مبادرة ARMANI BEAUTY للالتزام بمياه الشرب أحد الموارد الأساسية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 أبريل 2021 آخر تحديث: الخميس، 22 أبريل 2021
مبادرة ARMANI BEAUTY للالتزام بمياه الشرب أحد الموارد الأساسية
مقالات ذات صلة
Absolue Golden Cream Mask ماسك معزّز بالذهب عيار 24 قيراطاً
روتين العناية الكاملة بجميع أنواع الشعر
عروض NET-A-PORTER: قاعة مشاهير الجمال

مباردة دار Giorgio Armani العالمية لتوفير المياه النظيفة Acqua for Life تعزّز التزامها بتوفير الوصول إلى المياه، في ظلّ الضغط الإضافي الذي يشكّله التغيّر المناخي على هذا المورد الطبيعي الأساسي.

إنّ 90% من الكوارث الطبيعيّة في العالم مرتبطة بالمياه، وهي لنسبة هائلة. في هذا الإطار، يتسبّب تزايد وتيرة الفيضانات وشدّتها في تلويث مصادر المياه الهشة أصلًا و إتلاف شبكات المياه القائمة؛ وفي المقابل، فإنّ امتداد فترات الجفاف يؤدّي إلى جفاف الينابيع. ويكون الأشخاص الذين يعيشون في حالة فقر عرضة بشكل خاص لهذا التأثير الملحوظ لتغيّر المناخ نظرًا لاعتمادهم على شبكات مياه وصرف صحّي متداعية، ولتمتّعهم بحماية مؤسسيّة أضعف وبفرص محدودة للحصول على التمويل.

مبادرة ARMANI BEAUTY للالتزام بمياه الشرب أحد الموارد الأساسية

يعيش حاليًا أكثر من مليارَي شخص في بلدان تعاني من نقص شديد في المياه العذبة، مع الإشارة إلى أنّ 1 من بين كلّ 10 منهم لا يحصل أبدًا على مياه نظيفة. بحلول عام 2025، سيعيش نصف سكّان العالم في مناطق تعاني من الإجهاد المائي. إنّ الناس بحاجة إلى إمداد منتظم بالمياه، لا ينقطع في حالات الفيضانات، الجفاف والكوارث الطبيعية، فالمياه النظيفة تسمح لهم بالحفاظ على سلامتهم من الأمراض، والذهاب إلى المدرسة، وكسب لقمة عيشهم، كما تساهم في استعدادهم على نحو أفضل لكلّ ما يحمله المستقبل
Acqua for Life مبادرة من دار Giorgio Armani تهدف إلى تأمين المياه الصالحة للشرب للجميع في المناطق التي تشحّ فيها المياه.

أُطلقت هذه المبادرة في عام 2010، العام نفسه الذي أقرّت فيه الأمم المتّحدة بالحق في المياه وخدمات الصرف الصحي بوصفه حقًا من حقوق الإنسان، وقد أصبحت مذّاك التزامًا تتعهّد به العلامة. وفي عام 2021، سيبلغ المجموع التراكمي للتمويل الذي قدّمته مبادرة Acqua for Life لشركائها الاستراتيجيّين على مرّ السنوات 10 ملايين يورو 1 .
على مدى السنوات الثلاثة الماضية، زارت المصوّرة الفوتوغرافية الشهيرة فيفيان ساسن كلًّا من مدغشقر والنيبال لالتقاط صورللمشاريع المنفّذة في إطار مبادرة Acqua for Life بالتعاون مع شريكتها الاستراتيجيّة منظمة WaterAid. وعلى ضوء زياراتها، أعدّت فيفيان ساسن فيلمًا وصورًا فوتوغرافيّة تبيّن التأثير الجذري للمياه النظيفة على الحياة اليوميّة للمجتمعات المحليّة. من خلال المنظور البهيج والمتفائل الذي تعكسه عدسة الفنّانة، يُظهر الفيلم والصور العلاقة الجوهريّة بين الماء والحياة. وبالنظر إلى المستقبل، Acqua for Life ملتزمة بمواصلة توسيع نطاق تعاونها مع المجتمعات المحليّة حول العالم لتأمين المياه الصالحة للشرب للجميع.

