ميزات وعيوب ورق الجدران

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 سبتمبر 2020
ميزات وعيوب ورق الجدران
مقالات ذات صلة
طرق ترتيب الملابس في الخزانة
كيفية ترتيب غرفة النوم
"تذكار من روما" أحدث مجموعات Gucci Décor.. شاهديها

يعتبر ورق الجدران أحد الطرق الشائعة لتغطية جدران المنزل بطريقة مميزة وحديثة، وتم استخدام ورق الجدران في القرن السادس عشر لإضفاء الإشراق واللمسات الجمالية الفنية الأنيقة على الحائط للتلاعب بمساحة الغرفة وخاصة غرفة المعيشة، ويتوفر ورق الجدران بألوان وأنماط مختلفة وتضيف إلى غرف النوم النغمات الهادئة والحيوية لغرف المعيشة، ويمكن اختيار الشكل والنوع المفضل لورق الجدران لتغطية الحائط بطرق مميزة وجذابة لمحبي التغيير والأناقة دون الحاجة لاستخدام الطلاء، وسنتعرف أكثر خلال مقالنا هذا على ميزات وعيوب ورق الجدران.

ميزات ورق الجدران في الديكور

  • منح الجدار شكل مختلف عن الطلاء ويكون شكله مفعم بالحيوية والجديد، وخاصة لمحبي التغيير الذين يسعون للتجديد من وقتٍ لآخر.
  • يحتوي ورق الجدران على الفينيل وبالتالي يسهل تنظيفه بكل سهولة وذلك من خلال مسحه بفوطة مبللة فقط، ويعتبر الأنسب في التنظيف خاصة في المطابخ لأنها تتعرض للكثير من الدهون والأوساخ أكثر من الأماكن الأخرى في المنزل.
  • يعتبر من الطرق الآمنة التي لا تؤذي الصحة مقارنة بالطلاء الذي يستخدم في الدهان كونه يحتوي على مادة اللاتكس التي تسبب الغثيان والحساسية لبعض الأشخاص.
  • يناسب ورق الجدران الأشخاص الذين يسعون إلى التغيير باستمرار.
  • يسهل نزع ورق الجدران القديم وتبديله بورق جدران جديد إذ لا يحتاج تغييره إلى مجهود كبير.
  • يتوفر ورق الجدران بألوان وأشكال مختلفة تناسب جميع الأذواق ولكل نوع منه سعره الخاص.

عيوب ورق الجدران في الديكور

  • تبرز بعض الفراغات وتتشكل الفقاعات عند تغطية ورق الجدران وذلك بسبب دخول الهواء تحت الورق أثناء تركيبه، ولكنها من المشاكل التي يسهل حلها بحيث يتم شراء أداة حقن الغراء اللاصق المخصص للورق ويكون شكله كإبرة حقن، إذ يتم صنع شقٍ صغير في المكان الذي يحتوي على الفقاعات بواسطة سكين حادة، ثم يتم إدخال إبرة حقن الغراء في الشق ويتم الضغط على المادة اللاصقة حتى تدخل تحت الفقاعة، ويتم الضغط عليها بلطف حتى تختفي الفقاعة ويصبح الورق مستوٍ باستعمال بكرة أو أسطوانة خاصة لإخفاء عيوب ورق الجدران، ثم يتم مسح الكمية الزائدة من المادة اللاصقة باستخدام قطعة إسفنجية رطبة.

طريقة تنظيف ورق الجدران

تتوفر الكثير من أنواع ورق الجدران في الأسواق، وهناك أنواع تمتاز بقدرتها على المقاومة لعدة سنوات من الاستخدام وينظف هذا النوع من ورق الجدران بكل سهولة بمسحه بواسطة فوطة مبللة دون أن يتقشر أو يخدش أو تتغير نقوش ورق الجدران. كما تتوفر النوعية المتدنية التي تكون قابلة للتلف والخدش والتقشر ويتختفي النقوش فيها عند مسحها.

طرق إزالة ورق الجدران

يضطر الكثير من الناس إلى تغيير ديكور وأثاث المنزل بسبب تلفه أو بسبب تأثره بالعديد من العوامل، وبالتالي لابد من تغيير ورق الجدران بحيث يتناسب مع الديكور والأثاث الجديد، وقد يعاني البعض من صعوبة إزالة ورق الجدران وقد تحتاج إلى استعمال مواد كيميائية لإزالته كما أنه يحتاج لوقت طويل حتى يتم تجزئته إلى قطع صغيرة والتخلص منه دون أضرار، لذلك ينصح بالاستعانة بأشخاص محترفين لإزالته. ويمكن طلاء ورق الجدران القديم إن كان صالحًا ثم يتم الرسم عليه من قبل محترفين.

مشاكل تركيب ورق الجدران

  • عند تركيب ورق الجدران تتعرض الحواف إلى التشقق والانفصال وتبتعد عن الحائط، كما يحدث ذلك بعد مرور الوقت.
  • تعرض ورق الجدران إلى العوامل الطبيعية مثل أشعة الشمس إلى احتراقه وتغيّر شكله وألوانه إذ تصبح ألوانه باهتة.
  • عدم التصاق بعضًا من أنواع ورق الجدران في الحائط الرطب أو الخشن أو المزخرف.
  • يتوفر ورق الجدران بأسعار مرتفعة في الأسواق مقارنةً بالطلاء، ولذلك يفضل الكثيرين استخدام الطلاء الذي يمكن تغييره بتكلفة أقل وبمجهود أقل.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على ليالينا. لمشاهدة المقال الأصلي، انقري هنا