وداعاً.. انتصار الشراح

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 أغسطس 2021
وداعاً.. انتصار الشراح
مقالات ذات صلة
وفاة الفنانة الكويتية انتصار الشراح بعد صراع طويل مع المرض
شرّاح ستوديو... بين الموضة والتراث وتمكين المرأة العربية
"One Shot" مع الشيخة انتصار سالم العلي الصباح

ودعت الكويت يوم أمس واحدة من رائدات الفن الكويتي، سيدة الكوميديا الكويتية والخليجية الأولى انتصار الشراح عن عمر يناهز 59 عاماً تركت خلالها انتصار الشراح بصمة لا يمكن أن تُنسى أو تختفي في قلوب وذاكرة جمهورها وكل من أحبها وإرثاً فنياً كبيراً يتلخص في 81 مسلسلاً و55 مسرحية و14 برنامجاً كوميدياً بالإضافة إلى عمل إخراجي.

ولدت انتصار الشراح في طنطا في مصر في 5 نوفمبر 1962 لتنتقل بعدها مع أسرتها إلى وطنها الأم الكويت. التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالكويت، وكانت من أبرز طلاب دفعتها.

انتصار الشراح

في بدايتها قدمت مسرحيات خالدة بداية من "باي باي لندن" مع الفنان الراحل عبد الحسين عبد الرضا والفنان الراحل غانم الصالح لتكون هذه الفرصة الذهبية بداية انطلاقتها الفنية في مجال التمثيل وبفضل شعبية ونجاح هذه المسرحية، لمع اسم انتصار الشراح التي تتلمذت على أيدي عمالقة الفن الكويتي، لتستكمل مسيرتها المميزة بتقديم مسرحيات وأعمال فنية عديدة حققت لها شهرة ومكانة تخطت حدود وطنها الكويت نحو الخليج والدول العربية جميعاً.

باي باي لندن

من أعمالها المسرحية أيضاً "انتخبوا أم علي" و"سندريلا" و"تسمع تضحك" و"أرض وقرض" و"لولو الصغيرة" و"نصب واحتيال" و"لولاكي1 و 2" و"زواج بالفاكس" و"الطنطل يضحك" "صباح الخير ياكويت" "سوق شرق".

أما في مجال الدراما فقد قدمت الفنانة الراحلة انتصار الشراح العديد من المسلسلات منها: "خرج ولم يعد" "إلى من يهمه الأمر" و"عائلة فوق تنور ساخن" و"بو الفلوس" و"خد وخل" و"عش الزوجية" "عداني العيب" و"بيت بيوت" و"جنة هلي"، كما أنها ظهرت كضيفة شرف في مسلسل "مطر صيف".

أعمال انتصار الشراح

وبالنسبة للبرامج التلفزيونية فقدمت الراحلة: "أوبريت بعد العسل" "كوكتيل" فوازير داود في هوليود" " مع داود وانتصار" " بلوك غشمرة" وغيرها العديد من البرامج.

وقد خاضت تجربة إخراجية واحدة.

أكثر من 41 عاما من المسيرة الفنية قدمت خلالها أيقونة الكوميديا الكويتية الكثير من الأعمال الفنية الخالدة.

انتصار الشراح وداوود حسين

تعرضت انتصار الشراح لأزمة صحية في نوفمبر تشرين الثاني 2020، وخضعت للعناية المركزة بمستشفى الأميري بعد خضوعها لجراحة في الأمعاء، ولكنها عانت بعدها من انتكاسات صحية نقلت بعدها على أثرها إلى أحد المستشفيات في العاصمة البريطانية لندن، لكن حالتها الصحية تدهورت إلى أن فارقت الحياة أمس في لندن تاركةً حزناً كبيراً في قلوب زملائها، وفراغاً لا يمكن ملؤه في الوسط الفني.

انتصار الشراح الدعوة عامة

إلى جانب رصيدها الفني الكبير كانت الفنانة الراحلة انتصار الشراح متزوجة من السيد مازن سالم التميمي ولها منه ثلاث أبناء دلال وعلي وسالم.

لم تكن انتصار الشراح نشيطة على مواقع التواصل الاجتماعي ولا تمتلك صفحات على تلك المواقع مثل غيرها من النجوم فقد كانت قد صرحت من قبل في إحدى المقابلات الصحفية أنها لا تحب السوشيال ميديا وقالت أيضاً:

"أعتقد أنه بعد 20 عاماً من وجودي على الساحة الفنية، اكتسبت الخبرات التي تميزني عن غيري. كما أنني أحترم نفسي ولا أتعامل إلا مع من يقدرني ويقدر خبراتي، بغض النظر عن مسألة الأجر".

نعى الكثير من الفنانين الخليجيين عبر صفحاتهم الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي الفنانة الراحلة وعبروا عن حزنهم الشديد لفراقها حيث نعى الفنان داوود حسين انتصار الشراح عبر حسابه على انستغرام قائلاً:

"إلى جنات الخلد أختي العزيزة.. لا أجد كلمات توفي حقك خلال سنوات علاقة الأخوة والزمالة والابتسامة التي جمعتنا.. اعذريني لا أجيد التعبير في أوقات الصدمات.. لا أصدق أنني أنعيك وأطلب لك الرحمة والمغفرة من العلي القدير، وأن تكوني في جناته مع الصديقين والأبرار والشهداء.. أم سالم أختي الغالية.. يرحمك الباري ويثبتك عند السؤال.. إنا لله وإنا إليه راجعون.. الفاتحة على روحها الطاهرة".

