ما هو أفضل وقت لتطبيق سيروم فيتامين C في الصباح أم في الليل؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 أغسطس 2021
ما هو أفضل وقت لتطبيق سيروم فيتامين C في الصباح أم في الليل؟
مقالات ذات صلة
فوائد فيتامين C لبشرتك
ما الفرق بين بيجاما النهار والليل؟
أفضل وقت لممارسة الرياضة أثناء الرجيم

يتكرر هذا السؤال بشكل كبير عن أفضل وقت لتطبيق سيروم فيتامين C ، هل صباحاً أم ليلاً؟

خصوصاً من النساء اللواتي يهتممن ببشراتهن وتغذيتها وشبابها، وبالطبع جميعنا نريد أن تكون منتجات العناية بالبشرة التي لدينا أكثر فاعلية حتى نلمس أفضل النتائج.

هناك معلومات عامة قد تكون معروفة لدى الجميع مثل إبعاد منتجات العناية عن الحرارة المرتفعة وأشعة الشمس المباشرة.

حسناً لكن هناك الكثير من الجدل والمعلومات التي يجب معرفتها فيما يتعلق بفيتامين C.

فيتامين C عنصر مهم جداً للعناية بالبشرة وأساسي أيضاً ويجب اعتماده بشكل دائم في روتين العناية بالبشرة لكونه أحد أهم السيرومات للحصول على بشرة رائعة وشابة.

ولكن نريد أن نعرف كيفية تسخيره إلى أقصى إمكاناته وامتصاص جميع الفوائد اللانهائية له.

يعمل فيتامين C على حماية البشرة من الجذور الحرة والعوامل البيئية الضارة الأخرى مثل التلوث، والأشعة فوق البنفسجية. كما يشتهر أيضاً بتثبيط إنتاج الميلانين ويساعد على تلاشي التصبغات والبقع الداكنة.

كما أنه يساعد على تحفيز خلايا الجلد على إنتاج الكولاجين، الذي يحدث بشكل طبيعي في الجلد ولكن تنخفض مستوياته مع التقدم ​​في السن.

لأمر الأكثر إثارة للإعجاب هو أنه أحد المكونات القليلة المثبتة علمياً والتي يمكن أن تساعد في الواقع في تحسين علامات الشيخوخة الظاهرة على البشرة. وهذا يعني أن الاستخدام المنتظم لمصل فيتامين C سيترك البشرة متجانسة اللون ومشرقة وممتلئة وخالية من أي خطوط رفيعة أو تجاعيد. فهو إذاً بطل حقيقي للعناية بالبشرة.

بمجرد اختيار سيروم فيتامين C المفضل لديك، عليك تحديد أفضل وقت لاستخدامه.

وهناك جدل مستمر حول ما إذا كان من الأفضل استخدام فيتامين C كجزء من روتينك الصباحي اليومي أو ما إذا كان يجب استخدامه قبل النوم حتى يتمكن من تحقيق سحره خلال الليل.

لقد قمنا في هذا المقال بتقسيم فوائد بكلتا الطريقتين لمساعدتك في اتخاذ قرار صحيح بناءً على ما هو مناسب لنوع بشرتك.

الفوائد وكيفية استخدام فيتامين C خلال اليوم:

فيتامين C هو أحد أقوى مضادات الأكسدة الموجودة. هذا يعني أنه يحمي بشرتك خلال النهار من العناصر الضارة مثل التلوث والجذور الحرة والأشعة فوق البنفسجية وعوامل أخرى يمكن أن تجعل البشرة تبدو باهتة وبلا حياة.

إذا كنت تستخدمين سيروم فيتامين C الخاص بك أثناء النهار، فيجب دائماً تطبيق كريم الحماية من أشعة الشمس بحد أدنىSPF30

ومع ذلك، إذا كانت بشرتك شديدة الحساسية وعرضة للتهيج، فمن الأفضل استبداله بمضادات الأكسدة اللطيفة أثناء النهار والتحول إلى استخدام فيتامين C في الليل بدلاً من ذلك. أو يمكنك اختيار مصل فيتامين C منخفض القوة والذي من غير المرجح أن يسبب أي حساسية أو تفاعل.

الفوائد وكيفية استخدام فيتامين C في الليل:

أثناء نومك، تخضع بشرتك لعملية الإصلاح الطبيعية. حيث تزداد عملية تدفق الدم إلى البشرة أثناء النوم، فيقوم فيتامين سي بإعادة بناء الكولاجين وإصلاح الأضرار مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد والبقع العمرية التي يسببها التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

استخدام مصل فيتامين C أثناء الليل يعني أنه سيكون له التأثير الأكبر والأكثر فعالية على الجلد.

إذا كان المصل الذي اخترته قوياً جداً فإنك تقللين أيضاً من خطر حدوث الحساسية للضوء الذي هو رد فعل يمكن أن يسببه ضوء الشمس

تجدر الإشارة إلى أنه إذا اخترت استخدام فيتامين C في الليل، فيجب عليك دائماً استخدام عامل حماية من الشمس في اليوم التالي لضمان أقصى قدر من الفعالية.

فوائد استخدام فيتامين C في الصباح والمساء معاً:

إذا كنت تفكرين في تطبيق فيتامين C في الصباح والمساء لجني أفضل الفوائد. يمكنك إذاً الاستفادة من خصائص مضادات الأكسدة القوية لفيتامين C من خلال الحصول على جرعة مضاعفة.

هناك شيء واحد يجب مراعاته وهو أن الجلد له حدود لامتصاص فيتامين C. وبعبارة أخرى، بمجرد الوصول إلى هذا الحد سيتم إهدار أي منتج إضافي.

لذا، إذا كنت تستخدمين منتجًا أكثر يحتوي على نسبة أقل من فيتامين C، فمن الجيد استخدامه مرتين يومياً. ولكن إذا كان المصل الذي اخترته يحتوي على مستوى أعلى وأكثر فاعلية فمن الأفضل استخدامه مرة واحدة.

هل يمكنك استخدام فيتامين C والريتينول معاً؟

نعم يمكن أن يساعد هذا الأمر في تحسن فرط تصبغ البشرة.

أما الإجابة عن السؤال الأهم وهو متى يجب استخدام فيتامين C في الصباح أم الليل؟

فالأمر كله يتعلق ببشرتك ولا أحد بالطبع يعرف بشرتك أفضل منك، إلا أن معظم الناس يفضلون استخدام سيروم فيتامين C في الصباح بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، حيث أنه يساعد في الحماية من الملوثات والجذور الحرة.

ومع ذلك، لا تنسي أبداً أن تتبعيه بكريم واقي من أشعة الشمس مع عامل حماية لحماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس.

وإذا كانت بشرتك حساسة، فمن المستحسن استخدام فيتامين C في الليل. أثناء النوم، تكون عملية إصلاح الجلد في أفضل حالاتها، لذا يفضل استخدام فيتامين C ليلاً ليكون له أكبر تأثير على بشرتك.