نقص الصوديوم في الجسم: الأعراض وطرق الحصول عليه

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 يوليو 2020 آخر تحديث: السبت، 11 يوليو 2020
نقص الصوديوم في الجسم: الأعراض وطرق الحصول عليه
مقالات ذات صلة
أفضل الطرق للحصول على حواجب مثالية
3 طرق بسيطة للحصول على سيقان مثيرة هذا الصيف
4 طرق للحصول على شعر تحسدك عليه الأخريات في المنزل

يؤدي الصوديوم دوراً رئيسياً في الجسم، حيث يساعد في الحفاظ على ضغط الدم عند المستويات الطبيعية ويدعم أداء الأعصاب والعضلات وينظم توازن السوائل في الجسم. ويتراوح المستوى الطبيعي لصوديوم الدم ما بين 135-145 ميلي مكافئ في اللتر الواحد. ويحدث نقص صوديوم الدم عندما ينخفض مستوى الصوديوم في الدم عن 135 ميلي مكافئ/لتر.

ما هي فوائد الصوديوم؟

يوجد الصوديوم عامة بكميات ضئيلة جداً في جميع أنواع الأطعمة الطبيعية، وهو يعتبر من أحد العناصر الغذائية الهامة، من أجل الحصول على نظام غذائي متوازن، وسنعرض أهم فوائد الصوديوم فيما يلي:

-يحمي الصوديوم من ضربة الشمس التي تحدث عند تعرض الشخص لدرجات حرارة عالية لفترة طويلة، وينتج عن ذلك عدم قدرة الجسم على التحكم في درجة حرارته الطبيعية، وتحدث تلك الحالة نتيجة فقدان الجسم للماء والأملاح.

-يساهم الصوديوم في تخفيف التشنجات التي تحدث في العضلات، وتحدث تلك الحالة بكثرة في فصل الصيف نتيجة للجفاف، وعدم الاهتمام بترطيب الجسم بطريقة سليمة، ولذلك من الضروري أن يقوم الفرد بتناول السوائل التي تكون غنية بالصوديوم والعصائر في هذا التوقيت من العام.

-يعمل الصوديوم علي تنظيم كمية السوائل التي توجد بجسم الإنسان، ويكون ذلك عن طريق بوابات وقنوات الصوديوم التي تقوم بضخ الماء إلى الخلايا، فضلاً عن أنها واحدة من أهم فوائد الصوديوم، لأنه ينتج عن قيامه بتنظيم كمية السوائل في الجسم، قدرته على التحكم في توازن الضغط الإسموزي.

لسعات الناموس وطرق علاجها

-يجعل الصوديوم الدماغ تقوم بوظائفها على أكمل وجه، حيث أن الصوديوم يجعل العقل يقظاً، بالإضافة إلى ذلك يقوم بتحسين وظائف الدماغ.

-يعد الصوديوم من العناصر المفيدة والهامة جداً  للبشرة، حيث أنه يساعد على مكافحة الشيخوخة، ويرجع ذلك إى أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقاوم الجذور الحرة، التي تتسبب في ظهور الشيخوخة بشكل أسرع، مما يحافظ على صحة البشرة.

-يقوم الصوديوم بالمحافظة على التوازن الحمضي القاعدي، من خلال قدرة الصوديوم على التحكم في تفاعلات الكلي ومحتوي البول، والقيام بتكراره، ويكون ذلك من خلال تبديل نسبة الفوسفات القلوي الحمضي الذي يوجد في الجسم.

فوائد زيت كبد الحوت

-يساعد الصوديوم علي التخلص من ثاني أكسيد الكربون الذي يكون زائداً عن حاجة جسم الإنسان.

-يعمل الصوديوم على توازن الأيونات الموجبة والسالبة، ويرجع ذلك إلى تشاركه مع الكلوريدات وبايكربونات من أجل القيام بعمل موازنة سليمة بين الأيونات الموجبة والسالبة.

-يوجد للصوديوم دور فعال ومهم، في جعل عملية قيام الخلايا بامتصاص الجلوكوز ، مما يساهم بدوره في تسهيل نقل المواد الغذائية إلى أغشية الخلايا التي توجد في الجسم.

أضرار زيادة الصوديوم في الجسم

في أغلب الأحيان يكون استعمال الصوديوم غير مضر لأغلب الناس، وذلك في حالة الحصول عليه بطريقة مناسبة من خلال الفم، أو حينما يقوم الطبيب بوصفه كعلاج، لكنه قد ينتج عنه زيادة ضغط الدم لدى البعض، وبالنسبة للبالغين تعد الجرعة الآمنة لهم 2.93 جرام بشكل يومي، وإذا قاموا بتناوله بشكل أكثر من اللازم سيصبح غير آمن، وسيتسبب في الكثير من المشاكل، حيث أن تناول كميات عالية من الصوديوم ، ينتج عنها تراكمه في الجسم، وقد يوجد له آثار جانبية مثل: انتفاخ المعدة، ارتفاع نسبة الإصابة بمرض السرطان، زيادة ضغط الدم.

أعراض نقص الصوديوم في الجسم

تعتبر أملاح الصوديوم من العناصر الأساسية الهامة لصحة الجسم ، حيث أن لها دور هام في دعم الأعضاء الحيوية، وبالتالي فإن نقصها بسبب العديد من المشكلات الصحية، وفيما يلي نقدم لك أبرز أعراض نقص الصوديوم في الجسم:

-الإحساس الدائم والمستمر بالغثيان والقئ.

-الشعور المتكرر بالصداع الحاد في الرأس.

-الإصابة بإضطرابات في قدرة الدماغ ، والتشوش في التفكير.

-التعب والإرهاق الشديدين من أقل مجهود يبذل ، وفقدان النشاط.

-يعتبر الأرق وإضطرابات النوم من أبرز أعراض نقص الصوديوم في الجسم.

-الإضطرابات في سرعة ضربات القلب.

-الإصابة بنوبات تشنجية متكررة.

-التعرض للإصابة بالغيبوبة.

-ضعف العضلات وتشنجها.

-الإصابة بإضطرابات في الجهاز الهضمي، والإمساك والإنتفاخ.

طرق الحصول على الصوديوم بشكل طبيعي

يوجد الكثير من المصادر الطبيعية التي يمكن من خلالها الحصول على الصوديوم ،مثل بعض الأطعمة: المأكولات البحرية كالسمك والجمبري والمحار والأعشاب البحرية، ومنتجات الألبان المختلفة مثل الحليب والجبن، وأنواع اللحوم تحتوي على الصوديوم، والكثير من الخضراوات مثل السبانخ والطماطم واللفت والبطاطا.

كما تحتوي البهارات والتوابل على نسبة كبيرة من أملاح الصوديوم، وكذلك الأعشاب، وأيضاً حليب جوز الهند.

رجيم النقاط الفرنسي للحامل