حتّى اليوم، استثمرت Acqua for Life مبلغًا إجماليًا يصل إلى 10.3 مليون يورو في مشاريع مائية حول العالم. ونتيجة لذلك، أنشئت أكثر من 530 شبكة إمداد بالمياه، ما ساعد أكثر من 390 ألف شخص في 20 بلدًا في أنحاء ثلاث قارّات للحصول على مياه آمنة. 

مبادرة ARMANI BEAUTY للالتزام بمياه الشرب أحد الموارد الأساسية

ويحظى عدد من مشاريع Acqua for Life بتأثير بالغ للغاية على حياة النساء. من خلال مشروعها بالتعاون مع منظمة WaterAid في مقاطعة مايسور بولاية كارناتاكا الهندية، توفّر Acqua for Life إمكانية الوصول إلى المياه النظيفة لـ 7000 شخص، من بينهم 5000 امرأة حامل ومرضعة. وسيصل تمويل Acqua for Life لخدمات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحيّة في 8 مرافق للرعاية الصحية في شرق أوغندا، بالشراكة أيضًا مع WaterAid، بالنتيجة إلى أكثر من 45 ألف من النساء الحوامل والمرضعات، والأطفال دون سن الخامسة.     

مبادرة WaterCredit ® من منظمة Water.org – تمكين المجتمعات المحليّة من إيجاد الحلول المائية التي تحتاج إليها

هذا العام، لتعزيز تأثير مساهمة Acqua for Life في إيجاد حلول لمشكلة المياه النظيفة، إلى أقصى حدّ، وتوفير استجابة أكثر ملاءمة لكلّ مجتمع محلّي، تدخل Acqua for Life شراكة جديدة مع منظمة Water.org لتقديم حلّ تمويلي مبتكر: الائتمانات البالغة الصغر.
من خلال WaterCredit®، مبادرة الائتمانات البالغة الصغر التي أطلقتها Water.org، ستوفّر Acqua for Life لـ85 ألف شخص في تنزانيا تمويلًا ميسّرًا وخبرات متخصصة، ما سيمكّنهم من إيجاد حلول مستدامة للمياه والصرف الصحي في منازلهم.

Acqua for Life تعزّز التزامها وتُطلق ثلاثة مشاريع جديدة

منذ عام 2010، أطلقت مبادرة Acqua for Life مشاريع مائية في 20 بلدًا: الأرجنتين، بوليفيا، البرازيل، غانا، الصين العظمى، هايتي، الهند، ساحل العاج، كينيا، مدغشقر، مالاوي، المكسيك، النيبال، نيكاراغوا، بابوا غينيا الجديدة، السنغال، سري لانكا، تنزانيا، أوغندا وزيمبابوي.
وقد بدأت Acqua for Life عام 2021 مع ثمانية مشاريع قيد التنفيذ، بما فيها ثلاثة مشاريع جديدة في الهند ومدغشقر ومالاوي، مع الإشارة إلى أنّ من المُتوقّع أن يستفيد من هذه المشاريع الثلاثة الأخيرة مجتمعة أكثر من 125 ألف شخص.

