مركز الشيخ عبد الله السالم الثقافي يستضيف المصمم العالمي طارق عتريسي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018 آخر تحديث: الإثنين، 22 أبريل 2019
مركز الشيخ عبد الله السالم الثقافي يستضيف المصمم العالمي طارق عتريسي
مقالات ذات صلة
سناب: حفل أحلام في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي
حفلة راشد الماجد في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي
مركز الشيخ جابر الثقافي يفوز بجائزة المباني العربية والإفريقية

أعلن مركز الفنون الجميلة في مركز الشيخ عبد الله السالم الثقافي عن استضافة فعالية طوال أربعة أيام، يعرض خلالها المصمم العالمي طارق عتريسي أهم مشاريعه من خلال ورشة عمل في مجال التصميم والتنسيق الطباعي ثنائي اللغة، و محاضرة و معرض بعنوان" التصميم الغرافيكي والتايبوغرافي". كما وتعتبر هذه الفعالية من ضمن الأنشطة التي تقوم عليها أكاديمية مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي والتي تهدف إلى تسهيل إشراك الجمهور في برامج تعليمية وتنموية.
يعتبر مركز الفنون الجميلة في مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي منصة للفنون والثقافة و الابداع. وتوفر الندوات التي يعقدها مركز الفنون الجميلة فرصة للجمهور للالتقاء والتفاعل مع الفنانين، والتعرف عليهم وعلى مختلف المدارس الفنية التي يتبعونها. 
تهدف هذه الفعالية إلى الاحتفال باستوديو الفنان طارق عتريسي الذي أسَّسه قبل 18 عاماً وينتج أعمالاً في تصميم العلامات التجارية وتصميم الخطوط وتصميم الملصقات وغيرها من أعمال التنسيق الطباعي والتصميم الغرافيكي. 
وهذا وأثمرت التصاميم العابرة للثقافات والأساليب التي ينتهجها الأستوديو عن مشاريع تركت أثراً ملموساً على مجال التصميم المعاصر في الشرق الأوسط. وسيستخدم من جانبه طارق عتريسي هذه المنصة لتقديم تشكيلة متنوعة من  التطبيقات والأنشطة المتعلقة بعملية التصميم، وإلهام المصممين والفنانين ومتخصصي الأدوات البصرية وأي مهتم في الرسومات العابرة للثقافات والعلامات التجارية والطباعة والثقافة العربية البصرية.
طارق عتريسي هو مؤسس موقع   الخط العربي Arabic Typography.com، وهو موقع تصميم ووتنفيذ خطوط عربية تلبي طلبات المصمم الغرافيكي والعلامات التجارية. فضلاً عن ذلك، يعتبر عتريسي عضواً فاعلاً في اللجنة الاستشارية Creative Industries Fund NL، وهي أكبر مركز ثقافي في هولندا لدعم برامج التصميم العالمية. حصل عتريسي على جوائز عالمية عدة، منها جائزة " Type Directors Club" من نيويورك، و جائزة " Adobe Design Achievement"، وجائزة " Design for Asia"، إضافة إلى العديد من الجوائز الأخرى.
تتناول الورشة نظريات ودراسات حالة حول التنسيق الطباعي ثنائي اللغة مع التركيز بشكل خاص على مفاهيم العلامة التجارية بالإضافة إلى التطبيق العملي للمونوغرام ثنائي اللغة باستخدام مزيج من اللغة العربية واللاتينية. ستعقد ورشة العمل في 24 و 25 و 26 سبتمبر بين الساعة 5 مساءً و 8 مساءً ، على أن تقام المحاضرة في 27 سبتمبر في تمام الساعة 6 مساءً والمعرض الساعة 7 مساءً في اليوم ذاته, وسيستمر المعرض في جناح مركز الفنون الجميلة حتى تاريخ 31 من أكتوبر2018.