انتصار الشراح

كما قال الفنان عبد العزيز المسلم، عبر حسابه على إنستغرام: "أسأل الله أن يرحم انتصار الشراح وأن يعفو عنها ويغفر لها وأن يثبتها عند السؤال، وأن يوسع مدخلها ويكرم نزلها، ويجعل قبرها روضة من رياض الجنة بإذن الله تعالى".

وكتبت الفنانة هيفاء حسين ناعية الفنانة الراحلة عبر صفحتها على إنستغرام: "لا إله إلا الله لا حول ولا قوة إلا بالله.. والله التعزية مؤلمة لكن ما نقول إلا الله يرحمها ويغفر لها وعزائي لأسرة الغالية أم سالم ولكل الوسط الفني الخليجي والكويتي بشكل خاص، وإنا لله وإنا إليه راجعون".

ونشرت إلهام الفضالة صورة الراحلة ونعتها قائلة: "إنا لله وإنا إليه راجعون الله يغفر لك ويرحمك ويسكنك فسيح جناته".

انتصار باي باي لندن

وشارك حسن البلام، صورة للراحلة وعلق عليها: "إنا لله وإنا إليه راجعون.. الله يرحمك برحمته يا رب الله يرحمك يا أم سالم يالغالية الله يرحمك اللهم لا اعتراض".

ونعى محمد الشعيبي الفنانة انتصار الشراح قائلاً: "رحمة الله عليك يالطيبة.. اللهم ثبتها عند السؤال اللهم اغفر لها وارحمها وعافها واعف عنها وأكرم نزلها ووسع مدخلها واغسلها بالماء والثلج والبرد، ونقها من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس برحمتك يا أرحم الرحمين".

أعمال انتصار الشراح

كما كتب المستشار تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه السعودية في تغريدة له عبر تويتر: "تعازينا الصادقة لعائلة ومحبي الفنانة القديرة انتصار الشراح في دولة الكويت الشقيقة والوطن العربي الكبير… سائلاً الله أن يتغمد الفقيده بواسع رحمته ومغفرته… إنا لله وإنا إليه راجعون".

بينما قال الكاتب مشعل حمد في تغريدة له على التويتر: "اللهم اجعل قبرها أنيساً مُنيراً بارداً، اللهم ارحمها واغفر لها وأفتح لها أبواب تهبُ منها نسائم الجنة. انتصار الشراح في ذمه الله".

مسلسلات انتصار الشراح

وعبرت الفنانة القديرة سعاد عبدالله عن حزنها لوداع انتصار الشراح قائلة: "الحزن أصاب القلب على فراق الأخت والعزيزة انتصار الشراح، هذه الإنسانة ذات الأخلاق الحميدة والروح الجميلة، التي اجتمعت معي في آخر مسلسل (جنة هلي)، انتصار حبيبة الجميع، ودائماً ما كنت أسميها نسمة اللوكيشن التي تبعث البهجة في أنفسنا، رحمها الله وغفر لها وأسكنها الفردوس الأعلى، رحلت عنا جسداً لكن روحها ستبقى معنا ما حيينا، وستبقى ذكراها عالقة في أذهاننا".

سيدة الكوميدية الخليجية

أما الفنان نبيل شعيل فقال: "إنا لله وإنا إليه راجعون، أسأل الله أن يرحم ويغفر لأم سالم وأن يسكنها فسيح جناته، فالراحلة هي مثال للفنانة الراقية التي طالما أضحكتنا ورسمت الابتسامة على وجوهنا وأسعدتنا من خلال ما قدمته من أعمال فنية راقية سواء كان ذلك درامياً أو مسرحياً وحتى إذاعياً".

من جانبها قالت الفنانة عبير الجندي: "عظّم الله أجورنا جميعاً بهذا المصاب، ورحم الله أم سالم وأسكنها فسيح جناته. مازلت في حالة ذهول من هول الخبر الذي سمعته، فالفنانة القديرة انتصار الشراح لم تكن صديقة مقربة إليّ وحسب، بل كانت بمنزلة الأخت وتجمعني بها عِشرة عمر طويلة، لذلك فأنا أُعزي نفسي أولاً، كما أتقدم بالتعزية لأهلها وذويها، ولمحبيها عموماً".

انتصار الشراح

تمتعت الفنانة القديرة بأخلاق عالية وسمعة طيبة في الوسط الفني إلى جانب روحها المرحة التي كانت تنعكس على وجهها بابتسامة مرسومة دائماً على شفتيها، وكان لها دوراً بارزاً في تطور الحركة الفنية الكويتية.

من الجدير بالذكر أن جثمان الفنانة الراحلة سيصل إلى الكويت يوم الأربعاء المقبل ليوارى الثرى في أرض الوطن. رحم الله فنانتنا الراحلة وأسكنها فسيح جناته.