مبادرة ARMANI BEAUTY للالتزام بمياه الشرب أحد الموارد الأساسية

الهند
في مقاطعة مايسور التابعة لولاية كارناتاكا، تتعاون Acqua for Life مع منظمة WaterAid لتوفير خدمات المياه والصرف الصحيّ
والنظافة الصحيّة المحسّنة في المؤسسات المحليّة التي تشمل 10 مرافق للرعاية الصحية، 20 مركز أنغانوادي (مؤسسات التعليم قبل
المدرسي)، و20 مدرسة. يُساهم المشروع في تحسين صحّة ورفاه قرابة 70 ألف شخص، من ضمنهم 5000 امرأة حامل ومرضعة،
ومراهقة، و3000 طفل، من خلال زيادة الوصول إلى خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة. جدير بالذكر أنّ علاقة قائمة وهامّة
تربط بين مقاطعة مايسور ودار Giorgio Armani، إذ إنّ زهرة مسك الروم الهنديّة، التي تُزرع وتقطف يدويًا في مكان قريب من
مقاطعة مايسور، تُعدّ من النفحات المميّزة لعطر MY WAY من Giorgio Armani.
مدغشقر
في مدغشقر، يفتقر أكثر من 90٪ من مراكز الرعاية الصحيّة إلى خدمات النظافة الصحيّة، ويفتقر أكثر من 80٪ من المدارس إلى المياه الآمنة الصالحة للشرب ومغاسل اليدين طوال اليوم الدراسي. وتعمل مبادرة Acqua for Life في مجتمعين محلّيين هما أنجيبي ومانجاكاندريانا اللذين يفتقران تمامًا إلى مياه الشرب النظيفة. في هذه المقاطعة تحديدًا، ستواصل Acqua for Life العمل مع منظمة WaterAid لتأمين الإمداد بالمياه النظيفة وخدمات الصرف الصحّي للمدارس الثلاثة في المقاطعة ومرافق الرعاية الصحية فيها، بحيث تساعد أكثر من 17 ألف شخص. يُذكر بأنّ فانيلا مدغشقر، وهي من المكوّنات المستعملة في تركيبة عدد من عطور Giorgio Armani، تُزرع وتُحصد في منطقة تقع شماليّ هاتين المنطقتين، في إطار برنامج لتأمين المصادر المستدامة يُساهم في مساعدة المجتمعات المحليّة في منطقة لوكي مانامباتو المحمية.

مالاوي

في مالاوي، لا يملك سوى 26٪ من السكّان مرحاضًا ملائمًا للاستخدام، وتتوفّر لدى 9٪ منهم فقط مرافق نظافة لغسل أيديهم. والواقع أسوأ في مرافق الرعاية الصحية. ما يصل إلى 63٪ من مرافق الرعاية الصحية لا تتضمّن مراحيض مقبولة، و56٪ منها لا تضمّ مرافق نظافة. في هذا الإطار، تُساعد مبادرة Acqua for Life، في المنطقة الوسطى من مالاوي، مرفقَي الرعاية الصحية منديندا ونتوندو، اللذين يقدّمان خدمات العيادات الخارجية والأمومة، من خلال تحسين الوصول الشامل والمستدام إلى المياه وخدمات الصرف
الصحّي ومرافق النظافة الصحيّة. بفضل مرفقَي الرعاية الصحية هذين، ستتحسّن فرص حصول أكثر من 38 ألف شخص على المياه الآمنة وخدمات الصرف

مبادرة ARMANI BEAUTY للالتزام بمياه الشرب أحد الموارد الأساسية

نيكاراغو

في نيكاراغوا، يعيش أكثر من مليون شخص حاليًا من دون مياه نظيفة، أي ما يقارب 1 من بين كلّ 5 أشخاص. وتعمل مبادرة Acqua for Life بالتعاون مع منظمة Water Aid في بلدة بيلوي من أجل تحسين حياة المجتمعات المحلية عبر توفير المياه النظيفة ومستوى جيّد من النظافة الصحيّة. كما سيجري تعليم الشابات والشبّان (من خلال التدريب الأساسي في مجالات السباكة والبناء والأعمال التجارية) وتمكينهم من تقديم خدمات المياه والصرف الصحيّ والنظافة الصحيّة في مجتمعاتهم.             

