لبشرة صحية: تجنبي خلط هذه المكونات للعناية بالبشرة معاً

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 يونيو 2021
لبشرة صحية: تجنبي خلط هذه المكونات للعناية بالبشرة معاً
مقالات ذات صلة
5 مكونات يجب ألا تضعيها في خلطاتك المنزلية للعناية بالبشرة
مكونات خارقة للعناية بالبشرة احرصي على تواجدها في روتينك اليومي
أفضل النصائح والخلطات الطبيعية المنزلية لبشرة العروس

مثل الزيت والماء اللذان لا يمكن أن يمتزجا أبداً هل تعلمين أن فيتامين C والريتينول لهما تأثير كارثي على بشرتك إذا ما قمت بخلطهما معاً؟

قد نرتكب أبشع الجرائم بحق بشرتنا أثناء اعتقادنا أننا نقوم بالعناية بها ولكن دون علم منا، خصوصاً من خلال استخدام بعض العلاجات معاً والتي لا يمكن أن تمتزج بل على العكس قد تتراكم وتدمر البشرة.

قد يكون من الصعب معرفة المنتجات التي تكمل بعضها البعض بشكل أفضل ولكننا سنعرفك اليوم على قائمة من المنتجات التي يجب أن تتجنبي استخدامها سوية كي لا تلحقي الضرر ببشرتك.

1. الزيت والماء:

يصد الزيت الماء ويمنع امتصاصه، ولذلك إذا حاولت وضع طبقة من منتج يعتمد على الماء فوق منتج زيتي مثل المرطب، فسيمنع الزيت البشرة من امتصاص الماء وبذلك لن تحصلي على نتيجة مرضية من هذه الطريقة. إذا كان من الضروري استخدام هذين المنتجين في روتينك للعناية ببشرتك قومي بوضع المنتج الزيتي فوق المنتج المائي وليس العكس.

لكن بشكل عام، التزمي باستخدام المنتجات المائية والأمصال معاً.

2. فيتامين C و أحماض ألفا هيدروكسي وبيتا هيدروكسي:

لا ينبغي أبدًا استخدام أحماض ألفا هيدروكسي وبيتا هيدروكسي ، مثل أحماض الجليكوليك والساليسيليك واللاكتيك مع فيتامين C.

فيتامين C هو حمض أيضاً وغير مستقر، لذلك سيتم تجريد البشرة من توازن الأس الهيدروجيني عن طريق وضع هذه المكونات معاً وبذلك ستصبح هذه الطريقة من العناية عديمة الفائدة.

3. الريتينول وفيتامين C:

لا ينبغي أيضاً استخدام الريتينول مع فيتامين C، لأن كلاهما مكونان نشطان. حيث يساعد الريتينول في بناء الكولاجين ولكنه أيضاً يعمل على تجديد خلايا البشرة، لذلك فإن استخدامه مع حمض مثل فيتامين C يمكن أن يسبب المزيد من التهيج. بدلاً من ذلك، استخدمي الريتينول ليلاً وفيتامين C أثناء النهار.

يميل الريتينول إلى العمل بشكل أفضل مع المكونات المرطبة مثل حمض الهيالورونيك والسيراميد وعامل الحماية من أشعة الشمس.

4. فيتامين C والنياسيناميد:

تم العثور على Niacinamide مع فيتامين C في بعض الأمصال التي تحتوي مكونات كمضادات للأكسدة، ولكن ليس من الجيد أبدًا دمجها معاً.

كلا المكونين مفيدان في تحسين مشكلة حب الشباب، ولكن عند استخدامهما معاً، يمكن أن يؤديا في الواقع إلى ظهور البثور وسيعمل كل منهما على إلغاء فائدة الآخر، إذا كان عليك استخدامها معاً، فقومي بترك مسافة بينهما على الأقل 10 دقائق.

5. أحماض ألفا هيدروكسي وأحماض بيتا هيدروكسي والريتينول:

الريتينول مع هذه الأحماض وصفة كارثية حقيقية لبشرتك حيث سيجعلها متهيجة وجافة.

الوظيفة الرئيسية لأحماض ألفا هيدروكسي والأحماض الأمينية هي التقشير، وهو ما يفعله الريتينول بالفعل. من الأفضل مزج أحماض ألفا هيدروكسي مع مكونات مرطبة وعامل حماية من الشمس.

6. النياسيناميد وأحماض ألفا هيدروكسي وبيتا هيدروكسي:

النياسيناميد المستخدم مع أحماض ألفا هيدروكسي وأحماض بيتا هيدروكسي معاً ليس له أي تأثير جيد بل ويمكن أن يسبب احمراراً وتهيجاً في البشرة. نظرًا لأن النياسيناميد يحتوي على درجة حموضة حوالي 5-7 ، فيمكنه في الواقع رفع درجة الحموضة المنخفضة للأحماض، والتي تكون حوالي 3-4، وإلغاء خصائصها. عند استخدام كل منهما بشكل منفصل، سيساعد كلا المكونين في تحسين ملمس البشرة وعلاج حب الشباب وعلامات التقدم في السن، و لذلك نشجعك على الاستمرار في استخدامها كل منهما لوحده.

7. الريتينول والبنزويل بيروكسيد:

لا ينبغي استخدام هذه المكونات معاً حيث يقوم كل مستحضر منهما بإلغاء فعالية الآخر ولذلك يحظر استخدامهما معاً.

8. حمض الجليكوليك وحمض الساليسيليك:

قد لا يكون استخدام هذين المكونين معاً فكرة جيدة على الإطلاق لأن كلاهما يزيل خلايا الجلد الميتة المتراكمة على البشرة لذلك فاستخدامهما معاً قد يسبب الكثير من التهيج ويدمر بشرتك. استخدمي أحداهما فقط، ثم طبقي بعده الكريم المرطب.

9. كريم الحماية من أشعة الشمس مع المكياج:

يجب وضع واقٍ من الشمس كل يوم وإعادة وضعه كل ساعتين، ولكن لا ينبغي أبداً خلطه بالمكياج. عند الضرورة لكليهما ضعي طبقة من الكريم الواقي من أشعة الشمس بشكل منفصل عن المكياج، وانتظري قليلاً قبل وضع المستحضرات الأخرى حتى تمتصها البشرة بشكل صحيح.