الشيخة فريحة الأحمد الجابر الصباح في ذمة الله

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 أغسطس 2018 آخر تحديث: الإثنين، 22 أبريل 2019
الشيخة فريحة الأحمد الجابر الصباح في ذمة الله
مقالات ذات صلة
أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في ذمة الله
تعيين الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح وليًا لعهد الكويت
صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يفتتح استاد جابر الدولي في احتفالية مهيبة

فقدت الكويت أمس الشيخة فريحة الأحمد الجابر الصباح، أرملة الراحل الشيخ رائد الحمود الجابر الصباح، التي توفيت في مصر عن عمر يناهز 74 عاماً.
والشيخة فريحة الأحمد الجابر الصباح، هي إحدى بنات حاكم الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح، ولدت في قصر دسمان في 15 فبراير 1944، وتزوجت ابن عمها الشيخ راشد الحمود الجابر الصباح، ولديها من الأبناء: الشيخة ريم والشيخة بيبي والشيخ حمود والشيخ أحمد.

الشيخة فريحة الأحمد الجابر الصباح في ذمة الله
وعرف عن الفقيدة حبها وشغفها بالأعمال الإنسانية والاجتماعية، واهتمامها المنقطع النظير اتجاه قضايا الأسرة؛ كونها نواة المجتمع، واهتمامها أيضاً بالأم، إذ أسست "مسابقة الأم المثالية" في الكويت عام 2004.
حصلت الشيخة فريحة على الدكتوراة الفخرية من الجامعة الأمريكية في أثينا عام 2008، ومنصب سفيرة النوايا الحسنة، كما شغلت منصب رئيسة الجمعية الكويتية للأسرة المثالية والتي دشنت مسابقة الأم المثالية في الكويت.
وتولت الفقيدة رئاسة نادي الفتاة في عام 2010، كما حصلت على إحدى جوائز “الساعون إلى الخير” كشخصية نسائية خليجية رائدة في المجال الإنساني والتطوعي، وتم تكريمها من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية؛ لدعمها الأعمال الخيرية والتطوعية.
في‭ ‬عام‭ ‬2006‭ ‬أصبحت‭ ‬المغفور‭ ‬لها‭ ‬الرئيس‭ ‬الفخري‭ ‬لفرقة‭ ‬المسرح‭ ‬الكويتي‭ ‬وفي‭ ‬عام‭ ‬2007‭ ‬حصلت‭ ‬على‭ ‬لقب‭ ‬رائدة‭ ‬العمل‭ ‬التطوعي‭ ‬في‭ ‬كوريا‭ ‬الجنوبية‭ ‬كما‭ ‬حصلت‭ ‬على‭ ‬وسام‭ ‬الأرز‭ ‬الوطني‭ ‬في‭ ‬لبنان‭ ‬والتي‭ ‬تمنح‭ ‬للشخصيات‭ ‬الرائدة‭ ‬في‭ ‬العمل‭ ‬الخيري‭ ‬وفي‭ ‬عام‭ ‬2011‭ ‬أصبحت‭ ‬الرئيسة‭ ‬الفخرية‭ ‬للاتحاد‭ ‬الكويتي‭ ‬لصيادي‭ ‬الأسماك‭.‬