تنزانيا

تتمتّع تنزانيا بواحد من أسرع الاقتصادات نموًا في أفريقيا، إلّا أنّ نموّها الاقتصادي لم يعُد بفائدة متساوية على جميع المناطق في البلاد، حيث يفتقر 25 مليون شخص إلى إمكانية الحصول على المياه النظيفة، ويفتقر 40 مليونًا إلى المرافق الصحية المحسّنة. وفي خلال السنتين القادمتين، ستعمل منظمة Water.org، بالشراكة مع مبادرة Acqua for Life، على تحسين حياة أكثر من 85 ألف شخص في تنزانيا عبر تأمين الوصول إلى المياه الآمنة والمرافق الصحية من خلال التمويل الميسّر، كالقروض الصغيرة.   

          أوغندا

ستدعم Acqua for Life تدخلًا لمدة 18 شهرًا في مرافق الرعاية الصحية الريفية في شرق أوغندا، في مقاطعتَي تورورو وبوزيا. سيُنفّذ هذا المشروع بالشراكة مع WaterAid، وهو سيساهم في تحسين جودة الرعاية الصحية في شرق أوغندا من خلال تحقيق تحسّن في الوصول إلى خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحيّة في 8 مرافق للرعاية الصحية. ستقدّم هذه المرافق خدماتها للنساء والأطفال الذين يحتاجون إلى خدمات الرعاية الصحية، وسيستفيد منها بالنتيجة أكثر من 45 ألف من النساء الحوامل والمرضعات، والأطفال دون سن الخامسة.    

زيمبابوي

في مقاطعة شيفي في زيمبابوي، تتعاون Acqua for Life مع شريكها المحلي Dabane Trust لتحسين ظروف تأمين المياه النظيفة والنظافة الصحيّة والصرف الصحي في المقاطعة على مدى السنوات الثلاثة المقبلة. وبما أنّ 46٪ من سكان المناطق الريفيّة لا يحصلون حاليًا على مياه آمنة صالحة للشرب، فإنّ مبادرة Acqua for Life ستوفّر إمدادات مناسبة من المياه النظيفة ومرافق للصرف الصحي، للمساهمة في تحسين ممارسات النظافة الصحيّة. وسينتج عن ذلك تغييرٌ فعليٌّ في حياة 17,600 شخص، من خلال تأهيل 35 بئرًا، وتنفيذ خطّتين لنقل المياه بالأنابيب، وإنشاء 280 مرحاضًا و 280 مغسلة لليدين.

النيبال

تدعم Acqua for Life برنامج المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية WASH الذي تنفذه اليونيسف في النيبال والذي يهدف إلى مساعدة الأطفال والأسر الأكثر فقرًا. سيشمل عمل اليونيسف خمس بلديات في المقاطعتين رقم 2 و 5 لتحسين جودة المياه وتأمين المياه الآمنة والصالحة للشرب بشكلٍ مستدام لحوالي 5000 شخص.

مبدأ متجذّر للغاية

إنّ جمال الطبيعة الخلاّب هو مصدر إلهام لا ينضب لجورجيو أرماني، والمياه بالأخص هي العنصر الأبرز، والمصدر الطبيعي الحيوي الأكثر أهمية.
لقد أتت مبادرة Acqua for Life كثمرة لفلسفة بسيطة بقدر ما هي جوهرية، تعتبر أنّ الماء من بين أهمّ مقوّمات الحياة الأساسية، كونه يهب الحياة ويساهم في تمكين البشر. مع ذلك، فإنّ 1 من كل 10 أشخاص في العالم لا تتوفّر له المياه النظيفة على مقربة من المنزل. 
"لعلّ الماء أقرب العناصر الطبيعية إليّ. بالنسبة لي، يمثّل الماء الحياة والتجدّد، كما الهدوء والصفاء. الحصول على المياه النظيفة هو بلا أدنى شكّ من أعظم التحديات التي نواجهها في القرن الواحد والعشرين." جورجيو أرماني

