtfkt مؤخرًا لهجوم إلكتروني، بعد إسقاط أحذية رياضية على موقعها على الإنترنت. تعني الأسعار المرتفعة جدًا لـ NFTs أن هذه المشكلة لن تختفي على الأرجح قريبًا.

نظرًا لأن السوق الجديد يصبح أكثر تنافسية، فقد تتباطأ الأسعار. بدلاً من ذلك، يمكن أن يجعل ذلك NFTs في متناول المتسوقين العاديين. بالنسبة إلى Rtfkt، قد يعني هذا مجموعة متنوعة من عمليات تسليم الأحذية الرياضية والكميات والهدايا. بالنسبة لبيوت الأزياء الفاخرة، يمكن أن يجعل هذا المنتجات المرتبطة بـ NFT أكثر واقعية، ناهيك عن بيع الأفلام أو الصور. في كلتا الحالتين، سيؤدي انخفاض الأسعار إلى زيادة الخيارات، ومقدار الأشخاص القادرين على امتلاك أو إعادة بيع أصل رقمي في المستقبل. إن تخمين عدد هؤلاء الأشخاص الذين سيكونون مستهلكين للأزياء لا يمارسون الألعاب ستكون لعبة انتظار وشاهد.

يتم الآن تطوير NFTs عبر العديد من الصناعات. التطبيقات الأولى موجودة في صناعات الألعاب والأعمال الفنية والمقتنيات ، ومع ذلك ، فإن الواقع الافتراضي والمعزز، والعقارات، وتذاكر الأحداث، وترخيص العلامات التجارية، وترميز أصول العالم الحقيقي تبدو واعدة أيضًا.