مقابلة مع مصمم Toby "حاتم العقيل"

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 يناير 2017
مقابلة مع مصمم Toby "حاتم العقيل"
مقالات ذات صلة
مقابله مع المصمم Alber Albaz
مصمم المجوهرات فواز Grisogono deلـ"عود.كوم" في مقابلة حصرية:
مصمم الأزياء العالمي Erdem في مقابلة حصرية مع "عود.كوم"

دعنا نبدأ من البداية، كيف بدأت؟
بدأ الأمر أولاً كتطويع شخصي. لم أستطع إيجاد النهايات الدقيقة في الملابس التقليدية في أسواقنا لذلك قررت أن أبتكرها بنفسي إلى جانب الخياطين المهرة. كان هدفي إيجاد القليل من شارع سافيل رو في لندن إلى التقليدية.

كولد صغير هل علمت بأنك تود أن تصبح مصمم أزياء؟
لطالما أردت أن أعمل في مجال الموضة لكنني لم أجد التركيبة المناسبة أبداً. لم أعرف أبداً أنني أمتلكها. أنا أتذكر حينما قام الشيخ ماجد الصباح بحضور عرضي الأول في دبي وقام بشراء المجموعة بأكملها لفيلا موضة بالكويت، البحرين، ودبي. شعرت بأنه إنجاز عظيم لوضعي بجانب دولتشي آند غابانا/برادا ودولتشي آند غابانا في عرضي الأول. لطالما كان هذا هدفي. لإثبات أن التقليدية يمكن أن تسقل عالمياً وإثبات مكانتها بجانب الماركات العالمية.

جميعنا نعرفك من أثوابك الجميلة، أخبرنا عن مجموعتك الجديدة.
أشكرك هذا لطف منك، سيتم إطلاق مجموعتي الجديدة للرجال الشهر المقبل. عمتاً؛ مجموعتي النسائية تم إطلاقها الاسبوع الماضي.
مجموعتي الجديدة Toby Femme تسمى بـ fleur de Lis وهي تعني الليلي بالفرنسية. تعليمي كان بالفرنسية لذلك العديد من التأثيرات الخاصة بي تأتي من الثقافة الأوروبية.
تطور الليلي ومراحله المتعددة.
الليلي هي وردة تطور وتحول نفسها.


التطريز:
تفخر توبي نفسها بالتطريز اليدوي داخل بيت الأزياء نفسه وهو إختصاص توبي ومبدأ علامتها المميزة. كل قطعة هي قطعة فنية.
مبدأ التطريز في المجموعة يدور حول تطور الليلي ونموها في المراحل المختلفة، فخلال نمو الليلي تتجسد في أشكال مختلفة قبل أن تزهر.
قصات الجاكيتات مبنية على الثلاثينات وعشرون قصة تزدوج عصرية الليلي وإحساس الريترو.
في هذه المجموعة اردت أن أوضح أكثر أزياء المساء بخامات غنية فاتنة تتكون من القطن، الساتان، المخمل، وبالتأكيد الكتان المميز بنا.
تتكون الألوان من الأخضر الزمردي، الدرجات الذهبية، البنفسجي، الأزرق البحري، ولون المستردة الدافئ.
أنا أيضاً متحمس لأخبركم أن بنهاية هذا الشهر ستتوفر توبي فيم في الكويت في NASS Boutique في مول الأفنيوز.

من الذي تشعر بالتحمس على الأكثر عندما تراه يرتدي من تصاميمك؟
أي أحد ينسقها بطريقة مختلفة أو لديه إضافته الخاصة من خلال المزج والتركيب. أنا أحب التفرد ورؤية شخصية زبائني تأتي للحياة من خلال الستايل الخاص بهم. فالموضة بالتأكيد طريقة عظيمة للتعبير عن النفس. "الموضة هي تواصل بدون الحاجة للتحدث."