تهدف مبادرة Acqua for Life إلى تأمين المياه الصالحة للشرب للجميع في المناطق التي تشحّ فيها المياه. ونذكر من بين مبادئها الأساسية: 
مقاربة شاملة تلتزم بمعالجة قضايا بالغة الأهميّة مثل توفير المياه النظيفة، النظافة الصحيّة والصرف الصحي في المجتمعات الأشدّ احتياجًا
أنشطة تشمل إنشاء مراكز لتوزيع المياه، ومراحيض، فضلًا عن تجميع مياه الأمطار، ترشيح المياه ونظم تنقية المياه
مبادرة مستدامة لهيكلة المشاريع، بما في ذلك تثقيف المجتمعات المحلية حول كيفية المحافظة على المشاريع والاستمرار في اعتماد سلوكيات برنامج المياه، النظافة الصحيّة، والصرف الصحي WASH لدعم هذه المجتمعات والحفاظ على مشاريع Acqua for Life على المدى البعيد 
للحصول على المياه النظيفة أثر اجتماعي-اقتصادي إيجابي على صحّة المجتمعات وسبل كسب العيش. ومن خلال مشاريعها، تتمثّل مهمّة Acqua for Life في المساهمة بمساعدة الأشخاص على المطالبة بحقّهم في الحصول على المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي. 
مبادرة شاملة ومستدامة
تعتمد Acqua for Life مقاربة شاملة لمعالجة القضايا المتعلقة بالحصول على المياه النظيفة، النظافة الصحيّة، الصرف الصحي والتعليم. وفي هذا السياق، ترتكز المبادرة على ثلاثة أنشطة.  
يتمثّل النشاط الأساسي في إنشاء مراكز لتوزيع المياه ومراحيض، فضلًا عن تجميع مياه الأمطار وترشيح المياه وإقامة نظم تنقية للمياه في المناطق التي تندر فيها المياه. تتيح هذه المشاريع حصول المجتمعات على المياه للشرب، تحضير الطعام، الغسيل، ري المزروعات وسقي المواشي، كما تمكّن الأطفال من ارتياد المدارس بانتظام أكبر إذ إنّها تريحهم من عبء إحضار المياه. أمّا الأمهات والأباء فسيحظون بمزيد من الوقت للتركيز على أطفالهم، وتحسين إلمامهم بالقراءة والكتابة، وليكونوا أفرادًا منتجين في مجتمعهم.
بالتوازي مع هذه المرحلة الأولى، يركّز برنامج Acqua for Life على التثقيف والتوعية بشأن سلوكيات برنامج المياه، الصرف الصحي والنظافة الصحيّة  WASH، بغية تعزيز استدامة المشاريع وأثرها الطويل الأمد على المجتمعات إلى أقصى حدّ. 
أخيرًا، كلّ مشاريع Acqua for Life معدّة لتكون مستدامة في المجتمعات المعنيّة وفاعلة على مدى ثلاث سنوات متتالية على الأقلّ. صُمّم كلّ مشروع بحيث يستمرّ في خدمة المجتمع حتّى بعد انتهاء مشروع Acqua for Life. وتحقيقًا لهذه الغاية، تشتمل ميزانيات المشاريع على مبالغ لتدريب المجتمعات المحلية بغية الحفاظ على مرافق المياه المنشأة حتّى بعد الانتهاء من المشروع. يجري انتقاء مشاريعAcqua for Life  بالاستناد إلى عملية تقييم فائقة الدقة، إذ تعمدAcqua for Life ،  بالتعاون مع شركائها، إلى تقييم الوضع المائي في البلد أو المجتمع المعني من خلال النظر في مسألة شحّ المياه اليوم، وتوقعات شحّ المياه لعام 2040، والوضع المالي لهذا البلد أو المجتمع. 
استراتيجية شراكة متوازنة
أقامت مبادرة Acqua for Life شراكة متينة وتُحافظ على تواصل مستمر مع ثلاثة شركاء رئيسيين حول العالم: اليونيسف، ومنظمة WaterAid غير الحكومية، ومنظمة Water.org غير الربحية.
