هل يجب أن تضيفي الزيت إلى روتين العناية بشعرك؟ إليك الإجابة

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 أغسطس 2021
هل يجب أن تضيفي الزيت إلى روتين العناية بشعرك؟ إليك الإجابة
مقالات ذات صلة
روتين العناية بالبشرة الدهنية في الصيف
روتين العناية الكاملة بجميع أنواع الشعر
5 أخطاء شائعة تدمر روتين العناية ببشرتك

من علاج جفاف فروة الرأس إلى تحفيز التقشير، إليك جميع فوائد زيوت الشعر.

مع ظهور العديد من منتجات العناية بالشعر المشبعة بالبيوتين وبدائل الصبغة الطبيعية، يجب أن تكون زيوت الشعر في طليعة أي روتين عناية شامل بالشعر.

حيث عرفت الزيوت الطبيعية للعناية بالشعر بالهند منذ 5000 عام.

وتتميز الزيوت بمجموعة من الخصائص العلاجية والتجديدية. تُعرف هذه الطقوس باسم علم الأيورفيدا، وتتكون من زيوت تعمل على ترطيب وتجديد الشعر وفروة الرأس.

سادت حينها زيوت جوز الهند والسمسم والخروع. ومنذ ذلك الحين وبعد البحث تم اكتشاف عشرات المنتجات والصيغ والتقنيات المثالية لتغذية الشعر.

كيف يعمل الزيت للعناية بالشعر؟

عندما ترغبين بتطبيق الزيوت على شعرك والعناية به فيجب معرفة نوع وطبيعة الشعر أولاً.

يمكن وضع الزيوت على الشعر لمدة 30 دقيقة إلى ساعة قبل الاستحمام، واستخدامها كعلاج، ثم غسلها بعد ذلك.

يستخدم الكثيرين الزيوت أيضاً لتصفيف الشعر بعد غسله.

اعتماداً على مستوى رطوبة شعرك الطبيعي من الأفضل استخدام الزيوت مرة أو مرتين في الأسبوع لضمان تغذية الشعر، ولكن ليس بشكل مفرط.

يعتبر الشعر الرطب هو الأساس المثالي لتطبيق زيوت الشعر أيضاً. فعند دمجها مع الشعر الرطب، تلتصق الزيوت بجذع الشعرة مما يمنع تجعدها أثناء جفافها.

من الناحية التقنية، يجب تطبيث زيوت الشعر باستخدام راحة اليد.

وتقوم التقنيات المبتكرة بتدليك الزيوت في فروة الرأس والشعر لمدة 15 دقيقة، ومع ذلك، يمكنك اختصار هذه العملية إذا لم يكن لديك الوقت الكافي.

بعض الأشخاص يعتمدون على وضع الزيت أثناء الليل، وهنا يجب غسلها في الصباح باستخدام الماء الفاتر لتجنب تراكم الأوساخ والدهون.

أخيراً، لا يجب تمشيط الشعر أثناء تطبيق وعلاج الزيت لأنه قد يتسبب في تلف الشعر وتقصفه.

ما هي الزيوت التي يجب استخدامها لعلاج وترطيب الشعر؟

مع وجود عدد كبير من الزيوت المتاحة في الأسواق، قد يكون اختيار المنتج الأنسب لنوع شعرك أمراً صعباً بعض الشيء. يعتبر زيت الأرجان خياراً شائعاً لمن لديهم شعر جاف وخشن ومجعد يتم معالجته بشكل متكرر. فهو غني بحمض اللينوليك وحمض الأوليك وفيتامين هـ الذي يحمي جذع الشعر من التصفيف الزائد والمعالجات الحرارية.

يعتبر زيت الزيتون أيضاً خياراً رائعاً مستخدماً منذ آلاف السنين، وهو مناسب للشعر الجاف والسميك أيضاً نظراً لخصائصه المرطبة والمقوية.

أما بالنسبة لأولئك الذين يعانون من قشرة الرأس، يمكن استخدام زيت شجرة الشاي على جميع أنواع الشعر فهو يساعد على إزالة تراكم الدهون الزائدة والحد من إفرازها.

يجب استخدام الزيوت الأساسية أو الطبيعية النقية بدلاً من الزيوت الأخرى لمن لديهم شعر دهني.

تعد الخيارات المضادة للبكتيريا مثل زيت إكليل الجبل والخزامى والليمون خيارات مثالية يمكن أن تساعد في تنظيم إفراز الدهون والزيت.

بعض الزيوت المقترحة للعناية بشعرك:

زيت IGK :

يمزج زيت الشعر النباتي هذا زيت الخروع وزيت بذور عباد الشمس، وغيرها لتنعيم الشعر مع توفير الحماية له من الحرارة أيضاً.

زيت IGK

زيت كيراستاس Kérastase :

هذا الزيت هو أحد أسرار شعر أوليفيا رودريجو الرائع واللامع، حيث يغذي زيت الشعر المكون من زيت المارولا وزيت الكاميليا، وزيت الأرجان نهايات الشعر ويجعلها تبدو صحية ولامعة.

زيت كيراستاس Kérastase

زيت اوريبي Oribe :

هذا الزيت خفيف الوزن مثل الذهب السائل، يجمع بين الياسمين وزهرة إديلويس والليتشي وخشب الصندل والكاسي والبرغموت والأركان لتقوية الشعر.

يمكنك تطبيقه على خصلات شعرك الرطبة قبل تصفيفها لحمايتها من الحرارة، أو يمكن تطبيقه على الشعر الجاف أيضاً لحمايته من أشعة الشمس.

زيت اوريبي Oribe

زيت الأولوبلكس Olaplex :

مصنوع خصيصاً للإصلاح والترطيب، زيت الشعر هذا مناسب لجميع أنواع الشعر.

مكون من زيت بذور العنب وزيت الشاي الأخضر المخمر، ويمكنه فور استخدامه إضافة المزيد من اللمعان على نهايات وخصلات شعرك الباهتة.

زيت الأولوبلكس Olaplex

زيت جيسوGisou :

يساعد زيت الشعر هذا على ترطيب الشعر وتنعيمه من خلال الاستفادة من الخصائص المرطبة للعسل. يمكن استخدامه للتصفيف المسبق أو كمنتج لتغذية الشعر.

Gisou