منصّة NET-A-PORTER توسّع مجموعة NET SUSTAIN وتُحسّن تجربة العملاء

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 أغسطس 2021
منصّة NET-A-PORTER توسّع مجموعة NET SUSTAIN وتُحسّن تجربة العملاء
مقالات ذات صلة
Net-a-Porter تبرم اتفاقاً مع YOOX للتوسع بشكل أكبر
دي غريسوغونو تنطلق على منصة Net-A-Porter
Net-A-Porter يطلق مجموعة من فساتين السهرات للشرق الأوسط

يوسّع موقع NET-A-PORTER للتسوّق الإلكتروني منصّة NET SUSTAIN التي تضمّ أزياء ومستحضرات تجميل تراعي البيئة، وذلك من خلال تقديم تجربة عملاء جديدة ومريحة. بهدف تسليط الضوء على الفخامة والموضة المستدامة وتسهيل التسوّق على الموقع، يُتيح موقع NET-A-PORTER لعملائه تجربة تسوّق سلسة تشمل خدمات ما بعد البيع، مثل تقنيّة الهوية الرقمية Digital ID المبتكرة لتحثّ العملاء على التغيير واتّخاذ خيارات مدروسة.

يأتي توسيع مجموعة  NET SUSTAIN ليُشكّل خطوة جديدة في إطار التزام طويل الأمد هدفه خلق فرص تُساهم في ترسيخ منظومة أزياء مستدامة ودائرية، بالتوافق مع استراتيجية الاستدامة التي رسمتها مجموعة YOOX NET-A-PORTER  لعام 2030 تحت عنوان "إنفينيتي".

التسوّق بوعي:

ارتفع عدد الماركات المندرجة تحت فئة NET SUSTAIN بنسبة تقارب الـ500 في المئة منذ انطلاق هذا المشروع، فزادت من 26 ماركة عام 2019 إلى 153 ماركة في شهر يوليو 2021، مع الإشارة إلى أنّ 51 ماركة منها تُعنى بالجمال والمكياج. في إطار التوسّع المستمرّ لمنصة NET SUSTAIN، طرح موقع NET-A-PORTER هذا الموسم ماركات أزياء جديدة تدور مجموعاتها حول مبدأ الاستدامة، ومنها Caes و Sindiso Khumalo و Deiji Studiosو Joslinو Abysseو Ioannesو Rivet Utility، كما رحّب بماركات جديدة تُعنى بالبشرة والجمال وتُركّز على الاستدامة، مثل Augustinus Bader و La Bouche Rougeو Lilah B.و RMS BeautyوChantecaille.

للانضمام إلى مجموعة NET SUSTAIN، لا بدّ من أن تستوفي الماركات شروطًا معيّنة، فتخضع لتقييم مُفصّل يأخذ في عين الاعتبار مصلحة الإنسان والحيوان والبيئة. هذا ويجب على كل قطعة معروضة على منصة NET SUSTAIN أن تُلبّي واحدة أو أكثر من تسع مزايا أساسية، بدءًا من المواد والمكوّنات والعمليّات المراعية للبيئة وصولًا إلى الحدّ من الهدر، فضلًا عن الالتزام بأفضل الممارسات المعترف بها دوليًا في قطاع الموضة والجمال.

تصاميم تراعي الاقتصاد الدائري:

في إطار التزام NET-A-PORTER بتشجيع الاقتصاد الدائري، شهد هذا الموسم إطلاق الميزة التاسعة لمنصة NET SUSTAIN، ألا وهي "تصاميم تراعي الاقتصاد الدائري" (“Designed for Circularity”)، في خطوة تناصر الماركات التي تساعد على تغيير السلوكيات بعيدًا عن ثقافة الهدر للتركيز على حلول تزيد من عمر السلع والمنتجات. تشمل هذه الحلول خدمات التصليح والتجديد، وخطط الاسترجاع والبرامج المخصّصة لإعادة التدوير، بشكل مستقلّ عن NET-A-PORTER. تندرج تحت هذه الفئة أيضًا الماركات التي تستعين بتقنيّات إعادة الاستخدام وإعادة التصنيع في ابتكار منتجاتها. ومن بين المعايير والشهادات المعتمدة في هذه الفئة نذكر شهادة Cradle to Cradle ®.

يلتزم موقع NET-A-PORTER بتقديم مشاريع مميّزة في مجال الاستدامة، فيحتفي بالماركات التي تولي الأولوية للاقتصاد الدائري من خلال إطالة عمر المواد المستخدمة. تنضمّ ماركة Conner Ives وماركة Rave Review إلى NET SUSTAIN، بعد ابتكار مجموعات مصمّمة من مواد قديمة وأزياء فينتاج واحتلال موقع ريادي في مجال الحدّ من الهدر في قطاع الأزياء.

