اللوفر أبوظبي يفتح أبوابه للزوّار في نوفمبر

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 سبتمبر 2017
اللوفر أبوظبي يفتح أبوابه للزوّار في نوفمبر
مقالات ذات صلة
"دبي مول" يفتح أبوابه أمام الزوار الثلاثاء القادم
أليس أند أوليفيا يفتح أبوابه في الكويت
فندق شيفال بلان باريس يفتح أبوابه في سبتمبر 2021

يفتتح متحف اللوفر أبوظبي أبوابه أمام الزوّار يوم 11 من شهر نوفمبر 2017، وذلك بحسب ما أعلنت وزيرة الثقافة الفرنسيّة فرانسواز نيسن، ونظيرها الإماراتي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، في مؤتمر صحافي عقد في العاصمة الإماراتيّة. ويأتي هذا المتحف الملقّب بـ"لوفر الصحراء" ثمرة تعاون يجمع حكومتي الإمارات العربيّة المتّحدة وفرنسا، تم الإعلان عنه سنة 2007.
صُمّم المبنى الأيقوني لهذا المتحف على يد الفرنسي الحائز على جائزة بريتزكر للهندسة المعماريّة جون نوفيل، ليكون أوّل متحف من نوعه في العالم العربي، وأوّل فرع لمتحف اللوفر خارج مدينة باريس، بتكلفة قدرها 2.4 مليار درهم إماراتي. وسيضم 23 صالة عرض دائمة، وما يزيد عن 600 معرض. 
وخلال العام الافتتاحي، يستضيف المتحف 300 قطعة فنّية من 13 مؤسسة فرنسيّة، من ضمنها متحف اللوفر ومركز بومبيدو في باريس، وستضم هذه التشكيلة أعمالاً خالدة مثل لوحة "لا بل فيرونيه" للفنان ليوناردو دافنشي، و"محطّة قطارات سان لازا" للفنان مونيه، و"طبيعة صامتة مع ماغنوليا" للفنان هنري ماتيس. كما ستقام فيه 4 معارض مؤقتة خلال العام، أوّلها معرض يصوّر بدايات اللوفر في فرنسا من القرن السابع عشر وحتى عام 1793.