فوائد الشمر الصحية والجمالية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 أغسطس 2020
فوائد الشمر الصحية والجمالية
مقالات ذات صلة
فوائد الحبق مع الشاي للصحة والجمال
فوائد قشر الموز الصحية والجمالية
5 فوائد مذهلة للمانجو على صحة النساء

يعتبر الشمر أحد أنواع الخضراوات التي استخدمت في شتى أنواع الوصفات الطبية الطبيعية منذ القدم وكانت بذوره تستخدم لعلاج الكثير من المشاكل الصحية في الطب الشعبي لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن، كما تعتبر من أبرز البهارات التي تستخدمها في منطقة حوض البحر المتوسط.

هذا وللشمر الكثير من الفوائد على الصحة والجمال، نستعرضها لك في السطور التالية:

فوائد الشمر الصحية

-يساعد الشمر في التخفيف من الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية، مثل المغص، الألم والتقلصات، كما يسهل نزولها ويفيد في تنظيمها. يمكنك تناول مغلي الشمر الدافئ في الأيام الثلاثة التي تسبق موعد الدورة الشهرية وفي الأيام الثلاثة الموالية لها لتستفيدي من خصائصه الصحية.

-يتضمن الشمر نسبة عالية من الأحماض الأمينية التي تعزز من قدرة الجسم على إنتاج الحديد، وبالتالي  يفيد في حماية الجسم من التعرض لفقر الدم.

-إذا كنت تعانين من مشاكل متكررة في الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ، الغازات، تقلصات المعدة ومشاكل عسر الهضم والمغص يمكنك تناول شاي الشمر الدافئ لتعزيز عملية الهضم والوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي.

-بذور الشمر مفيدة أيضاً لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي، مثل التهاب الشعب الهوائية والسعال المزمن.

-من البذور المفيدة للأم المرضعة، حيث يساعد في إدرار الحليب أثناء الرضاعة الطبيعية.

-يعزز الشمر صحة البصر من خلال حماية العينين، تجديد الأنسجة والخلايا والوقاية من الإصابة بأمراض العيون وأهمها الضمور البقعي وذلك بفضل احتوائه على بعض العناصر الغذائية الأساسية مثل المغنسيوم، فيتامين (سي) والأحماض الأمينية.

فوائد الشمر الجمالية

-بذور الشمر غنية بمركبات الفلافونويد التي تحمي الخلايا الصبغية من التعرض للتأكسد وبالتالي الحفاظ على لون الجلد الطبيعي ووقايته ظهور التفاوت اللوني بسبب بعض لأمراض الجلدية مثل الإصابة بالبهاق.

-يمكنك استخدام مغلي بذور الشمر لعلاج مشاكل الشعر، مثل ضعف بصيلات الشعر، التقصف، التساقط بالإضافة إلى مقاومة التهابات فروة الرأس،القشرة وعلاج الأمراض الجلدية كالصدفية.

فوائد الشمر للريجيم

-إذا كنت تفكرين في التخلص من بعض الوزن الزائد فيمكنك الاستفادة من مزايا الشمر، حيث يتضمن الكثير من الألياف التي تكبح الشهية وتمنحك الشعور بالشبع. كما يتضمن مركب الميلاتونين الذي يساعد في حرق الدهون بشكل فعال من خلال تنشيط الدهن اللبني في الجسم.

-تعزز بذور الشمر صحة الجهاز المناعي في الجسم، كما يعيق تأكسد الخلايا ويقضي على الشواذ الحرة في الجسم.

وصفات سريعة للتنحيف

وصفات طبيعية لنحت البطن والخصر

أيهما أفضل الاستحمام ليلاً أم نهاراً؟