شراكة Acqua for Life مع صندوق الولايات المتحدة لليونيسف 
للسنة الثانية عشرة على التوالي، تواصل مبادرة Acqua for Life التي أطلقتها دار Giorgio Armani مدّ يد العون لمنظمة اليونيسف بغية تأمين المياه الآمنة والنظيفة والصالحة للشرب للأطفال.
منذ عام 2010، دعمت Giorgio Armani برامج اليونيسف للمياه والصرف الصحي والنظافة الصحيّة (WASH) القائمة في بوركينا فاسو، نيكاراغوا، ساحل العاج، غواتيمالا، هايتي، تنزانيا، توغو وفيتنام. وللسنة الثانية، تُخصّص التبرعات التي يتمّ جمعها لدعم برامج WASH في النيبال، لتحسين جودة المياه وتأمين حصول حوالى 5000 شخص على مياه آمنة صالحة للشرب بشكلٍ مستدام.
شراكة Acqua for Life مع WaterAid
في عام 2018، وقع اختيار مبادرة Acqua for Life على منظمة WaterAid غير الحكومية لتضمّها إلى شركائها الحاليين، نظرًا إلى الخبرة الفنية التي تتمتّع بها في قطاع المياه والصرف الصحي والنظافة الصحيّة. وتسعى منظمة  WaterAidإلى جعل الحصول على المياه النظيفة والمراحيض اللائقة والنظافة الصحيّة أمرًا طبيعيًّا للجميع، في أيّ مكانٍ، وفي غضون جيلٍ واحد، وهي تعمل حاليًا في 28 بلدًا حول العالم لتغيير حياة الأشخاص الأكثر فقراً وتهميشًا. بالإضافة إلى ذلك، تتمتع منظمة WaterAid  بحضور عالمي بارز، وهي تعتمد نهجًا تعاونيًا، كما أنّها ملتزمة بإيجاد حلول مستدامة لمشكلة المياه حول العالم.
بين عامي 2021 و2024، ستدعم مبادرة Acqua for Life خمسة مشاريع تنفذها WaterAid وتتمحور حول تأمين المياه النظيفة للمدارس ومرافق الرعاية الصحية في الهند، مدغشقر، مالاوي، نيكاراغوا وأوغندا. 
    شراكة Acqua for Life مع Water.org
العام الماضي، تعاونت Acqua for Life مع Water.org، وهي منظمة عالمية غير ربحية تساهم في توفير المياه الآمنة والصرف الصحي من خلال التمويل الميسّر، كالقروض الصغيرة على سبيل المثال.
يُعدّ التمويل الميسّر أحد العوائق الرئيسية أمام الحصول على المياه الآمنة والصرف الصحي. واستجابة لهذه الحاجة، تساعد منظمة Water.org، من خلال مبادرتهاWaterCredit Initiative® ، في تأمين قروض صغيرة لأولئك الذين يحتاجون إلى التمويل الميسّر والخبرات المتخصصة من أجل تنفيذ حلول تأمين المياه والمراحيض في منازلهم. بذلك، يمكن للمجتمعات الحصول على التمويل والإمساك بزمام مستقبلها، وكسر الحواجز التي تحول دون حصولها على المياه الآمنة والصرف الصحي. جدير بالذكر أنّ هذه الحلول تدوم لأن مصلحة المجتمعات تقضي بإنجازها، بالإضافة إلى توفّر التمويل اللازم لإجراء التصليحات اللازمة مع مرور الوقت. 
نظرًا لخبرتها الطويلة والرؤية الشاملة التي اكتسبتها على مدى 25 عامًا، تعتمد Water.org حلولًا مالية تتماشى مع أحوال السوق من أجل تغيير حياة الناس، في إطار سعيها إلى وضع حدّ لأزمة المياه العالمية. حتى اليوم، مكّنت Water.org أكثر من 30 مليون شخص حول العالم من الحصول على المياه الآمنة والصرف الصحي. 

كما تعمل منظمة Water.org، بالشراكة مع مبادرة Acqua for Life، على تحسين حياة أكثر من 85 ألف شخص في تنزانيا عبر تمكينهم من الوصول إلى المياه الآمنة والصرف الصحّي.