ماذا تكشف أظافرك عن صحتك؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 يوليو 2020 آخر تحديث: الإثنين، 27 يوليو 2020
ماذا تكشف أظافرك عن صحتك؟
مقالات ذات صلة
طلاء أظافر مميز لليوم الوطني السعودي
استلهمي مانيكير Cowhide Nails لإطلالتك الخريفية
طريقة برد أظافر القدمين

تحمل أظافرنا أدلة حول صحتنا العامة - على الرغم من أنها غالبًا ما تكون إما مغطاة بطلاء الأظافر أو يتم تجاهلها تماماً، ولكنها هامة للغاية للكشف عن صحتنا، ولكن ماهي هذه الأدلة؟

يوضح غاري غولدنبرغ، طبيب الأمراض الجلدية المعتمد من مجلس مدينة نيويورك، أن الأظافر تتكون من مادة الكيراتين، وهي نفس المادة الموجودة في الجلد والشعر، ولكن في الأظافر، يكون الكيراتين أكثر إحكاما ولديه طبقات متعددة، وهو ما يجعل السطح صلباً، ويوفر حماية لقاعدة الظفر، هذا التشابه في البنية مهم لأنه مثلما يمكن لبشرتك أن تقدم أدلة حول صحتك، كذلك يمكن لأظافرك.

تقول إلين مارمور، أخصائية الأمراض الجلدية المعتمدة في مجال الطب في مدينة نيويورك إن الأظافر هي حلم طبيب أمراض جلدية لرؤية داخل بعض أمراض الجسم، قد تكون الأظافر غير الصحية المظهر قادرة على إخبارك عن مشكلة أكبر في صحتك العامة.

وبعد هذه التحذيرات المختلفة، تعرفي على أهم خمس علامات تحذير يجب الانتباه إليها فيما يتعلق بصحة الأظافر:

نصف القمر الأبيض في قاعدة الظفر

ماذا تكشف أظافرك عن صحتك؟
تشرح مارمور أن المصطلح التقني لذلك هو لونولا ، وإذا كان لديك القليل من النتوء الأبيض في هذه المنطقة، فلا داعي للقلق على الإطلاق.

وكشفت كاريل نيكل، أخصائية التغذية، أن في الأظافر السليمة لونها أبيض ويأخذ جزءاً صغيراً من قاع أظافرك.

ومع ذلك، إذا كان الجزء الأبيض من الظفر ينمو ويبدأ في أخذ أكثر من نصف الظفر، فهذا ليس أمراً عادياً، تقول مارمور: "يُسمى هذا بأظافر تيري، وهو مؤشر على أمراض جهازية من أمراض الكبد إلى قصور القلب".

هذا يختلف عن الخط الأبيض الصغير الذي قد يظهر في قاع فراش الظفر ويعمل في الاتجاه الصاعد الذي يمكن أن يكون ناتجاً ببساطة عن التلف الجسدي لقشرة الظفر، في حالة أظافر تيري، سيظهر نصف الظفر أو أكثر باللون الأبيض.

هشاشة الأظافر الضعيفة

ماذا تكشف أظافرك عن صحتك؟
كما هو الحال مع العديد من الأشياء المتعلقة بالصحة، يمكن أن يكون سبب ذلك مجموعة متنوعة من الأشياء المختلفة، بدءاً من الشعور بالضغط والشيخوخة العامة ونقص الفيتامينات، ويقول غولدنبرغ إنه غالباً ما يُرى ضعف الأظافر في المرضى الذين يعانون من سوء التغذية.

بعض من نقص الفيتامينات الأكثر شيوعاً الذي يمكن أن يساهم في هشاشة الأظافر الضعيفة تشمل فيتامينات ب،بما في ذلك البيوتين، وفيتامين د والحديد.

يقول نيكل: "الأظافر الهشة والضعيفة والجافة غالباً ما تنتج عن نقص الحديد، في حين أن العلامة الرئيسية لنقص الحديد هي التعب ، إلا أنه يمكن أن يظهر أيضاً من خلال الأظافر الهشة".

ربما يكون السبب الثاني الأكثر شيوعاً للأظافر الضعيفة هو الإجهاد، يوضح غولدنبرغ: "عندما يكون جسمك تحت الضغط، يكون لديه إمدادات محدودة من العناصر الغذائية التي يتم إرسالها إلى الأعضاء الحيوية، مثل دماغك وقلبك، ويؤخذ بعيداً عن الأماكن الأقل أهمية، مثل شعرك وأظافرك".

خطوط سوداء أو بنية

ماذا تكشف أظافرك عن صحتك؟
من بين جميع علامات الأظافر غير الطبيعية التي يجب الانتباه إليها، ربما يكون هذا هو الأهم، تقول مارمور: "إن أول حالة طارئة لصحة الأظافر هي شريط بني".

ويُسمي غولدنبرغ هذا بصراع الميلانونيا، الذي يُعرّف تقنياً بأنه خط أسود أو بني مصطبغ على فراش الظفر، في معظم الحالات تكون حميدة، وفي بعضها الآخر، يمكن أن تكون في الواقع علامة على سرطان الجلد ، وهو أكثر أشكال سرطان الجلد فتكاً التي يمكن أن تكون خطيرة أو حتى مهددة للحياة.

إذا لاحظت وجود خط بني في فراش الظفر، عادة ما يظهر عمودياً، فمن الحكمة تحديد موعد للتشاور مع طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك على الفور.

التلال الأفقية

ماذا تكشف أظافرك عن صحتك؟

أوضحت مارمور أن الصفوف الأفقية من الحواف المرتفعة على الظفر نفسه وليس فراش الظفر الأساسي يمكن أن تكون ناجمة عن صدمة للظفر نفسه، ولكنها قد تكون أيضاً علامة على شيء أكثر خطورة، بالإضافة إلى الصدمة الجسدية التي لحقت بالإظفر، يمكن أن تشير إلى سوء التغذية أو الصدفية أو مشكلة الغدة الدرقية، استشر طبيبك إذا رأيت حوافاً أفقية على أظافرك.

عدوى حمراء اللون

إن الأظافر والأصابع عبارة عن حجرة مغلقة، لذلك إذا كان منتفخاً أو مصاباً بالعدوى، فيمكن أن يقطع الدورة الدموية، إذا وجدت أن أظافرك حمراء ومتورمة ومصابة، توجهي إلى غرفة الطوارئ على الفور.