الهوية الرقمية:

توسّع NET-A-PORTER عملها في مجال الاستدامة من خلال طرح الهوية الرقمية (Digital ID) لخدمات ما بعد البيع. بالتعاون مع شركة EON، يتمّ دمج هوية مبتكرة مع كل قطعة، تُسجّل كل خطوة طوال دورة حياتها، من نشأتها وتصميمها إلى إعادة بيعها وإعادة تدويرها، الأمر الذي يضفي الشفافية والذكاء إلى القطاع. يستطيع العملاء مسح الهوية على القطعة للاطلاع على المحتوى الأوّلي والخدمات، وعلى الأفكار لتنسيقها، إلى جانب التعليمات للعناية بها لسنوات وسنوات. اعتبارًا من شهر أغسطس، ينطلق هذا البرنامج التجريبي على أحذية مختارة من ماركة Porte & Paire، المتوفّرة على منصة NET SUSTAIN، بأسعار تبدأ من 1095 درهمًا إماراتيًا. خلال المرحلة الأولى من البرنامج التجريبي،  يتوجّب على العملاء مسح وسمة NFC المدمجة في الحذاء للاطلاع على تاريخ الحذاء من خلال منصة StorifyMe، إلى جانب محتوى وخدمات إضافية من NET-A-PORTER، على أن تتوسّع في مراحل لاحقة. بفضل طرح تكنولوجيا الهوية الرقمية، تستفيد NET-A-PORTER من الابتكار كميزة تُساهم في تطويل عمر المواد. تُساعد هذه التكنولوجيا الرائدة مجموعة YOOX  على الكشف عن فرص مستقبلية لاعتماد الاقتصاد الدائري في إطار استراتيجية الاستدامة لعام 2030 تحت عنوان "إنفينيتي".

رحلة تسوّق تراعي البيئة:

بهدف إطالة عمر السلع وتزويد العملاء بالنصائح حول حلول ما بعد الشراء، تُعرّف شركة NET-A-PORTER عملاءها بشركائها في مجال العناية والتصليح، وذلك لتزويد الخدمات مثل التنظيف بالماء بأساليب مسؤولة تراعي البيئة، وتعديل الملابس والخياطة، فضلًا عن التجديد والتصليح، وكل ذلك عبر منصة NET SUSTAIN حول العالم. وبهدف مساعدة العملاء على اتّخاذ خيارات واعية أكثر والحدّ من بصمتهم الكربونية عند التسوّق، يتلقّون الآن المعلومات حول اتّخاذ خيارات مدروسة أكثر عند الدفع أيضًا، ممّا يُذكّرهم بتأثير مشترياتهم على البيئة. تتراوح هذه النصائح بين الطلب من العملاء التواجد في المنزل عند التوصيل للحدّ من الانبعاثات الناجمة عن شركات النقل، وتشجيعهم على إعادة استخدام العلب وإعادة تدويرها، إلى جانب إطلاعهم على خيارات مختلفة لتنسيق الأزياء والاستفادة منها أكثر ولمدة أطول. لتكتمل هذه التجربة، يبقى الخيار مفتوحًا أمام العملاء لاستلام مشترياتهم في علب NET-A-PORTER الخاصة أو علب "discreet" المتحفّظة. العلبتان قابلتان لإعادة التدوير 100 في المئة وحائزتان شهادة مجلس رعاية الغابات FSC، لكن العلبة الثانية تتيح للضيوف بديلًا مصنوعًا من مواد أقل وبالتالي ألطف على البيئة. علاوةً على ذلك، أكياس مستحضرات التجميل والشرائط تتحوّل إلى سماد، فيما أكياس الأزياء وأغطية البدلات وأكياس حفظ الحقائب والأحذية  من الغبار قابلة لإعادة الاستخدام أو إعادة التدوير من قِبل شركات إدارة النفايات. تشجّع NET-A-PORTER عملاءها على إعادة استخدام العلب وإعادة تدويرها كلما أمكن، وتواصل البحث عن طريق لتوعية العملاء حول مدى تأثيرهم على البيئة.

في هذا الصدد، تقول ليا كرانفيلد، مديرة المشتريات والتسويق في NET-A-PORTER و MR PORTERو THE OUTNET: "في NET-A-PORTER، نختار المعروضات على موقعنا بطريقة مدروسة تُركّز على القطع ذات القيمة الثمينة والتي يستطيع عملاؤنا شراءها اليوم وارتداءها طول العمل. بفضل تجربة التسوّق الجديدة والمدروسة على منصة NET SUSTAIN، والتوسّع المستمرّ لتشكيلة المعروضات المستدامة، نهتمّ بتزويد عملائنا بالأدوات اللازمة لشراء أزياء لا تفقد رونقها مع مرور الزمن ويُمكن التألّق بها لسنوات وسنوات. تُشكّل منصة NET SUSTAIN لمحة عن رؤيتنا لتطوّر الموقع على المدى الطويل".