من مرأة / رجل ثوبي؟ ما هو الستايل الخاص بها / به؟
أي أحد يريد أن يضع بياناً خفياً للموضة. توبي فيم هي مرأة واثقة من نفسها لها ستايل سهل لا يحتاج لمجهود لكن شخصيتها دائماً ما تمدح الستايل الخاص بها. رجل توبي هو مميز لديه شعور بالتفرد لكن دائماً ما يتوقع مقياس ثابت في التصميم والجودة لديه مقاربة فكرية أكثر في إتجاه الموضة. سواء كان في الخليج أو أوروبا فأساسياته لا تتغير وأسلوبه دائماً خفي.

أخبرنا عن مشروعاً قد أنهيته قد جعلك أقصى فخراً.
أنا سعيد بأن أخر مجموعتين للنساء قد أصبحوا دائرة مكتملة أخيراً. أعتقد أنني أخيراً قد فعلتها بالطريقة الصحيحة وفي المكان الذي أود أن تكون فيه. لقد كنت أصمم للنساء ذوات المقاس صفر لكنني اكتشفت أنني كان يجب أن أعود لأساس توبي وهو العمارة، التطريز، والبساطة. يبدو أن زبائني السيدات أيضاً يقدرونهم بما أنني أخيراً بدأت الخروج من منطقة راحتي وأن أقدم لهن.

متى بدأت أن تشعر بأن ماركتك بدأت تلاحظ أو فكرت في نفسك "نعم لقد فعلتها"؟
مهما أحقق لن يكون كافي أبداً حيث أنني أشعر بأنني بعيداً جداً على أن أقول "نعم لقد فعلتها"، عمتاً توجد لحظتين شعرت فيهم بأنني حقاً مباركاً.
الأولى حين قامت سكيرتيرة صديقي العزيز ومعلمي/كريستيان لابوتين بإرسالي ملفاً به لابوتين يرتدي قميصاً من تصميماتي في جلسته التصويرية الحصرية لماري كلير في باريس.
الثانية كانت حين قمت بتلبيس سنوب دوغ لحفلته في دبي وجميع لقطاته في تصوير الفيديو الموسيقي الخاص به "Here comes the King" احتجت إلى أن أقرص نفسي عدة مرات لأستوعب الحقيقة.

ما هي البلدة التي قد تقول أن بها أفضل زبائنك، قطر، السعودية، لبنان... إلى أخره؟ ولماذا في رأيك؟
السعودية / أفريقيا الجنوبية / دبي / المملكة المتحدة / الولايات المتحدة / والآن الكويت خاصةً مع السيدات.

ما هي القوانين، الثقافة، البناء الذي يجب ان يتوفروا لإيجاد النجاح؟
لا يوجد شيئ يسمى بالإدارة الماكرو، يجب على الفرد أن يدير جزئياً حتى يجد ذلك الفريق القوي الذي دائماً ما سيساندك. إن الأمر كله يدور حول خلق ذلك الفريق المتناغم الذي سيساعدك في دفع ماركتك نحو الإزدهار. الثبات / الإنضباط / العمل الصعب؛ كلها يمكن أن تكون وصفة جيدة جداً للنجاح.

كيف تقوم بتوسيع شركتك؟ هل تتعاون مع ماركات أخرى؟
الخروج من منطقتي المريحة إنشاءالله. مجموعتي الجاهزة للارتداء الرجالية ستتوسع إلى القمصان، الجاكيتات، والملابس كاملةً وكذلك مجموعتي النسائية. بدأنا في عمل الجاكيتات المنفوخة المطرزة للرجال والنساء، ويتم بيعها بشكل جيد الحمدلله. لكنني استمتع بمبدأ التخصص في شيئ واحد، التمكن منه، ثم التقدم لشيئ أخر. فالمصمم يبقى مصمم. هي أو هو يمكن أن يروا الجمال والإبتكار في أي شيئ. لدي المزيد الذي أود أن ألاحقه. مثالياً هدفي هو أن أحظى على ختمي وإمضائي يعرف عالمياً. أنا لا أعتقد في اللوغو، فالمصمم الجيد يجب أن يعرف فوراً بجمالياته بدون اللوغو.

أما بالنسبة للتعاون مع الماركات، قد يوجد القليل لمن الوقت مازال مبكراً للكشف عنها في الوقت الحالي.


بواسطة: شوق المرزوق – ترجمة: سلمى البسيوني.